قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن فريق من الباحثين الاميركيين والأوروبيين انهم رصدوا ما يعتقدون أنها أقدم مجرة في الكون حتى الآن، ويقدر عمرها بنحو 13.2 مليار سنة. والتقط تلسكوب هابل الفضائي ضوء من جسم داكن نشأ حين كان عمر الكون 480 مليون سنة، كما أفاد الباحثون في تقرير نشرته مجلته نيتشر العلمية.

وقال الباحث غارث الينغورث من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز الذي شارك في اعداد الدراسة إن الوتيرة المتسارعة التي يتغير بها النجم تشير إلى أننا إذا عدنا قليلا في الزمن للوراء، سنرى تغيرات مثيرة هي أقرب إلى بداية تكوين المجرات الأولى.

مع العلم أن الضوء يسير بسرعة 300 الف كيلومتر في الثانية أو نحو 10 ترليونات كلم في السنة. ويستطيع الفلكيون أن يستخدموا سرعة الضوء بمثابة آلة زمنية حيث يريهم الضوء المنبعث من أجسام بعيدة ما كانت عليه هذه الأجسام في السابق.

وفي حالة المجرة الجديدة فان الضوء المنبعث منها بدأ قبل 13.2 مليار سنة، مباشرة بعد الأنفجار الكبير الذي أدى الى نشوء الكون، بالمعايير الفلكية.

وتُقاس المسافة باستخدام درجة التحول في طيف المجرات البعيدة نحو الأمواج الأطول أو اللون الأحمر من الوان الطيف. وتبلغ درجة التحول نحو الأحمر في المجرة المكتشفة حديثا 10 درجات في حين كان الرقم القياسي السابق لأبعد مجرة اكتُشفت في تشرين الأول/اكتوبر الماضي 8.5 درجة تعادل نحو 13 مليار سنة.