تأجيل إطلاق الجيل الجديد من هواتف بلاكبيري

أعلنت شركة quot;ريسيرش إن موشنquot; عن تأجيل إطلاق الهاتف الذكي (بي بي أكس 10) إلى النصف الثاني من عام 2012 بسبب تدني نسبة مبيعاتها.


بيروت:أعلنت شركة quot;ريسيرش إن موشنquot; RIM الكندية، رائدة صناعة الحواسيب والهواتف الذكية، عن تأجيلها إطلاق هواتف ذكية جديدة (بي بي اكس 10) التي تعتمد على نظام تشغيلها الجديد إلى النصف الثاني من عام 2012.

وكشفت الشركة عن تكبدها مصاريف بنحو 485 مليون دولار أميركي، تتعلق بمخزونها من أجهزة الحاسوب اللوحي quot;بلاي بوكquot;، كجزء من تقرير آخر بالأرباح الضعيفة لصانع الهواتف الذكية الذي يعاني حالياً من بعض الصعوبات.

وتراجع دخل الشركة الصافي خلال الربع الثالث المنتهي في 26 تشرين الثاني/نوفمبر بمستوى حاد إلى 265 مليون دولار أميركي، مقارنة بمبلغ 911 مليون دولار أميركي خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وانخفضت عائدات الشركة إلى 2.5 مليار دولار أميركي، مقابل 5.5 مليار دولار أميركي خلال نفس الربع من العام 2010.

وطرحت quot;ريسيرش إن موشنquot; 1.14 مليار هاتف ذكي خلال الربع في الأسواق، مقابل 10.6 مليون هاتف خلال النصف الثاني من العام الجاري.

واستمر انخفاض عدد الهواتف التي طرحتها الشركة من أجهزة الـ quot;بلاي بوكquot; اللوحية، حيث طرحت 150 ألف جهاز خلال الربع، مقارنة بـ 200 ألف وحدة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وقال مايك لازاريديس، أحد المدراء التنفيذيين للشركة في بيان إن quot;الامر قد يستغرق بعض الوقت لجني ثمار التحول الأساسي الذي نقوم به، ولكننا لا نزال نعتقد أن RIM لديها مجموعة من نقاط القوة والقدرات للحفاظ على دورها في صناعة الاتصالات المتنقلةquot;.

ويقول الخبراء أن تدني مبيعات الشركة يعود إلى تصاعد حدة المنافسة مع أجهزة الآيفون والأجهزة التي تم تطويرها بخدمة أندرويد والتطبيقات الذكية لغوغل، وسط توقعات باستمرار تكبد البلاكبيري خسائر أكبر خلال الشهور المقبلة.