Pakistan lifts ban on YouTube, blocks 1,200 web ...
Pakistan court blocks Facebook over Mohammed ...
Pakistan anger grows at Facebook caricatures

Pakistan blocks Facebook over Mohammed cartoon

أنشأ الباكستانيون موقعا إسلاميا للتواصل الاجتماعي لمنافسة موقع فايسبوك.

اسلام اباد: قام ستة من العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات من لاهور، العاصمة الثقافية لباكستان، باطلاق موقع quot;مللتفايسبوك.كومquot; الثلاثاء لتواصل المسلمين عبر الانترنت والاحتجاج على ما يعتبرونه اساءة للاسلام.

ويأمل الباكستانيون في ان يشترك فيه نحو 1,6 مليار مسلم وذلك بعد غضبهم العارم من مسابقة اطلقها احد مستخدمي فايسبوك الغربيين لرسم صور تمثل النبي محمد اعتبرها الباكستانيون اساءة للاسلام.

وجاء المشروع الخاص بعد ان امرت محكمة باكستانية بحجب موقع فايسبوك حتى 31 ايار/مايو بعد المسابقة التي اعتبرت quot;مسيئة للاسلامquot;.

وجاء على الموقع ان quot;مللتفايسبوك.كوم هو اول موقع باكستاني للتواصل الاجتماعي، وهو من المسلمين والى المسلمين ويرحب كذلك بكل شخص دمث من دين آخرquot;.

وقال احد مصممي الموقع ان محترفين في مجال تكنولوجيا المعلومات يعملون على مدار الساعة لتوفير مزايا في الموقع مشابهة لتلك التي يقدمها فايسبوك الاصلي.

وتضم صفحة الموقع الجديد صفحة quot;اخر الاخبارquot; لوضع تعليقات الاصدقاء عليها، ويتيح امكانية ارسال الرسائل ووضع الصور والفيديو والدردشة وغيرها.

ويقول الموقع الجديد انه استقطب 4300 عضو خلال الايام الثلاثة الماضية معظمهم من الباكستانيين الذين يتحدثون الانكليزية ممن هم في العشرينات من العمر.

وقال عثمان زهير (24 عاما) مدير التشغيل في الشركة التي تستضيف الموقع quot;نريد ان نقول لاصحاب فايسبوك انه +اذا أسأتم التعامل معنا فعليكم تحمل العواقب .. واذا اساء احد للنبي محمد فسوف نصبح منافسين له ونكبده الكثير من الخسائر الاقتصاديةquot;.

وكانت هيئة الاتصالات الباكستانية منعت السبت بأمر من الحكومة الدخول الى موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي ويوتيوب ومواقع الكترونية اخرى مثل ويكيبيديا.

وافادت هيئة الاتصالات انها لن ترفع قرار الحظر إلا بأمر من الحكومة. وكانت مسابقة أطلقها احد مستخدمي فايسبوك الغربيين لرسم صور تمثل النبي محمد اثارت تظاهرات معادية لموقع فايسبوك في مدن باكستانية عدة ما حمل الحكومة على منع الدخول اليه.

اعلنت وزارة الداخلية الباكستانية انها ستسمح مجددا بالدخول الى موقعي فايسبوك ويوتيوب لكن حتى الخميس كان موقع فايسبوك و1200 موقع الكتروني آخر لا تزال محجوبة باعتبار انها تتضمن مضمونا quot;مسيئا للاسلامquot;.

وقال وزير الداخلية رحمن مالك إنه اذا سمح مجددا بالدخول الى موقعي فايسبوك ويوتيوب لن يكون من الممكن الاطلاع على الصفحات الاخرى التي تعتبر quot;مسيئة للاسلامquot;. واضاف quot;علينا درس هذه المشكلة اليوم في الحكومة. قلت لزملائي ان منع الوصول الى مواقع الكترونية ليس الحل المناسبquot;، مشيرا الى انه سيكون من الممكن الدخول الى فايسبوك ويوتيوب quot;في الايام المقبلةquot;.

وأزيلت الصفحة التي أعلنت عن تنظيم مسابقة رسوم عن النبي محمد إلا أن موقع فايسبوك من مقره في سان فرانسيسكو افاد ان quot;فايسبوك لم يتخذ اي إجراء يتعلق بهذه الصفحةquot;، وعلى ما يبدو فإن صاحب الصفحة هو من أزالها.

وكان مستخدم غربي أطلق مسابقة بعنوان quot;يوم يرسم العالم اجمع النبي محمدquot; دعا فيها الى وضع quot;رسوم هزلية وخلاقةquot; عن النبي محمد، الذي يحظر الاسلام تصويره بأي شكل كان. ولكن سرعان ما امتلأت الصفحة برسوم كاريكاتورية مسيئة الى نبي الاسلام.

وانطلقت فكرة هذه المجموعة على فايسبوك، التي انضم اليها اكثر من 100 الف شخص، من مبدأ quot;الدفاع عن حرية التعبيرquot; وقد استوحيت من خطوة قامت بها الرسامة الاميركية مولي نوريس.

وكانت نوريس وضعت في نيسان/ابريل رسما عن النبي محمد احتجاجا على الرقابة التي فرضتها محطة quot;كوميدي سنترالquot; التلفزيونية بحذفها جميع الاشارات الى النبي محمد التي وردت في احدى حلقات مسلسل الرسوم المتحركة الهزلي quot;ساوث باركquot;، وذلك بعد تلقي مؤلفي هذا المسلسل تهديدات بسبب تلك الاشارات.

ويأتي اختفاء هذه الصفحة عن فايسبوك بعيد نزول آلاف المتظاهرين الى شوارع باكستان حيث هتفوا quot;الموت لفايسبوكquot; وquot;الموت لاميركاquot; مطالبين بحظر فايسبوك بشكل تام. وفي اشارة الى احتجاجها على الصفحة المشار اليها عمدت السلطات الباكستانية الى منع الدخول موقتا الى موقع فايسبوك وكذلك ايضا موقع يوتيوب وبعض صفحات موسوعة ويكيبيديا.

ومع ان الصفحة ازيلت عن فايسبوك الا ان صفحة اخرى مماثلة وضعها على ما يبدو مستخدم آخر كانت لا تزال الجمعة موجودة على موقع التواصل الاجتماعي وقد كتب في اعلاها quot;الارهابيون هددوا مؤلفي ساوث بارك (...) فلنمنع الارهابيين من الانتصار!quot;.

وكانت قد سجلت احتجاجات عنيفة في العديد من البلدان المسلمة في 2006 اثر نشر رسوم للنبي محمد في صحف دنماركية ثم بلدان اوروبية اخرى. وشهدت باكستان في الثاني من حزيران/يونيو 2008 اعتداء انتحاريا استهدف سفارة الدنمارك في اسلام اباد مخلفا ثمانية قتلى بينهم دنماركي، في هجوم تبناه تنظيم القاعدة مؤكدا انه انتقام لنشر الرسوم.