يمضي البريطانيون الآن وقتا على الإنترنت يزيد بنسبة 65 في المائة عما كان عليه الحال قبل ثلاث سنوات.

لندن: بحسب مسح جديد أجرته مؤسسة laquo;يو كيه اونلاين ميجارمينت كومبانيraquo; (يوكوم) المعنية بتتبع الإقبال على الشبكة الإلكترونية وعممته على وسائل الإعلام الأربعاء، فإن البريطاني يمضي 22 ساعة و15 دقيقة كل شهر في زيارات مختلف مواقعها.

وقال يوكوم إن حصة الأسد من هذه الزيارات تأخذها مواقع الشبكات الاجتماعية مثل laquo;فيس بوكraquo; وlaquo;تويترraquo; والفردية المعروفة باسم laquo;weblograquo; (ويب لوغ). وتستحوذ هذه على قرابة ربع عدد الزيارات.

وكان هذا على حساب مواقع المراسلات الفورية، مثل laquo;ويندوز لايف ماسينجرraquo; وlaquo;سكايبraquo;، التي انخفضت نسبة استخدامها من 14 في المائة قبل ثلاث سنوات الى 5 في المائة الآن. لكن مراسلات laquo;الإيميلraquo; صمدت في وجه التوقعات بانحسارها لصالح الشبكات الاجتماعية. بل ان نسبتها ارتفعت من 6.5 في المائة الى 7.2 في المائة خلال الفترة نفسها.

وتظل مواقع الشبكات الاجتماعية والاتصالات وألعاب الفيديو هي الأعمدة التي تقوم عليها الانترنت، حسبما صرح الناطق باسم يوكوم، أليكس بيرماستر. وهو يلاحظ أيضا أن زيارة مواقع المزادات الإلكترونية والإعلانات الشخصية قاربت الارتفاع بالضعف إذ وصلت الى 4.7 في المائة مقارنة بنسبة 2.4 في المائة قبل ثلاث سنوات. كما شهدت المواقع الإخبارية ارتفاعا أيضا من 1.5 في المائة الى 2.8 في المائة.

وتأتي في ذيل القائمة نسبة زوار ما يعرف بـlaquo;مواقع البالغينraquo;، أي تلك التي تستمد موادها رئيسيا من الصور والأفلام الإباحية، إذ لا تزيد عن 2.7 في المائة. وتعليقا على هذا يقول بيرماستر: laquo;هذا يوضح بجلاء خطأ القائلين إن مواقع البالغين هي الأكثر شعبية على الانترنت.

هذا التاج تفوز به شبكات المواقع الاجتماعية التي صارت مثل كائن حي يتغذى على نفسه. وهذا لأن الناس على مختلف مشاربهم يلقون اليه بشؤون حياتهم يوما بعد آخر وبأعداد تتعاظم على الدوامraquo;. وتلخيصا لاتجاهات البريطانيين، التي يمكن اعتبارها الى حد كبير مرآة لما يحدث في بقية دول العالم، تتراص النسب كالتالي:

- الشبكات الاجتماعية والويبلوغ: 22.7%
- رسائل الإيميل: 7.2%
- ألعاب الفيديو: 6.9%
- المراسلات الفورية: 4.9%
- ماكينات البحث: 4%
- المداخل الى مواقع أخرى: 4%
- مواقع البرمجيات: 3.4%
- مواقع الأخبار: 2.8%
- مواقع البالغين: 2.7%