أخبار

8 ملايين مصري يصوتون في 124 دولة لاختيار رئيس

مصريو الإمارات مع السيسي والإسلاميون يدعمون صباحي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بدأت الانتخابات المصرية في الخارج. في الامارات، الغالبية المصرية تصوت لعبد الفتاح السيسي، بينما يصوت الإسلاميون لصالح حمدين صباحي.

أحمد قنديل من أبوظبي: شهدت السفارة المصرية في أبوظبي والقنصلية المصرية العامة في دبي صباح الخميس إقبالًا كثيفًا من الناخبين المصريين المقيمين والمتواجدين في الإمارات، للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2014، التي يتنافس فيها وزير الدفاع السابق المشير عبدالفتاح السيسي والسياسي اليساري حمدين صباحي.

لجان فرعية

تستمر الانتخابات حتى الأحد المقبل، من التاسعة صباحًا إلى التاسعة مساءً بالنسبة إلى المقيمين في الخارج. ويتم التصويت في الخارج في 141 لجنة فرعية لمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية أقرتها لجنة الانتخابات الرئاسية في 124 دولة بمختلف أنحاء العالم. ويقدر عدد المصريين في الخارج بين ستة وثمانية ملايين شخص. وستجرى الانتخابات داخل مصر يومي 26 و27 أيار (مايو) الجاري.

والتقت "إيلاف " عددًا من الناخبين المصريين الذين جاؤوا للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد لمصر، خلفا للرئيس المعزول محمد مرسي العياط، المحبوس حاليًا على ذمة عدة قضايا مهمة وخطيرة تتعلق بالتخابر مع أجانب، وتهديد الأمن القومي، وقتل المتظاهرين، لمعرفة ميولهم الانتخابية ولأي من المرشحين ستذهب أصواتهم.

وكانت الإجابات مختلفة وإن جاء معظمها مؤيدًا للسيسي، الذي استحوذ على تأييد الكثير من الناخبين الذين حضروا اليوم للإدلاء بأصواتهم.

لا يتصنع ولا يكذب

قال الناخب سامح محمود إنه صوت للسيسي في الانتخابات، من اجل تحقيق الامن والاستقرار في مصر، ودفع عجلة التنمية بقوة نحو الامام، وتحقيق مستقبل أفضل لأبناء مصر، وهو واثق من أن السيسي سيكتسح الانتخابات وسيحقق فوزا سهلا على حمدين صباحي، نظرا للشعبية الجارفة التي يمتلكها السيسي الآن.

وأكد محمود أن السيسي لا يتصنع ولا يكذب ولا يراوغ، بل هو بطل قومي وطني عمل على حماية بلاده من مخططات داخلية وخارجية لتدميرها، مبينا أن السيسي وضع مصلحة مصر فوق أي اعتبار، وانه سينجح في انقاذ البلاد وبناء اقتصادها من جديد. ونوه بأن السيسي رجل ينفذ ما يقول وقادر على ذلك على عكس حمدين صباحي رجل الشعارات الذي لا يملك قدرة تنفيذ ما يقول.

يحظى بدعم خليجي

ذكرت مروة إبراهيم ومصطفى أبوزيد وليلى السيد وسهام منصور ووحيد محمد وآخرين أنهم صوتوا للسيسي، لأنهم يرونه الرجل المناسب في المكان المناسب ورجل المرحلة الراهنة القادر على تجاوز كافة الصعاب التي تواجه مصر، اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا ومائيًا، لافتين إلى أن السيسي رجل دولة لديه خبرة طويلة وحنكة وذكاء، وهو قادر على اتخاذ قرارات سريعة صائبة، نظرًا لما لديه من تاريخ طويل كونه رجل مخابرات على دراية ومعرفة عميقة بكافة التحديات التي تواجه البلاد، ويعلم جيدًا من هو صديق مصر ومن هو عدوها.

ويتوقع هؤلاء تحقيق السيسي فوزًا كبيرًا في هذه الانتخابات، وأن يحقق السيسي طفرة اقتصادية كبيرة في مصر، فيعيد لها بريقها المفقود على مدى سنوات طويلة، بمساعدة الدول العربية الصديقة لمصر، وعلى رأسها السعودية والامارات والكويت، لأن السيسي يحظى بدعم خليجي قوي يمكنه من انقاذ البلاد ماليًا واقتصاديًا في حال فوزه بالانتخابات.

الإسلاميون يدعمون صباحي

أكد بعض الناخبين، فضلوا عدم ذكر أسمائهم ومعظمهم مثقفون إسلاميون يميلون إلى التعاطف مع جماعة الاخوان، انهم سيصوتون لحمدين صباحي، لأنهم يرونه الاقدر على تحقيق مطالب ثورة 25 يناير، ومعتبرين أن ما حدث في 30 يونيو غير شرعي وانقلاب عسكري على حد قولهم.

وأضاف هؤلاء أن مصر لا تحتاج إلى شخصية عسكرية بل إلى شخصية سياسية وطنية غير محسوبة على أي تيار، مثل حمدين صباحي، لجمع شمل الفرقاء وتحقيق المصالحة الوطنية من أجل تحقيق الامن والاستقرار من جديد، لافتين إلى أن فكرة الاقصاء والقضاء على أي تيار داخل مصر لن تعود بالنفع ولن تحقق الامن والاستقرار، "لأن استخدام العنف المفرط ضد أي طرف سيولد الضغينة وحب الانتقام لديهم ولدى أبنائهم وذويهم، وتكون النتيجة خلق جيل من الانتحاريين الغاضبين على الدولة والمجتمع.

وأكدوا أهمية احتواء هؤلاء ودمجهم في المجتمع حرصا على سلامة الدولة بأسرها". وأضاف بعض هؤلاء انهم صوتوا لصباحي ليس حبا فيه او اقتناعا بقدراته، ولكن نكاية في السيسي ومحاولة لإسقاطه.

خيام وأجهزة لوحية

قال إيهاب إمام حمودة، سفير مصر لدى الإمارات، إن كل مصري في الإمارات خلال فترة التصويت ويحمل أصل بطاقة الرقم القومي، حتى لو منتهية الصلاحية، أو أصل جواز السفر ، وتكون صلاحيته سارية، من حقه الإدلاء بصوته في الانتخابات، في السفارة في أبوظبي أو في القنصلية العامة المصرية في دبي.

ولفت إلى أنه تم تزويد السفارة بالأجهزة اللوحية والقارئ الآلي، وتزويدها بعدد إضافي من الكوادر الدبلوماسية والإدارية من وزارة الخارجية المصرية للمساعدة في إجراء العملية الانتخابية، خصوصًا في ظل التوقعات بتزايد عدد الناخبين المصريين في الإمارات التي تعد ثالث دولة على مستوى العالم بعد السعودية والكويت من حيث أعداد المصريين فيها.

وأشار حمودة إلى أنه تم إلغاء الانتخاب عبر البريد ما يتطلب حضور الناخب بنفسه أمام لجنة السفارة للإدلاء بصوته بعد أن يقدم أصل الرقم القومي أو أصل جواز السفر.

وناشد المصريين في الإمارات أن يمارسوا حقهم الانتخابي والمشاركة الإيجابية في بناء مصر وهي تنجز أهم استحقاق في خارطة المستقبل. وأعدت السفارة خيامًا واسعة أمام لجنة السفارة في أبوظبي لاستقبال الناخبين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف