يعكف مهندسو شركة ابل على تطوير تكنولوجيا لاستشعار نبضات القلب واستخدامها في اجهزة محمولة مثل ايفون.

كشفت شركة ابل عن خطط لاستخدام نبض القلب في فتح الهواتف الجوالة مثل آيفون وغيرها من الأجهزة الالكترونية الأخرى. وتشير براءة الاختراع التي قدمتها الشركة الى ان مهندسيها يعكفون على تطوير تكنولوجيا لإستشعار نبضات القلب واستخدامها في اجهزة محمولة مثل آيفون.

وفي حين ان التكنولوجيا الجديدة يمكن ان تستخدم في جهاز آيفون لمراقبة نبض المصابين بأمراض القلب والدورة الدموية فان خطط ابل تبين انها يمكن ان تقوم بوظائف أخرى مثل تمكين صاحب الهاتف من فتح جهازه أو التوثق من سلامة الصفقات والعمليات المالية التي يجريها.

وتنقل صحيفة الدلي تلغراف عن مصدر في شركة ابل أن وضع الهاتف في جيب السترة يمكن ان يتيح له رصد الأنماط الكهربائية الفريدة التي ينتجها قلب المستخدم. كما يمكن استخدامه لقياس نبض اصبع المستخدم لدى تمريره على الشاشة التي تعمل باللمس.

وتستند التكنولوجيا الجديدة الى حقيقة ان الاختلافات الدقيقة بسبب حجم القلب ونبضه وقوة عضلته يمكن ان تصنع انماطا كهربائية تميز الافراد عن بعضهم البعض. وتؤكد براءة الاختراع ان هذه الاشارات الكهربائية الفريدة يمكن ان تُستخدم للتوثق من هوية المستخدم بمطابقتها مع رسم مسجل سلفا لدقات القلب يكون محفوظا في ذاكرة الهاتف. ويتيح هذا الدخول على معلومات موجودة في الهاتف أو الدخول على البريد الالكتروني.

وكانت ابل نشرت عدة براءات اختراع تنبئ بنيتها في تحويل آيفون الى نوع من محفظة النقود الالكترونية التي يمكن ان تقوم بدور بطاقة ائتمان تمرَّر على قارئ الكتروني لعقد صفقات مالية أو سحب نقود من جهاز الصرف الآلي. وتؤكد ابل ان رصد دقات القلب يمكن ان يُستخدم بالارتباط مع هذه التكنولوجيا كوسيلة لتوفير قدر أكبر من الأمن ضد الاختراقات.