This view of the International Space Station was photographed ...

يهدد سوء الاحوال الجوية بتأخير عودة مكوك الفضاء الاميركي انديفور الى الارض الاحد بعد مهمة استغرقت اسبوعين في المحطة الفضائية الدولية.

هيوستن: ينتظر وصول المكوك ورواده الست في الساعة 22,20 (3,20 ت غ الاثنين) الى مركز كينيدي الفضائي القريب من كاب كانافيرال في فلوريدا لكن الطقس ينذر بغيوم وامطار يمكن ان تؤدي الى اغلاق المدرج.

ويتوقع ان تسود احوال جوية مشابهة الاحد قاعدة ادواردز في كاليفورنيا التي تستخدم كبديل لمركز كينيدي في حال الطقس العاصف. لذلك قد يتطلب الامر الهبوط في مدرج طوارىء اخر في وايت ساند بولاية نيو مكسيكو (جنوب غرب الولايات المتحدة).

وتنذر التوقعات الجوية بان تزداد حالة الطقس سوءا الاثنين فوق قاعدة فلوريدا وان تتحسن في المقابل فوق كاليفورنيا. ولدى المكوك الذي انفصل السبت عن المحطة الفضائية ما يكفي من مؤن للبقاء في المدار حتى الثلاثاء.

واوضحت الناسا ان الفريق اجرى السبت المناورات المعتادة لهبوط وشيك.

وقام المكوك الذي اطلق في الثامن من شباط/فبراير الحالي بنقل اخر قطعتين ضخمتين في المحطة الفضائية وهما الكبسولتان quot;ترانكيليتيquot; وquot;كوبولاquot; الى هذه المحطة التي توجد على ارتفاع 343 كلم.

ومع تركيب ترانكيليتي، وهي عبارة عن انبوب يتيح تنقية الهواء في المحطة الفضائية والتحكم فيه وانتاج مياه الشرب، وكوبولا، وهي قبة بها ست نوافذ صغيرة ونافذة مركزية، يكون بناء المحطة قد اكتمل بنسبة اكثر عن 90%.

والرحلة المكوكية القادمة مقررة في الخامس من نيسان/ابريل المقبل وسيقوم بها المكوك ديسكوفري.