Photo

كيب كنافيرال: تطلق ادارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) يوم الاحد مكوك الفضاء انديفر في واحدة من اخر المهام المتبقية امام اسطول المكوك وقال رئيس ناسا ان ايام المبادرات الأميركية المنفردة الكبيرة في الفضاء قد انتهت.

ومن المقرر ان يطلق المكوك انديفر في الساعة 0939 بتوقيت جرينتش من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا في مهمة بناء تستغرق 13 يوما حيث يحمل اجزاء أخيرة الى محطة الفضاء الدولية.

وسوف يزود المكوك محطة الفضاء بوحدتين وهما وحدة توصيل يطلق عليها quot;ترانكيليتيquot; وقبة تسمح بالرؤية من سبعة جوانب لتتيح للطاقم الاشراف على الروبوتيات والقاء نظرة على الارض.

ويقول خبراء الارصاد الجوية ان هناك فرصة بنسبة 80 في المئة أن تكون الظروف الجوية في فلوريدا ملائمة لاطلاق المكوك يوم الاحد.

ومازال امام اسطول مكوك الفضاء خمس رحلات بما في ذلك رحلة يوم الاحد لاكمال تجميع محطة الفضاء الدولية البالغ تكلفتها 100 مليار دولار وهو مشروع تشارك فيه 16 دولة قبل ان يحال اسطول مكوك الفضاء الأميركي الى التقاعد في وقت لاحق من هذا العام.

وكان الرئيس الأميركي بارك اوباما قد اعلن عن خطط لالغاء برنامج المتابعة الذي اطلق عليه quot;كونستيليشنquot; والذي يهدف الى اعادة رواد الفضاء الأميركيين الى القمر في العشرينات من هذا القرن.

وبدلا من ذلك يرغب اوباما في ان تستهل ناسا تطويرا لرحلات الفضاء التجارية لنقل افراد الاطقم الى المحطة ومنها ولتطوير تكنولوجيات للتحضير للمهام البشرية النهائية الى اماكن اخرى في النظام الشمسي.