كشف معهد سويدي أن سيارات المستقبل ستتفاعل بصورة آلية مع المشاة أثناء عبورهم الشارع بما يعمل على تقليل نسبة الحوادث باستخدام التكنولوجيات الحديثة،

ستوكهوم: يعكف باحثون بمعهد التكنولوجيا السويسري حالياً على ابتكار سيارات تتفاعل بصورة آلية مع المشاة أثناء عبورهم الشارع، وذلك من خلال جهاز استشعار مبرمج يتم إلحاقه بالسيارة بحيث تستشعر الحركات والإشارات عند مرور المشاة مايدفعها إلى التوقف تلقائياً.

وأوضح المعهد العالي السويدي في خوفدة أن التكنولوجيا المشار إليها عبارة عن جهاز استشعار مبرمج سيتم تزويده للسيارات بحيث تستشعر الحركات والإشارات عند مرور المشاة عبر الشوارع، وتعمل على توقف السيارة.

ويفسر الباحث في المعهد، ميكائيل يوهانسون، العلاقة بين التكنولوجيا الجديدة وأهمية أصغر الحركات التي يقوم بها الجسم عند عبور الشارع والتي تعطي إشارة العبور، وفقاً لموقع الإذاعة السويدية.

وقال يوهانسون إن الشخص عندما يريد عبور الشارع فإنه لا يتقدم بقدمه إلى الأمام فحسب، بل ويميل بجسده كله إلى الوراء أثناء رفع ساقه قبل أن يتخذ الخطوة الأولى، مشيراً إلى أن هذه الحركة هي quot;نوع من الحركة المتأرجحة التي تحصل بشكل أوتوماتيكي.

وقال يوهانسون إن الشكل النهائي لهذه الصور والإشارات والحركات سيستخدم ليربط إلى جهاز الاستشعار في السيارة، الذي سيحذر السائق بدوره بصورة آلية عند مرور المشاة.

لكن يوهانسون حذّر السائقين من مغبة الإفراط في الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وlaquo;إهمال المسؤولية الشخصيةraquo;، داعياً إلى استخدام هذه التقنيات بحذر، فهي أدوات مكملة للانتباه وليست بديلاً منه.