بروكسل: رحبت المفوضية الاوروبية اليوم بتنفيذ شركة مايكروسوفت لالتزامها باعطاء المستهلكين في الاتحاد الأوروبي حرية الاختيار بين متصفحها لشبكة الانترنت أو أي متصفح آخر.

وأصبح بمقدور متسخدمي نظام التصفح الخاص بمايكروسوفت (انترنت اكسبلورر) مع أنظمة التشغيل (ويندوز) اعتبارا من بداية الشهر الجاري الحصول على برنامج يتيح لهم الاختيار من بين عدد من المتصفحات المختلفة أو مواصلة تشغيل متصفح مايكروسوفت (انترنت اكسبلورر).

وعلق المفوض الاوروبي لشؤون المنافسة جواكين المونيا على هذه الخطوة قائلا ان quot;متصفحات الشبكة هي بوابة الانترنت ومن شأن اعطاء المستهلكين حرية التغيير او تجريب متصفح آخر غير المدرج في ويندوز (انترنت اكسبلورر) ان يزيد من المنافسة والابتكار في هذا المجال الهام لمصلحة مستخدمي الانترنت الاوربيينquot;.

ويوفر هذا الالتزام حلا لنزاع طويل الأمد كان الاتحاد الاوروبي يتهم فيه عملاق البرمجيات باساءة استغلال هيمنتها على السوق من طريق دمج نظام التصفح الخاص بها مع أنظمة التشغيل (ويندوز) المهيمنة في الأسواق.

وتعهدت مايكروسوفت بجعل هذا البرنامج متاحا لمدة خمس سنوات في الاتحاد الاوروبي بما يساعد مستخدمي انظمة (ويندوز اكس بي) و(ويندوز فيستا) و(ويندوز 7) حرية اختيار المتصفح الذي يرغبون في استخدامه اضافة الى او بدلا عن متصفح مايكروسوفت.

وكانت مفوضية الاتحاد الاوروبي قد اتهمت مايكروسوفت العام الماضي بالسعي الى احباط المنافسين عن طريق دمج نظام التصفح (اكسبلورر) مع نظام التشغيل (ويندوز) وجعله اجباريا مما يضر بالابتكار ويحد من الخيارات المتاحة أمام المستهلك.

وفرضت المفوضية غرامات كبيرة على الشركة الأميركية العملاقة لانتهاكها قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.