تعلق الامارات بعض خدمات هواتف بلاك بيري اعتباراًمن 11 تشرين الثاني/ اكتوبر.

ابوظبي: قررت الامارات العربية المتحدة الاحد تعليق بعض خدمات هواتف بلاكبيري اعتبارا من 11 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، بسبب عدم توافقها مع التشريعات السارية في البلاد وتضمنها مشكلات امنية. ويقدر عدد مستخدمي هواتف بلاكبيري المتعددة الوظائف في هذه الدولة الخليجية الغنية بالنفط بنحو 500 الف شخص في بلد يعيش فيه قرابة ستة ملايين شخص.

واعلنت هيئة مراقبة الاتصالات في بيان ان اجراء تعليق هذه الخدمات سيبقى ساريا الى ان يتم التوصل الى quot;حل يتوافق مع الاطار التشريعي لقطاع الاتصالات في الدولةquot;. واوضحت الهيئة ان القرار اتخذ quot;نتيجة عدم احراز اي تقدم في المحاولات التي بذلت بشكل متواصل لجعل خدمات بلاكبيري تتوافق مع التشريعات التي تنظم عمل قطاع الاتصالاتquot;.

واكدت ان quot;الطبيعة التقنية لبعض هذه الخدمات مثل المسنجر والبريد الالكتروني وبرامج تصفح الانترنت تبقيها خارج نطاق تطبيق هذه التشريعات الوطنيةquot;. وقال مدير عام الهيئة محمد الغانم انه من اجل quot;المصلحة العامةquot; تم ابلاغ مزودي خدمات الاتصالات في الامارات بقرار quot;تعليق خدمات الميسنجر والبريد والتصفح الالكتروني الخاصة ببلاكبيريquot; اعتبارا من 11 تشرين الاول/اكتوبر.

واضاف ان quot;الامر لا يتعلق بالرقابة اذ ان قرار التعليق جاء نتيجة عدم توافق الخدمات مع القواعد المنظمة لقطاع الاتصالات الاماراتيquot;. وافادت الهيئة ان هذه الخدمات quot;تتيح السبيل امام بعض الافراد لارتكاب تجاوزات بعيدا عن اي مساءلة قانونية، مما يترتب عليه عواقب خطيرة على الامن الاجتماعي والقضائي والامن الوطنيquot;.

وسعيا لتدارك المشكلات التي قد تنتج عن وقف الخدمات، اكد الغانم انه تم اعطاء تعليمات لشركتي quot;اتصالاتquot; وquot;دوquot; بهدف quot;طرح خدمات بديلة للعملاءquot;. وقال ان في طليعة اولويات الهيئة تقديم بدائل تضمن استمرار خدمات الرسائل الفورية والرسائل الالكترونية وتصفح الانترنت للمستخدمين.

واكدت شركة اتصالات الاماراتية العملاقة، احد كبرى الشركات في هذا القطاع في الشرق الاوسط، quot;التزامها بقوانين وقرارات الهيئةquot;، مشيرة الى انها quot;في نفس الوقت تحرص على ان توفر لمشتركيها أفضل الخدماتquot;.

وافادت الشركة التي تقدم خدماتها لغالبية مشتركي الهواتف الجوالة في الامارات بما في ذلك خدمات بلاكبيري، انها quot;ستعلن قريبا عن البدائل التي ستوفرها لعملائهاquot; مؤكدة ان quot;قرار الهيئة مهم وأنها ستركز في الوقت الحالي على ضمان استمرار خدمات المشتركين.

واحتدم النقاش في الامارات حول مراقبة خدمات بلاكبيري خلال الاسبوع الماضي، وتركزت القضية حول معالجة وتخزين المعلومات الشخصية لمستخدمي اجهزة بلاكبيري التي تنتجها شركة quot;ريسيرتش ان موشنquot; الكندية خارج البلاد.

وقالت الهيئة ان خدمات بلاكبيري هي الوحيدة التي تعمل بتلك الطريقة، مؤكدة ان القرار لن يؤثر على مستخدمي هواتف ذكية منافسة من انتاج نوكيا او هاتف آي فون من انتاج آبل. وبحسب الهيئة، فان خدمات بلاكبيري يمكن ان تسمح quot;لبعض الافراد باساءة استخدامه بما يشكل تهديدا امنياquot;.

ويأتي قرار الامارات في وقت تتهم منظمة مراسلون بلا حدود هذا البلد بquot;مضايقة واعتقال مستخدميquot; بلاكبيري الذين حاولوا تنظيم تظاهرة احتجاجا على زيادة اسعار النفط في تموز/يوليو.

واعلنت المنظمة غير الحكومية quot;ندعو الى وضع حد لهذه المطاردة التي تقوم بها الحكومة ضد مستخدمي خدمة بلاكبيري للمراسلة الفورية الذين دعوا مواطنين اخرين للانضمام اليهم للتظاهرquot;، مشيرة الى اعتقال احد المنظمين بدر الظهوري (18 عاما) منذ 15 تموز/يوليو. وتخضع الانترنت في الامارات العربية المتحدة لرقابة هيئة مراقبة الاتصالات، التي تحجب عددا من المواقع التي تعتبرها مخلة بالآداب، الى جانب عدد من المواقع السياسية.