موسكو: هبط مكوك الفضاء الأميركي quot;أتلانتسquot; اليوم الأربعاء بسلام في قاعدة كنافيرال في ولاية فلوريدا مستكملا بذلك آخر رحلاته الفضائية.

وكان رواد الفضاء القادمين على متن المكوك قد أجروا خلال 12 يوما قضوها بالمحطة الفضائية الدولية ثلاث طلعات إلى الفضاء الخارجي بدلوا خلالها البطاريات ووحدات المحطة الفضائية الضرورية للمحافظة على قدرتها على العمل. كما حمل المكوك وحدة البحث الروسية quot;راسفيتquot; المخصصة للقيام بتجارب بيولوجية وعلى المواد العلمية.

ويعد هبوط المكوك quot; أتلانتسquot; بالإجمال الهبوط الـ75 للمكاكيك الفضائية الأميركية في مطار كينيدي ، أم رحلته هذه فهي الأخيرة من بين 32 تحليقا قام بها على مدى 25 عاما مضت.

وستطوي الولايات المتحدة برنامج تحليقات Space Shuttle بسبب استهلاكها مواردها وارتفاع تكاليف تجهيزها وصيانتها. ولم يتبق أمام وكالة ناسا الأميركية سوى تنفيذ تحليقين أولهما للمكوك quot;ديسكفريquot; إلى المحطة الفضائية في سبتمبر والثاني للمكوك quot; إنديفورquot; الذي سينهي عهد المكاكيك الفضائية الأمريكية منتصف نوفمبر القادم.

بعدها ستنتقل وكالة quot;ناساquot; لاستخدام المركبات الفضائية الروسية من نوع quot;سويوزquot; لنقل رواد الفضاء والمواد إلى المحطة الفضائية الدولية.