لندن: فوجئ عشرات الملايين من مستخدمي بلاك بيري في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بتوقف البريد الالكتروني وخدمة الرسائل النصية على هواتفهم يوم أمس الاثنين، نتيجة عطل أصاب منظومات الخوادم التابعة للشركة الأم ريسرتش ان موشن (آر آي أم) في مقاطعة باركشاير في انكلترا.

وكان العطل، الذي حدث في شبكة بلاك بيري قبل ظهر أمس الاثنين، مستمراً بعد ساعات من دون أن تتمكن الشركة من تحديد موعد لعودة الخدمة إلى حالتها الطبيعية. وأفادت أنباء أن الخدمة عادت الآن إلى غالبية المشتركين.

وأصدرت شركة آر آي أم بيانًا مقتضبًا، اعترفت فيه بالمشكلة، قائلة إن مهندسيها يعملون على حلّ quot;قضية تؤثر حاليًا على بعض مشتركي بلاك بيري في أوروبا والشرق الأوسط وافريقياquot;. وقالت الشركة إنها تحقق في الأسباب، معتذرة للزبائن عن أي إزعاج بسبب العطل.

وتعمل منظومات البريد الالكتروني والرسائل النصية على بلاك بيري عبر روابط مشفرة بخوادم آر آي أم المنتشرة في أنحاء العالم. وهي رائجة بصفة خاصة في عدد من بلدان الشرق الأوسط، حيث توفر اتصالات مؤمنة، لا يمكن أن تتنصت عليها السلطات.

وكانت شركة quot;آر آي أمquot; اشتبكت مع حكومات في أنحاء العالم، طالبت بمراقبة البريد الالكتروني والرسائل النصية على بلاك بيري.

وقال محللون إن تعطّل الشبكة يوم الاثنين سيمثل إحراجًا كبيرًا للشركة التي نجحت في بناء قاعدة مستخدمي بلاك بيري في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في وقت كان عدد زبائنها يتناقص في أميركا الشمالية.

وأعلنت quot;آر آي أمquot; في نهاية آب/أغسطس الماضي أن لديها أكثر من 70 مليون مشترك في أنحاء العالم. وفي تموز/يوليو، قالت إنها أضافت مليون مشترك من القارات الثلاث المذكورة في غضون أقل من ثلاثة أسابيع.

ولم يعرف سبب تعطّل الشبكة يوم أمس الاثنين، ولكن صحيفة الغارديان نقلت عن موظف سابق في quot;آر آي أمquot; أن الشركة كانت تتجاهل وجود مشاكل في شبكة خوادمها يمكن أن تؤثر على مستقبلها نفسه. وأضاف أن الشركة لم تبدأ بمراجعة قدرة شبكاتها على التكيف مع المتغيرات إلا في عام 2007 حين كان لديها نحو 8 ملايين مشترك.

وأضاف الموظف السابق إن موقف الشركة كان يتمثل في القول إنها ستنمو وتنمو، لكنالسعي إلىمواكبة البنية التحتية لهذا النمو ليس أولوية.

ويؤكد محللون أن النمو المتسارع في عدد المشتركين في أنحاء العالم (نحو عشرة أضعاف منذ 2007) كان من المحتم أن يمارس ضغطًا كبيرًا على خوادم آر آي أم من دون معالجة لقدرة منظومتها على مواكبة هذا النمو.