مدريد:
وقعت النرويج واسبانيا اليوم اتفاقية تنص على تصنيع مشترك لقمر صناعي واطلاقه عام 2014 يتميز بقدرته على توفير اتصالات آمنة في أول بادرة من هذا النوع بين البلدين.

وقالت وزارة الدفاع الاسبانية في بيان ان الاتفاقية وقعها عن النرويج وزير الدفاع الزائر غريت فاريمو وعن اسبانيا وزيرة الدفاع كارمي تشاكون مضيفة ان اطلاق القمر الجديد سيكلف الدولتين 300 مليون يورو تتحمل النرويج 40 بالمئة منها واسبانيا 60 بالمئة.

ونقل البيان عن تشاكون قولها ان هذا الاتفاق يعد quot;فريداquot; من نوعه باعتبارها المرة الأولى التي تتفق فيها حكومتا البلدين على اطلاق قمر صناعي للاتصالات من هذا النوع.

وذكرت الوزيرة الاسبانية ان القمر الصناعي سيطلق الى الفضاء الخارجي عام 2014 تحت اسم (هيسنورسات) وسيكون واحدا من أكبر الاقمار الصناعية للاتصالات الآمنة مبينة انه سيسهل عمل القوات المسلحة الاسبانية المنتشرة في بعثات دولية عبر العالم وتمتد تغطيته من استراليا الى امريكا اللاتينية.

وأوضح البيان ان القمر الجديد سينضم الى قمرين صناعيين للاتصالات الآمنة تملكهما اسبانيا علما بأن القمر الجديد يتميز بحجمه الكبير اذ سيكون وزنه أكثر من خمسة أطنان وسيكون صالحا لمدة 15 عاما وسيسهم في خلق أكثر من الف فرصة عمل في اسبانيا.