بدأ فايسبوك كوسيلة لمساعدة مؤسسها مارك زكربيرغ للقاء بالفتيات في الجامعة. لكن مصرف استثمارات روسيا قيّم الموقع الاجتماعي ذا الشعبية الواسعة عالميا بحيث وضعه فوق مصرف باركليز وشركة الأسواق تسكو.

مارك زكربيرغ

نقلت صحيفة التلغراف اللندنية، عن quot;أوتكريتيquot; الذي يعد من أكبر المؤسسات المالية الروسية قوله إن قيمة موقع فايسبوك تصل إلى 76.4 مليار دولار، وهو يزيد بـ 50% عن تقييم مؤسسة quot;غولدمان ساكسquot; المالية الأميركية للموقع الاجتماعي حيث قيّمه بـ50 مليار دولار في كانون الثاني يناير الماضي.

وقال تيبور بوكور المحلل العامل في البنك الروسي إن تقييمه مبرر له لأنه يتوقع أن تسيطر شركة فايسبوك على 20% من الإعلانات الصادرة على مواقع الانترنت قبل نهاية عام 2015.

ويتوقع هذا المحلل أن تصل مداخيل فايسبوك إلى 16.8 مليار دولار خلال 5 سنوات إنطلاقا من 1.2 مليار دولار في السنة الماضي. وأضاف أنه من المتوقع أن يزيد بيع الألعاب والهدايا الإفتراضية إلى 2.9 مليار دولار قبل نهاية عام 3015.

وأضاف بوكور أنه quot;خلال 5 سنوات ستضاعف شركة فايسبوك من عدد مستخدميها ليصل إلى 1.2 مليار شخص، وهذا يشكل ما يقرب من 40 % من مستخدمي الانترنت في العالم أجمعquot;. كذلك توقع المحلل بوكور أن ترتفع قيمة فايسبوك إلى 135 مليار دولار خلال 5 سنوات أيضا.