واشنطن: يستعد البيت الابيض لان يكشف الأسبوع المقبل مقترحات تفضي الى تعاون دولي على صعيد الفضاء الالكتروني، كما اعلنت الجمعة الرئاسة الاميركية.

وتحمل الوثيقة التي ستكشف الاثنين، عنوانا هو quot;الاستراتيجية الدولية للولايات المتحدة للفضاء الالكترونيquot;. وذكر البيت الابيض في بيان انها quot;اول وثيقة سياسية من هذا النوع، تبين رؤيتنا الشاملة لمستقبل التعاون الدولي المتعلق بالفضاء الالكترونيquot;.

وتشدد الوثيقة على الاولويات الاميركية في مجال quot;الشراكة مع بلدان اخرى وشعوب اخرى، من اجل تأمين الازدهار والامن والانفتاح الذي تسعى (الولايات المتحدة) اليه في عالم يزداد ترابطاquot;.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية من جهتها، ان الوزيرة هيلاري كلينتون التي جعلت من الحرية على شبكة الانترنت احدى اولوياتها، ستلقي خطابا في هذه المناسبة.

واوضحت الخارجية الاميركية ان مداخلة كلينتون ستتعلق ب quot;دور الفضاء الالكتروني في الدفاع عن مجمل المصالح الاميركية واهمية التعاون الدولي لرفع الفضاء الالكتروني الى مصاف اولويات السياسة الخارجيةquot;.

وسيحضر مسؤولون اخرون من ادارة اوباما هذه المناسبة ايضا، ومنهم كبير مستشاري الرئيس لمكافحة الارهاب جون برينن ووزير العدل اريك هولدر ووزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو ووزير التجارة غاري لوك.

ويأتي هذا الاعلان غداة عرض البيت الابيض للخطوط العريضة لمشروع القانون الجديد الذي يرمي الى تعزيز الوسائل المتوافرة للادارة والقطاع الخاص للوقاية من الهجمات الالكترونية.

وينص مشروع البيت الابيض على الطلب من كبار ممثلي قطاعات الطاقة والمال والنقل الاتفاق على تدابير امنية لحماية الشبكات المعلوماتية بشكل افضل.