روما : تشهد الأسواق الايطالية حالة من الترقب غير المسبوق تأهبا لطرح جهاز آي باد الالكتروني الذي تنتجه شركة أبل الاميركية لصناعة الحاسبات والالكترونيات للجمهور صباح الجمعة وسط توقعات بأن يصطف آلاف الراغبين في شراء الجهاز أمام متاجر الشركة المصنعة منذ ساعات الفجر.

وذكرت مصادر شركة ابل في ايطاليا أن عدد الافراد الذين تقدموا بطلبات شراء لأحدث ابتكار تكنولوجي لها في ايطاليا قد تجاوز حاجز 100 ألف شخص بعد أقل من أسبوعين من فتح باب الحجز على الموقع الالكتروني للشركة ما يفوق أكثر التوقعات تفاؤلا بشأن المبيعات المنتظرة لهذا الجهاز.

ويتوقع المحللون أن تشهد مبيعات آي باد الذي يعتبره الكثير من المتخصصين ثورة معلوماتية في عالم الوسائط المتعددة والنشر الالكتروني في الأسواق الايطالية والأوروبية نفس المنحى حاد الارتفاع الذي شهدته مبيعاته في الأسواق الأميركية ما اضطر الشركة لتعديل برنامج طرحه بالأسواق العالمية اثر نفاد مخزونها منه.

ويعتبر آي باد خليطا بين الحاسبات المحمولة وجهاز آي فون الذي ينتمي الى فئة الهواتف المحمولة الذكية ولا يتجاوز سمكه 27ر1 سم فيما يزن 680 غراما.

وتتسابق سائر الصحف ووسائل الاعلام ومواقع الانترنت الاخبارية في ايطاليا منذ أيام في متابعة هذا الحدث التجاري الاستثنائي للكشف عن هذا الابتكار الجديد وخصائصه وامكاناته بينما توحي الاتصالات الهائلة بتلك المواقع بأن تشهد متاجر أبل الرئيسية في مدينتي روما وميلانو تزاحما كبيرا.

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة أبل ستيف جوبس آي باد بأنه quot; جهاز ثوري quot; جرى تصميمه لتصفح الانترنت وقراءة الصحف والكتب الالكترونية وتبادل البريد الالكتروني ومشاهدة الصور والفيديو والاستماع للموسيقى وممارسة الألعاب التخيلية وثلاثية الأبعاد.