يصف أنصار بلاك بيري بانه جهاز quot;رائعquot; بينما يقول متحفظون انه مسمار آخر في نعش التواصل الحقيقي الملموس بين البشر.

الكويت: برزت تكنولوجيا جهاز بلاك بيري النقال لتشكل نقلة نوعية قوية في مجال التطورات التكنولوجية عام 2002 وتكون منذ ذلك الحين محور حديث حول المزايا والعيوب فيما يتعلق بالتواصل الاجتماعي والتفاعل الانساني.
ويصف أنصار بلاك بيري الجهاز النقال بأنه quot;رائعquot; بينما يقول متحفظون انه مسمار آخر في نعش التواصل الحقيقي الملموس بين البشر.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط وخصوصا منطقة الخليج في هذه الأيام مسألة مثيرة للجدل بشأن جهاز بلاك بيري لاسيما فيما يتعلق بالعادات والتقاليد وعدم وجود تنظيم أو تقنين كاف لاستخدام الجهاز النقال من وجهة نظر السلطات.
وتفكر وزارة الداخلية في الكويت في خيار لوقف خدمة الدردشة عبر (بلاك بيري مسنجر) المعروفة باسم (بي بي ام) وهي خدمة دردشة مجانية يتواصل من خلالها مستخدمو الجهاز النقال فقط في أي دولة يتواجدون فيها وربما يصدر قرار في هذا الشأن قريبا وفقا لعدد من تقارير وسائل الاعلام المحلية.

وتقول التقارير ان وزارة الداخلية تدرس ايقاف خدمة (بلاك بيري) بسبب عدم امكان وزارة الاتصالات أو السلطات الأمنية مراقبتها ما يتيح أمام مستخدمي أجهزة بلاك بيري فرصة لنشر شائعات والدعوة الى تنظيم اضرابات.
الا أن شركات الاتصالات النقالة الثلاث التي تعمل في الكويت قالت انها لم تتلق أي طلب رسمي من وزارة الداخلية حتى الآن بشأن تعليق أو وقف خدمة (بلاك بيري).
ويقول مساعد المذكور وهو مستخدم جديد لخدمة بلاك بيري انه لا يعتقد بامكانية وقف خدمة (بلاك بيري مسنجر) مضيفا أن القرار quot;يصعب جداquot; تنفيذه.
وقال المذكور لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان حظر بعض الخدمات في عصر العولمة بسبب التعاطي الخاطئ من الجمهور لن يحل المشكلة لأن هناك بدائل أخرى ربما تشكل مخاطر أكبر على المجتمع اذا جرى استخدامها لأغراض غير جيدة.
وأضاف مع ابتسامة تكسو ملامحه quot;انه سلاح ذو حدين يمكن استخدامه بطريقة جيدة أو سيئة مثل أي جهاز آخر لكن بعض مستخدمي بي بي ام مدمنون لهاquot;.

وعلى النقيض تقول وضحة الدويلي وهي مستخدمة متمرسة لخدمة بلاك بيري انها لا يمكن أن تتصور الحياة دون (بي بي ام).
وأضافت في تصريحات ل(كونا) ان أول شيء تفعله بعد الاستيقاظ في الصباح هو الامساك بجهازها (بلاك بيري) للتحقق من وجود أي أخبار أو حتى شائعات جديدة.

وتابعت الدويلي انه في حالة وقف الخدمة فانها ستكون مضطرة لتحويل quot;ادمانquot; خدمة بي بي ام والعودة مرة أخرى الى شبكة الانترنت العادية أو التقنيات الأخرى المماثلة.
وفرضت مملكة البحرين اعتبارا من التاسع من أبريل 2010 حظرا على خدمة الدردشة المرتبطة بهواتف بلاك بيري التي يتم خلالها تبادل الأخبار المحلية قائلة ان المستخدمين بحاجة للحصول على ترخيص رسمي أولا.

وقالت وزارة الثقافة والاعلام هناك في بيان انه تم اتخاذ هذا القرار لتفادي حدوث quot;بلبلة وارباك للرأي العامquot;.
وفي السعودية استبعدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حظر خدمة (بي بي ام) في هواتف بلاك بيري بدعوى عدم وجود داع لذلك الا اذا أساءت أقلية استخدامها.

وفي باكستان حظرت هيئة الاتصالات الباكستانية أيضا استخدام جميع خدمات بلاك بيري quot;حتى اشعار آخرquot; كما حظرت نحو 450 موقعا على شبكة الانترنت بينها (تويتر) وشبكات تواصل اجتماعي أخرى.
وجاء تحرك الهيئة الباكستانية على خلفية حظر موقع (فيس بوك) الشهير للتوصل الاجتماعي على شبكة الانترنت بعد اعلان صفحة منه عن مسابقة لرسم النبي محمد ما أثار ضجة كبيرة في البلد المسلم.

وينتمي بلاك بيري الذي طورته شركة ريسيرش ان موشن الكندية لجيل الهواتف الذكية وهو جهاز كفي ذكي مكرس لعمليات استقبال وارسال البريد الالكتروني بجانب ميزة الهاتف النقال.
ويهيمن بلاك بيري على حصة قدرها 8ر20 في المئة من مبيعات هواتف المحمول الذكية في جميع أنحاء العالم.