أخبار

حمى الديمقراطيّة تجتاح العالم العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عندما أحرق الشاب التونسي محمد البوعزيزي نفسه، لتلتهب بلاده بعد ذلك في ثورة جامحة أطاحت بنظام زين العابدين بن علي، لم يكن يعرف أن النتيجة ستكون على هذا المنوال. لم يدرك البوعزيزي أن عدوى المطالبة بالحقوق وبإرساء الديموقراطية والعدالة الإجتماعية ودولة القانون ستنتقل في شرارات جسده الملتهبة المتطايرة لتزكي نيراناً خامدة تحت التراب في دول عربية أخرى.

ايلاف: من تونس حيث التغيير لم تضح معالمه النهائية بعد، إلى الجارة الجزائر التي أخذت تسير على الدرب نفسه، حيث انطلقت شعلة ثورة، لا يعرف إذا كانت قد خفتت مؤقتاً، بعد أن قامت مجموعة من التظاهرات، وانطلقت النداءات الداعية إلى التغيير الديمقراطي في البلاد ورفع القيود عن الحياة العامة وتحقيق التداول الديمقراطي للسلطة.

وكانت البلاد قد شهدت إضطرابات بين الرابع والتاسع من يناير على خلفية يأس الشعب من الوضع الحالي للجزائر على جميع المستويات السياسية والإجتماعية والإقتصادية، حيث أسفرت المواجهات بين المتظاهرين والأمن عن سقوط 5 قتلى وأكثر من 800 جريح في مختلف أنحاء البلاد.

وفي أم الدنيا، مصر، كانت التظاهرات التي انطلقت منذ الثلاثاء النيران الخامدة لبركان شعبي على خلفية ثورة الياسمين التونسية. حيث دعت جهات عدة لمواصلة التحركات الشعبية حتى الإطاحة بنظام الرئيس المصري حسني مبارك. وينادي المحتجون المصريون بسقوط النظام الحالي، ويدعون إلى التداول الديمقراطي للسلطة، وتعديل الدستور بما يوفر للشعب الحرية والأمن والإستقرار، إلى جانب توفير فرص العمل والحد من الغلاء..

ورغم الإعتقالات التي قامت بها قوات الأمن المصرية، حيث أعلن عن توقيف قرابة الألف متظار، إلا أن الدعوات لم تتوقف للتحرك بشكل أكبر. وأعلن اليوم أن تظاهرات جديدة ستنطلق غدا الجمعة بعد صلاة الظهر، في مختلف المحافظات المصرية.

ويتوقع أن تكون المواجهات بين المشاركين وبين القوى الأمنية المصرية عنيفة، خاصة مع الإعلان الذي تحدث عن قرار بالتوجه إلى مقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.

كما أن تظاهرة الغد ستشهد مشاركة الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس الجمعية الوطنية للتغيير الذي قطع زيارته إلى فيينا. وتطرح الكثير من التساؤلات حول مصير التحركات وإمكانية إحداثها لأي تغيير جذري في مصر، لكن الإجابة تبقى رهن الساعات المقبلة.

وفي اليمن السعيد، بدأت التظاهرات في العاصمة صنعاء بدعوة من المعارضة للمطالبة برحيل الرئيس اليمني علي عبد الله الصالح الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما. ولكن حتى الآن لا تزال التظاهرات التي تنظمها المعارضة اليمنية مبعثرة، ولم تتوحد لتشكل شعلة لثورة حقيقية. وإن كان المتظاهرون يهتفون "يكفي حكم الثلاثين، تونس راحت في العشرين"، في اشارة الى حركة الاحتجاج الشعبي غير المسبوقة في تونس التي انهت حكم بن علي الذي استمر 23 عاما، فإن الهتاف لن يهز عرش الرئيس إلا إذا قامت حركة إحتجاجية فعلية في الشارع اليمني تحدد مطالبها بشكل واضح، لتحقق أهدافها المأمولة.

وإذا كانت ثورة الأرز في لبنان عام 2005، قد ساهمت بشكل سلمي في قلب المعادلات، فإن ما يشهده الشارع اليوم من تحول الموالاة إلى معارضة، في حين أخذت المعارضة بزمام السلطة، قد يبرر التظاهرات التي شهدتها مناطق لبنانية عدة. لكن لا يندرج ما يجري في لبنان ضمن الحديث عن التغيير، في بلد يشهد دوماً حركات تغيير تنتهي بالتوصل إلى تسويات بين المتخاصمين لتحقيق الإستمرارية للدولة المتنوعة في طوائفها وأحزابها.

ومن كل ما تقدم يبدو جلياً أن المنطقة العربية تسير بإتجاه تغيير مؤكد قد يحققه الشارع بجماهيره الداعية للديمقراطية والعدالة الإجتماعية والحرية، وتحقيق إصلاحات جذرية اقتصادية وسياسية في الأنظمة.


هل قُتل خالد سعيد أم مات محاولا إبتلاع كيس ماريجوانا؟


أسبوع الصمود مستمر .. وحوار مع سليمان لا يرضي الجميع


قراء إيلاف يتوقعون ديمقراطية علمانية في مصر "ما بعد مبارك"


محمد بن زايد أول صوت خليجي يتحدث عن "ما بعد مبارك"


البرادعي: المصريون أضحوا نموذجاً لشعوب العالم المضطهدة


"يوم الشهداء".. ملابس ملطّخة بالدماء وعرس ولافتات ساخرة

المتظاهرون يعتبرون الاستقالات في الحزب الوطني اجراءات شكلية
وجود قوي للمراة المصرية في ميدان التحرير
يخشون من زعزعة الإستقرار وصعود جماعات متشددة إلى الحكم
الغربيون يدعون إلى نشر الديموقراطية بشكل منظم في الشرق الاوسط
إجهاض التوريث والتمديد وإقالة الحكومة وتعيين نائب للرئيس
الثورة المصريّة تحقّق مكاسب جمّة خلال 12 يوماً
مراسلون بلا حدود تطالب بمحاكمة المورطين وتؤكد تسجيل 70 اعتداء خلال يومين
جيل لوردي: الاعتداءات على الصحافيين في مصر مُمنهجة
نهب المتاجر والإقبال الشديد على السلع اليومية أدى إلى نفادها
ارتفاع أسعار السلع واختفاؤها... الحصاد المرّ للثورة الشعبية الثانية
خبير أمني اعتبرها فوضى وعبثية
مع إستمرار غياب الشرطة... اللجان الشعبيّة تثير خوف وإستياء المواطنين
رغم وجود انقسامات في الرأي بين البعض حيال الأمر برمته
مطالب تحث عمرو موسى على قيادة مصر في مرحلة ما بعد مبارك

تزايد ارتفاع أسعار النفط نتيجة غليان شوارع مصر يهدد الانتعاش


مجيد بودان: الرهان مطروح على الجيش المصري


إهتمام رسمي حذر في موسكو وإنقسام بين المثقفين


محتجون: لو عدنا لمنازلنا سيعدمنا مبارك... إما اسقاطه أو مقتلنا


الآلاف يحتشدون في ميدان التحرير في "جمعة الرّحيل"


حقوقيّون من تونس يطالبون بمحاكمة حسني مبارك


محللون: لواشنطن مصالحها والوضع تغيّر ببقاء مبارك أو رحيله

مثقفون يرسمون اتجاهات بوصلة التغيير في العالم العربي (2-2)


احتجاجات مصر تعزز مكانة المرأة في المجتمع

خبراء: قانون الطوارئ يرسّخ لنظرية الفرعونيّة السياسيّة


مخاوف وتساؤلات عن دور الجيش في "جمعة الرحيل"


تنديد دولي بالمضايقات التي يتعرض لها الصحافيون في مصر


الأزمة المصرية قد تؤثر على قوة الفرنك السويسري

تجدد المواجهات في ميدان التحرير بين مؤيدين ومعارضين لمبارك
المحتجون الشباب يرفضون أي حوار إلا بعد تنحي الرئيس المصريالبنتاغون يشعر بارتياح تجاه طريقة تعامل الجيش المصري مع المواطنين
مساعدات أميركا العسكرية لمصر لم ترتبط مطلقاً بأجندة حقوق الإنسانزيباري يؤكد إنعقاد القمة العربيّة بموعدها في بغداد
العراق والإمارات يدعوان لاستقرار مصر ويرفضان تدخلاً بشؤونهافي ظل عدم تدخله لوقف الإشتباكات بين المتظاهرين
موقف الجيش بات محل شكوك في الشارع المصرينائب اوباما يحذر من إمكانية تكرار سيناريو مصر وتونس
موجة التغيير في العالم العربي تهز الولايات المتحدة سفير تونس في مدريد يتوقع تأجيل إنتخابات الرئاسة إلى ما بعد شهر رمضان
محمد رضا كشريد: على المصريين عدم التراجع قبل فرض التغيير تخشى من أن تطول أيام الغضب الشعبي
وكالات الأسفار الفرنسية تعيش مرحلة عصيبة جراء إنتفاضة مصرأحداث مصر تكشف شروخاً في حائط التأييد المنيع لإسرائيل
إزدواج معايير الإتحاد الأوروبي في التعامل مع الطغاة يعتبره الشباب بوعزيزي الإنتفاضة
خالد سعيد.. ضحية التعذيب الذي فجر الثورة المصريةتداعيات ثورة الشباب في ميدان التحرير تتوالى والمستقبل مجهول
المصريون يترقبون مصيرهم بعد أسبوع من "حرب الأعصاب" المتظاهرون نظموا فرقاً للنظافة والطعام والشراب والإسعاف والتوثيق
ميدان التحرير بالقاهرةhellip; خلية نحل الثورة المصريةأوراسكوم قد تكون أكبر الخاسرين
خبراء: إضطرابات تونس ومصر تخدم الجزائر إقتصاديًا
بعد مبارك... البرادعي أم موسى أم سليمان؟


التلفزيون المصري "خارج الخدمة" بعد تهميش الاحتجاجات


مصريون في الإمارات قلقون ويتمنون المشاركة في التظاهرات

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Drugs and Blood
Lebanese -

Drugs, blood , s, brainwashed, , losers, blind, , criminals,cowards,bloody money, killers, weapons, assassinns, rented slaves, s, Mafias are the Persians and Jews Empire requirements drugs and weapons for devils Mafias calling it democracy, GOD is over you assassins Mafias

Drugs and Blood
Lebanese -

Drugs, blood , s, brainwashed, , losers, blind, , criminals,cowards,bloody money, killers, weapons, assassinns, rented slaves, s, Mafias are the Persians and Jews Empire requirements drugs and weapons for devils Mafias calling it democracy, GOD is over you assassins Mafias

Democracy
Nada -

Do u really beleivw that?? no way ,its a button that was pressed by the US.where were they before.....and with all what we r facing in Iraq i see those men silenttttt.

Democracy
Nada -

Do u really beleivw that?? no way ,its a button that was pressed by the US.where were they before.....and with all what we r facing in Iraq i see those men silenttttt.

The best aportunity
Shalan Fadl -

I hope from all my heart that the my people, our people i arab world to wake upp.

The best aportunity
Shalan Fadl -

I hope from all my heart that the my people, our people i arab world to wake upp.

اللحمة
Adam* -

تغيير الانظمة الصدئة حق لشعبنا العربي.. بلادنا مليئة بالخيرات و شبابنا تعبر الامواج مهددة بالغرق لكي تبحث عن سبل للعيش بدول المهجر..ستسقط تلك الانظمة الواحد تلو الاخر كأحجار الدومينو لكن علينا ان لا نعود الى انتقاء مرادف لهم و ان تعاد اللحمة الى ابناء الوطن العربي الواحد الذي فرقته الانظمة و زرعت الكراهية بين ابناءه.

البعد الثالث
ابوعرب -

لبنان كان ولايزال مرآة مايجري تحت سطح المنطقةوهو العينة وحقل التجارب. واليوم ومع الصراع القائم على النفوذ بعد أن سقطت للأسف كل الأنظمة العربيةبشقيها التقدمي والرجعي (حسب التصنيفات الثورية في حينه)بما في ذلك كل التنظيمات والتيارات الشعبية مهما كانت مسمياتها من تقدميةومحافظةبما في ذلك منظمة التحرير الفلصطينية وكل فصائلها وان كانت التنظيمات الاسلاميةلازالت تحاول , وهنا تكمن مشكلة اليوم في شقي الأسلام السياسي السني والشيعي الذي استطاع اصحاب النفوذ في القوى الخارجية من وأده ونجحوا في ايقاظ الفتن المذهبية لتتصارع فيما بينها لتسهيل الأنقضاض الأخير وهنا يأتي دور الرموز المحيطة كأيران وتركيا وأسرائيل كورثة طبيعيين للجسد العربي المحتضر. لهذا فانه لابد اليوم من استحضار بعد ثالث كقوة عربيةجديدة واليوم ماتحرك الشعوب في تونس ومصر واليمن الا خطوة طبيعية بهذا الأتجاه وما خوفي الا باحتضان هذه الموجة واستغلالهالصنع الفوضى كما حصل ويحصل بالعراق والصومال وفلسطين ومايحضر لباقي الدويلات العربية من شرذمة كالسودان والقادم اعظم؟؟؟ فهل نعتبر كشعوب ونعمل للبعد الثالث ونفوت الانشقاق المذهبي والطائفي والاقليمي والاثني وحتى السياسي المسنورد..

نادي الغوغائية...
المتمني -

نرجب نحن جماهير العرب الغوغائية ترحيبآ حارآ و من القلب الي العضوة الجديدة ;جمهورية مصر العربية في نادي الغوغائية العربية .. و قد سبقتها منذ فترة جمهورية تونس الي جانب إعضائها الدائمين و المؤسسين فلسطين لبنان سودان العراق صومالية موريتانيا بالإضافة الي بعض الأعضاء مثل الأردن و اليمن الذين في طريقهما الي التسجيل.. كما يعلم الجميع بأن هذا النادي يلزم الأعضاء بعدم خروج و إلغاء عضويتهم تحت اي ظرف من الظروف مثل الديموقراطبة و التنمية و تكافؤ الفرص و العداله الإجتماعية و فرص العمل و توزيع الثروات علي الشعب.. فهذة الظروف لا تلغي العضوية الدائمة .. مبروك

Westerns Bankrupt
Lebanese -

Westerns bankrup results of invasion other countries under the name of demcoracy 128 trillion, does westerns receiving democracy or slavery in real life? Westerns have no more money invasion cost, its cheaper for them renting cowards covering up own debtsssssssssssssssssssss to destroy our world, rented cowards smell your land honor lostttttttttttttttttttttttttt don''t be Persians and Jews refugeesssssssssssssssss as the all arab and Muslims are in here "OH Canada Oh Slavery " and around the world

السودان منبع الثورات
أحمد ابن عوف -

الآن فقط يجب على جميع الدول العربية ان تحترم السودان لانه ببساطة الشعب الوحيد الذى أزاح بأعتى دكتاتوريتين فى التأريخ الحديث فثورة أكتوبر 21 1964 إنطلقت فى جميع مدن السودان لتزيح بأول ديكتاتور الفريق إبراهيم عبودالذى إغتال الحلم الديمقراطى المنتزع عقب الإستقلال ولكن إستطاع العقيد نميرى من السيطرة على الحكم فى ميو 25 1969 وحكم السودان بقبضة من حديد لمدة 16 عاما إستطاع بعدها الشعب الهمام من إزاحته بثورة شعبية عارمة فى السادس من أبريل عام 1986.لم تكن هنالك إنترنت ولا موبايلات إنما الوعى الجماهيرى كان عالياً وبما يتمتع به الشعب السودانى من حس ديمقراطى عال إستطاع ان ينقلب على العسكر فى كل المرات وينقذ البلاد من زوال حتمى.الآن وكل المؤشرات تقول ان الشعب السودانى فى طريقه الى إزاحة واحد من اكثر الدكتاتوريات بطشاً وتنكيلاً بالشعب السودانى فى العقود الثلاث الأخيرة وهو بحق قادر على ذلك طالما توحدت ارادة الأمة على ازاحته لان الجبهة القومية بشقيها الحكومى والمعارض تحاول الإلتفاف على ذلك الحراك الشعبى الغاضب الذى لابد وان ينتزع حقوقه هذه المرة وحتى وإن أدى ذلك الى اراقة الدماء فكلنا للوطن فداء.شكراً إيلاف على النشرأحمد أبن عوف

شعب محترم جدآ
المتمني -

ليكون مثال السوداني عبره لمن يعتبر .. فبعد الدكتاتور الفريق إبراهيم عبود اتي الشعب بإنتفاضتة المباركه بأسوا من الذي سبقة و حل النميرى علي رقاب السودانيون لمدة 16 سنة الي ان انتفض الشعب الذي قد تعلم الدرس من تاريخة و كرر نفس الغلطة التي جعلت من طوق البطش و التنكيل وسامآ علي صدور و رقاب السودانيون لينقسم الوطن الي جنوب و شمال..و الأن يحتاج الشعب إنتفاضة جديدة لكي يصلح ما خربة في المرات السابقة و يعيد المشوار من نقطة الصفر.. فعلآ شعب يجب ان يحترم...

??
zaid -

ثوروا أيها العراقيين،ثوروا أيها المظلومون، ثوروا أيها المقهورون، ثوروا أيها الجياع من أجل حياة شريفة وحرة، لقمة الحرام لا بارك الله فيها، قولو لا لآل الصدر والحكيم والرجل وضرتاستاني والمالكي وسبحه. ولكل الفرس,, قولو كفى من أجل أطفالكم، لابارك الله في حياة الذل والخنوع والمهانة، قولو كفى لنهب ثرواتكم وسجنكم واضطهادكم. والله الموت أرحم من هكذا حياة.

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْ
tarlan ali -

دشنت الانتفاضة الشعبية السلمية التونسية المستمرة سابقة هي الأولى من نوعها في منطقتنا ومازالت مسيرتها تتواصل ودروسها تستقى من جانب المحللين والمتابعين يوما بعد يوم خاصة وأن شرارتها تجتاز الحدود وتطال الاستبداد والنظم الشمولية في المغرب والمشرق ومن المبكر الآن قياس درجة موجات التأثير التونسي على المحيط الشمال افريقي على وجه الخصوص والعربي عموما لأن كرة الثلج – البوعزيزي - في أوج تدحرجها وكل الاحتمالات قائمة بما في ذلك المصير المجهول لأنظمة استبدادية وحكام دكتاتوريين ضاقت بهم الشعوب ذرعا منذ عقود مظلمة خلت .واذا كانت انتفاضة الشباب في تونس بمثابة نجم يسطع بلدان شمال افريقيا تذكي الهمم وتمنح الثقة بالنفس وتلهم الجيل الجديد لتصحيح مسيرة التاريخ التي حرفها الطغاة فان الأنظار من كل حدب وصوب تتجه الى الشعب السوري بمختلف مكوناته القومية والاجتماعية والثقافية وتياراته السياسية التواقة الى التغيير والتقدم وبشكل خاص جيل الشباب للقيام بدوره الوطني المناسب في الانتفاض السلمي وصولا الى تقرير مصيره وتحقيق ارادته في ازالة نظام الاستبداد الأحادي ( طائفيا وسياسيا وحزبيا وعائليا ) وتخليص السوريين من الاستعباد والقهر ونهب المال العام والتمييز العنصري والأحكام العرفية وقانون الطوارىء وتسلط الأمن والمخابرات والاعتقالات والاختطاف والملاحقات الكيفية المتواصلة والمحاكمات كل يوم وعلى مدار الساعة مستهدفة الى جانب المغضوب عليهم من غير البعثيين والموالين قراء الانترنيت وأصحاب المدونات وحتى العائدين من الخارج وخاصة من الكرد الذين يقومون بزيارة أهاليهم بطرق قانونية في تركيا أو يعملون ويدرسون في كردستان العراق كما حصل مؤخرا مع الكاتبين والمثقفين سيامند ابراهيم وحواس محمود .لماذا تتجه الأنظار الى الشعب السوري ؟أولا – لأن التغيير الديموقراطي السلمي في سوريا بالاضافة الى تحرير السوريين واعادة اللحمة للوحدة الوطنية وللدور الايجابي العربي والاقليمي والدولي لسوريا فانه يفتح آفاقا جديدة لاستتاب الأمن والاستقرار وتحرير أرض الجولان المحتلة واعادة كل الأراضي السليبة التي قايضها النظام في سبيل مصالحه واستمرارية وجوده .ثانيا – لأن التغيير السوري سيصحح مسار الدولة ويفك الارتباط بمحور ايران التوسعي – المذهبي – القومي الذي يشكل سيفا مسلطا على البلدان العربية وكل قوى التقدم والتحرر في المنطقة ويكشف عن المخططات

بين تونس و مصر
إبراهيم العوسجي -

تونس! إذا لم تحل فيها الأمور و يفضي هذا المخاض العسير إلى حكومة مشكلة مما يوافق تطلعات الشارع التونسي و القوى السياسية المحركة له ، فقد يؤدي الأمر إلى فراغ سياسي ينتهي بانقلاب عسكري يأتي بدكتاتور على شكالة صدام و القذافي و مبارك و الزين و الأسد الأب.مصر! مجتمع طبقي بامتياز ، فطبقة الصالونات تطالب بالحريات و الحقوق السياسية و المشاركة في الحكم ، بينما طبقة الكادحين تطالب بفرص عمل أفضل و تحسين في مستوى المعيشة يوافق الزيادة المتصاعدة في أسعار السلع الأساسية، اما الغالبية من الطبقة المعدومة من سكان الشوارع و ظلال الكباري و المقابر و سفوح الهضاب المتهاوية و العشوائيات التي يشكل سكانها نسبة كبيرة من سكان القاهرة، فكل تلك المطالب بالنسبة لها ترفاً و حلماً صعب المنال لأنها تحلم فقط برغيف العيش الحاف ، و هي في ذلك لا يهمها النظام و من يقوم عليه و لكن ما يهمها هو مكان و جود ذلك الرغيف و كيفية الوصول إليه، و لعل الفوضى قد تكون البيئة المثلى التي يتمكن فيها المعدوم (في غياب النظام) من الحصول على ذلك الرغيف المأمول ;بالذراع و لعل عودة الامور إلى النظام! أي نظام هي بالنسبة لأولئك المعدومين عودة إلى الحلم بذلك الرغيف لا الحصول عليه.

الرئيس دبليو بوش
جمال -

في بداية القعد السابق و بعد احداث سبتمبر طلب الرئيس بوش اطال الله عمره بالشرق الاوسط الكبير و الجديد و طالبة بمزيد من الحريات و لكن كان الرد من الشعوب - ;نحن لا نريد احد ان يملي علينا ما هو واجب و الديمقراطية تاتي من الداخل با ناس بعد 8 سنوات استوعبتوا ما انتم فيه لا نقول ايلا حسبنا اللة و نعم الوكيل.

الرئيس دبليو بوش
جمال -

في بداية القعد السابق و بعد احداث سبتمبر طلب الرئيس بوش اطال الله عمره بالشرق الاوسط الكبير و الجديد و طالبة بمزيد من الحريات و لكن كان الرد من الشعوب - ;نحن لا نريد احد ان يملي علينا ما هو واجب و الديمقراطية تاتي من الداخل با ناس بعد 8 سنوات استوعبتوا ما انتم فيه لا نقول ايلا حسبنا اللة و نعم الوكيل.

اي ديمقراطية
هند -

(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)بعيدا عن كل الشعارات الرنانة والعواطف الجياشة والثورات الغوغائية اطرح السؤال الى كل مواطن عربي بعيدا عن كل ما حصل في تونس التي هي حالة خاصة في الوطن العربي ففي تونس تعتبر من الدول الرائدة في مجال حقوق المراة والشعب التونسي شعب واعي لحقوقه ورغبته في تحقيق الديمقراطية وحقوق الانسان اما الدول العربية الاخرى مثل مصر الاردن سوريا الجزائر اليمن المغرب :-اي ديمقراطية هذه وثقافة الاستبداد تسري في عروقنا اي ديمقراطية هذه مع ثقافة التطرف والتشدد والارهاب واضهاد الاقليات الدينية اي ديمقراطية هذه مع ثقافة اضهاد المراة وتجهيلها و تبجيل واعفاء من العقوبة لمرتكبي جرائم الشرف ضدها وخاصة في الاردن ان كان هناك شرف والزواج القسري وزواج الطفلة اي ديمقراطية هذه مع ثقافة القوي ياكل الضعيف وشريعة الغاب حتى احيانا غابة بدون شريعة ليسال كل مواطن عربي نفسه تلك الاسئلة هل هو قد وصل الى وعي الديموقراطية ام لا تزال ثقافة الاستبداد تسري في عروقه بالنهاية اذكركم بمقولة الحكومات ثقافة الشعوب

اي ديمقراطية
هند -

(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)بعيدا عن كل الشعارات الرنانة والعواطف الجياشة والثورات الغوغائية اطرح السؤال الى كل مواطن عربي بعيدا عن كل ما حصل في تونس التي هي حالة خاصة في الوطن العربي ففي تونس تعتبر من الدول الرائدة في مجال حقوق المراة والشعب التونسي شعب واعي لحقوقه ورغبته في تحقيق الديمقراطية وحقوق الانسان اما الدول العربية الاخرى مثل مصر الاردن سوريا الجزائر اليمن المغرب :-اي ديمقراطية هذه وثقافة الاستبداد تسري في عروقنا اي ديمقراطية هذه مع ثقافة التطرف والتشدد والارهاب واضهاد الاقليات الدينية اي ديمقراطية هذه مع ثقافة اضهاد المراة وتجهيلها و تبجيل واعفاء من العقوبة لمرتكبي جرائم الشرف ضدها وخاصة في الاردن ان كان هناك شرف والزواج القسري وزواج الطفلة اي ديمقراطية هذه مع ثقافة القوي ياكل الضعيف وشريعة الغاب حتى احيانا غابة بدون شريعة ليسال كل مواطن عربي نفسه تلك الاسئلة هل هو قد وصل الى وعي الديموقراطية ام لا تزال ثقافة الاستبداد تسري في عروقه بالنهاية اذكركم بمقولة الحكومات ثقافة الشعوب

يا مراقب انشر
jamal -

ان مطلب الديمقراطية مطلب الرئيس بوش منذ 2002

يا مراقب انشر
jamal -

ان مطلب الديمقراطية مطلب الرئيس بوش منذ 2002

Group of Egyptian La
Zaki -

A Group of Egyptian Lawyers (International law ) are in the process of preparing a case for the International Criminal Courts and notify all human rights Organizations with the court case against the USA and Israel for supplying military and security Armaments and weapons some of which are forbidden according to international laws ,the Crimes against humanity case will be ready in coming days to approach the International Courts ,

Group of Egyptian La
Zaki -

A Group of Egyptian Lawyers (International law ) are in the process of preparing a case for the International Criminal Courts and notify all human rights Organizations with the court case against the USA and Israel for supplying military and security Armaments and weapons some of which are forbidden according to international laws ,the Crimes against humanity case will be ready in coming days to approach the International Courts ,

الى اهلي في سوريا
حمصي مهاجر -

لابد ان يعود الشعب السوري شعب حي ويلحق العراقيين والتوانسة والمصريين وبقية السلسلة ليزيل العجي .

الى اهلي في سوريا
حمصي مهاجر -

لابد ان يعود الشعب السوري شعب حي ويلحق العراقيين والتوانسة والمصريين وبقية السلسلة ليزيل العجي .

القادم اقسى
البصري -

الحمى ستنتقل الى كل الشعوب العربية وستسحق كل الانظمة والقادة الذين استهتروا بحقوق الانسان ودور الاخ القائد ملك الملوك قائد الجمهورية الاشتراكية الشعبية صاحب الكتاب الاخضر والازرق والاصفر عاشق الخيم قادم ان شاء الله

القادم اقسى
البصري -

الحمى ستنتقل الى كل الشعوب العربية وستسحق كل الانظمة والقادة الذين استهتروا بحقوق الانسان ودور الاخ القائد ملك الملوك قائد الجمهورية الاشتراكية الشعبية صاحب الكتاب الاخضر والازرق والاصفر عاشق الخيم قادم ان شاء الله

كيف سيتصرف صدام
انيس الامير -

( كيف سيتصرف صدام تجاه الجماهير المنتفضه لو كان رئيسا لمصرمثلا ) فاني سأجيب عليه رغم طبيعته الافتراضيه 1- سيظهر الرئيس صدام في التلفزيون وكافة وسائل الاعلام المسموعه ليلقي خطابا يتهم فيه المنتفضين بالعماله لجهة اجنبيه ويتوعد لكل من تسول له نفسه الاشتراك في الاحتجاجات وانه سيضرب بيد من حديد وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون. 2- تعيين محافظين جدد من قادة الفرق العسكريه والمباشره باستخدام كل الوسائل لقمع المنتفضين بما في ذلك الدبابات والمدافع والطائرات 3- منع وسائل الاعلام الاجنبيه من تغطية الاحداث وهي ممنوعه اصلا من التحرك في الظروف الاعتياديه دون مرافقة اجهزة الامن . 4- سيكتب صدام مقالا; في جريدة الحزب الحاكم بتوقيع مراقب وطني عنوانه (ماذا حدث ولماذا حدث الذي حدث ) يقول فيه ان سكان القاهره ليسوا مصريين وانما هم هنود جاءوا مع المماليك او مع الفرنسيين في حملة نابليون على مصر وانهم لايمتون الى الحضاره بصله وليسوا سوى (مربي جاموس) . 5- اعدام مليون مصري بدون محاكمه ودفنهم في مقابر جماعيه. 6- تسفير الملايين من المصريين ورميهم على الحدود الليبيه والسودانيه بحجة انهم (تبعيه سودانيه) او (تبعيه ليبيه) 7- اطلاق اسم ( المحافظات البيضاء) على المحافظات التي لم تشترك في الانتفاضه لتتميوها عن (المحافظات السوداء) التي سيعاقبها صدام لاحقا بحرمانها من الخدمات . 8- حرمان اقارب المشتركين في الانتفاضه وحتى الدرجه الرابعه من التعيين في دوائر الدوله او القبول في الدراسات العليا او الحصول على جواز سفر 9- تنظيم استفتاء على رئاسة الجمهوريه يحصل فيه صدام على نسبة 100% من الاصوات علما; ان نسبة المشتركين في الاستفتاء هو 100% ممن يحق لهم التصويت.

لماذا؟
من أكون؟ -

حرام حرق النفس لانه يعتبر انتحار.. ثانيا.. لدينا ديموقراطيه.. فلماذا نبحث عنها في أفواه لفقراء؟

لماذا؟
من أكون؟ -

حرام حرق النفس لانه يعتبر انتحار.. ثانيا.. لدينا ديموقراطيه.. فلماذا نبحث عنها في أفواه لفقراء؟

عقبال البقية
تيمور -

مبروك لتونس ومبروك لمصر وعقبال بقية الشعوب العربية تحررها من الطغاة .من هو التالي بسرعة الى الامام نحن شعوب المنطقة لم يبقى لدينا وقت .... عقبال طغاتنا في اقليم كردستان العراق و قولوا آمين

عقبال البقية
تيمور -

مبروك لتونس ومبروك لمصر وعقبال بقية الشعوب العربية تحررها من الطغاة .من هو التالي بسرعة الى الامام نحن شعوب المنطقة لم يبقى لدينا وقت .... عقبال طغاتنا في اقليم كردستان العراق و قولوا آمين

كلنا في الهم شرق
فاروق الحلالشة -

جميع نتائج الدراسات والتقارير الرصينة الصادرة عن مراكز الابحاث الدولية تتفق على تماثل وتقارب المؤشرات لجميع الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والامنية والادارية للدول العربية رغم ادعاء المسؤولين في كل قطر بوجود تباين واختلاف مع الاقطار العربية الاخرى. والا بماذا يفسرون خوفهم جميعا من امتداد الشرارة التونسية التي قفزت على مصر ان لاتستمر وتشملهم ؟ والدليل سرعان انتهاجهم الموحد في اتخاذ خطوات موحدة كتخفيض الاسعار ومحاولة ذيادة دخول المواطنين والتركيز عل القول ليشمل محاربة الفساد والفقر وتبنيهم شعارات نشر الديوقراطية من خلال التخفيف بتطبيق القوانين المصادرة للحريات على الصحافة ومراقبة التجمعات النقابات والاحزاب. وعلى المستوى الشبابي اصبحت الدعوات الى محاولة فهم التغيرات على الساحة العربية من خلال التجمعات والمضاهرات ومحاولات الانتحار وتأسيس المنتديات خاصة بعد انتشارها

!!
layla -

عموما نحن ننفض أيدينا من المشرق و إلى هند ما ذكرته لا يخص المغرب فلا تلوكوا أنفسكم به و لمارسوا عقدكم على بلدانكم

لمزبلة التاريخ
حنان نورا الحايك -

كل الانظمة الفاسدة التي تقهر الشعوب وتكم الافواه ستزول لمزبلة التاريخ وفي مقدمة تلك الانظمة النظام القمعي السوري الذي ورث الفساد وبنى مملكة خاصة لآل الاسد والشعب سينهض قريبا لمحاسبة هذا النظام الجاثم على صدور ابناء الشعب السوري ليقتلعه ويرميه لمزبلة التاريخ

حرب نفسية
هشام محمد حماد -

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة صدق رسول الله .. وتنتشر ببلادنا العربية المعصيات أشكالاً وأنواعاً منها على سبيل الإشتراك الربا بالبنوك والأسواق والدخان وإستقبال الكليبات والأفلام ومسلسلات الكاسيات العاريات وشواطىء العري والمايوهات الموصمة للمسؤولين بالديوثية وبأنهم يحاربوا الله والرسول .. وبمصر تحديداً كذلك : تجارة الخمور والتجسس والعنوسة والرشاوي حتى بمناسبة التعليم العسكري منذ أكثر من نيف وثلاثون عاماً وكذلك المخدرات .. وتلك من أفعال تراخي اللآنظام المتحكم وليس الناس .. والواضح أن جميع القوى المتشاكسة بمصر علمانية فيما عدانا نحن كمسلم يطيع الله والرسول بقدر المتاح وغيرنا كثيرون ولا علاقة لنا بتلك التظـــــــاهرات التي كان ولا يزال ممكناً قصرها على الإستادات والشواطىء بعيداً عن دواخل العواصم ليحافظ من يرغب على حق الإعتراض والتظاهر ولكن دونما خرابات ؛ ويبدو لنا شخصياً أن هناك من يقصد ويتعمد أن يقول بالطائرات المقاتلة والهليكوبتر والمدرعات والهراوات : إما أن نكون نحن على سدة التحكم وإما تخريب البلد !! ؛ من زاوية قانونية كيف لرئيس حزب حاز مجلس تشريعي بنسبة 98% بالتزوير أن يكرس صلاحية للمجلس التشريعي ذاك بأن ينظر بأحكام السلطة القضائية ببطلان الإنتخابات - وهو الذي كان مانعاً طوال الإنتخابات السابقة نظر تلط الأحكام ؟؟؟؟!!!! ومعلوم أن رواتب القيادات العسكرية بالجيش والمخابرات تحديداً والمعاشات تكسر أنف المديونية المحلية دائماً على حساب معاشات للمسلمين بمتوسط [454] جنيهات بالشهر وبحد ادنى خمسون جنيهات [بمسمى معاش سادات] والذي أرتفع العام الماضي فقط إلى أقل من مئة جنيهات شهرياً أو أعلى قليلاً .. إنها مجرد حرب نفسية مخاضة من المخابرات ضد المسلمين بمصر منذ عشرات السنوات .. قرار واحد صحيح لم يتخذوا حتى الآن ولا من الحكومة المتشكلة منذ أيام .. والنشر أمانة تحاسب عليها

عام وشخصي
هشام محمد حماد -

يذيع رئيس وزراء مصر المعين الآن بأنه حزين ومحبط مما يحدث ؛ ونقول لهُ ولمن عينوه لا تحزن بحياة الدنيا - فلسوف تحزنوا كثيراً إثر موت كل منكم وعند الحساب بالدار الآخرة .. أما الإحباط فمكتوب على جميع اعمال من يسقطوا الإسلام .. وتلك الهوجة أو الهيصة مفتعلة كانت أو حقيقية أجبرتكم على الإعتراف أولاً بأن الإنتخابات مزورة ؛ ولكن كيف لمن زوروا عشرات السنوات وسرقوا البلاد [بقضايا الفسادات بالمحاكم لأكثر من 1.5 تريليونات من الجنيهات بتقدير العوائد الإجتماعية المتراكمة] الإستمرار بسياسة تجريف خيرات البلاد بالأعمال المحبطة منذ خمسينيات القرن الماضي ؟ لقد كان متوسط الراتب بالشهر [18 جنيهات] توازن الآن حوالي [5840 جنيهات] بأسعار السلع والخدمات الجارية وتقوم حكوماتكم بدفع فقط [1150] جنيهات كمتوسط بالشهر .. يعني ببساطة إنخفضت قيمة مبلغ الراتب إلى فقط [19.7%] مما كان عقب حرب العدوان الثلاثي ؟ .. وقد خضتم حرباً تقوقلوا للتنمية بكهرباء السد العالي التي يضيع منها أكثر من 44% على تلفاز اللهو وفوازير العري بشهر الصوم وملاهي الراقصات؟ .. كيف لمن يصرفوا فائض ماء النيل بالبحر المتوسط يومياً والصحار معظم مساحة مصر أن يستمروا ؟ ؛ كيف لمن يتركوا الدخان والكليبات والخمور والمخدرات بتقديرات تكلفة مباشرة وغير مباشرة على النتاج القومي بكل تلك الأرقام ؟ ؛ كيف لمن إعتادوا تزوير إرادة الناخبين والإنتخابات أن يستمروا ؟ ؛ كيف لمن يشيعوا إضجار المسلمين والملتحين والمنتقبات ومنع الإعتكاف بمعظم المساجد بل وضرب بعضهم داخل بيوت الله يوم الجمعة 2/6/2006 أثناء إقامة الصلاة - أن يستمروا ؟ ؛ كيف لمن يسرفوا ويفتخروا بشواطىء الديوثية بطول البلاد وعرضها أن يستمروا ؟ ؛ كيف لمن يقاوموا أناس يعارضوا بالدبابات والطائرات المقاتلة وبالأعلام والسينمات والوزراء ومنع الرواتب أو تسويفها أن يستمروا ؟ ؛ كيف لمن أذاعوا بجميع الأقاليم أيضاً أمس ما يفيد أن تطعيمات الأطفال بالشؤون الصحية : وذلك لإثارة تخوفات لدى الناس على أطفالهم ولتشتيت أذهانهم وإثارة الشفقة من إسمك - أن يستمروا ؟ وكان بالإمكان تنظيم التظاهرات كما إقترحنا بالفقرة السابقة ؟ ؛ المسئلة الحقيقية إننا إزاء حقوق ومظالم والله تعالى كتب علينا القصاص - فلماذا لا تمكنوننا من حقوقنا ؟ ولماذا أنتم هكذا لا تطبقوا شريعة الله الإسلام وجميعها خيرات بحياة الدنيا والآخرة ؟ لماذا تظ

انهم القاهرون
صلاح الدين الكردي -

واحنا رح نبعث القاضي روؤف الكردي لمساعدة الشعب المصري البطل لمحاكمة النظام على راسه اللا مبارك و رموزه الفاسد على الارض الكنانة!

رياح التغيير
عاشق الحرية -

ومتى يتظهر الديموقراطية والأنتخابات الحرة وصناديق الأقتراع لحكومة منتخبة في الشقيقة الكبرى ...متى ؟؟متى ستعترف الشقية الكبرى ان من حق الأنسان ان يختار (ولي امره) سواء اكان وزيرا او رئيس وزراء ؟ ومتى ستنتهي خرافة ولاة الأمور المبنية على خرافات واوهام جاهلية جعلت الناس عبيدا للحاكم بالطاعة العمياء ؟؟

والإحتقانات
Rizgar -

حددت الأمم المتحدة الأسبوع الأول من شهر شباط للتحاور والتفاهم والتعايش بين الأديان، وقد ركزت على هذا هذه السنة أكثر من السابق بسبب المشاكل والإحتقانات التي حدثت في هذا المجال في بلدان كثيرة ومنها العراق خاصة. داعياً الجميع من علماء دين وسياسيين وغيرهم القيام بالعمل للتعايش والتعاون والتفاهم بين الأديان والمذاهب بكل صورة، مشيراً إلى أن هذا ماتؤكد عليه التعاليم الدينيية ومبادئ حقوق الإنسان وماورد في الدستور العراقي وتفرضه الانسانية.

شوفوا هالكككككككك
حمصي -

رقم 17 خلي مسافر لو رجعت سوريا ما بيشبعك االا تزور ادلب

تل منين
ايمن -

خالف شروط النشر

ثورة عربية للتصحيح..
ناصر عبدالعزيز -

بالامس تونس واليوم مصر وغدااليمن فالكل سياتيه الدور فالديمقراطية قادمة لامحالة للمنطقة كل المنطقة من المحيط الى الخليج وستتغير معالم الدول العربية سياسيا .فمرورعشرسنوات على احداث سبتمبر 2001.جعل الامريكان يدركون جيداان شباب المنطقة ضاقوا ذرعا بانظمة الحكم الفاسدة الناهبة للخيرات والمستحودة على مقدرات الامة .مما جعل بعض هؤلاء الشباب يذهب لطريق التطرف والجهاد في سبيل لله.ومحاربة اعداء الامة.فالوطن لم يعطيهم حقوقهم في التوظيف والحياة الكريمة اسوة بابناء بعض المسؤولين الذين استحوذواالرفاهية والمال والسلطة تاركين بقية الشعب للجهل والتخلف والبطالة السبب الرئيسي في ثورة الامة.وهو نفس العنوان الذي سيلجأ اليه شباب الخليج الذين يرون باعينهم كم هو حجم الفساد في بلدانهم وكم هم ابناء الاسر الحاكمة يعيثون في الارض الفساد والنهب ولاقانون يطولهم.

Hope Libya is next
Libi -

Inshallah Libya is next and we hope to see the day when Gaddafi and his family out of Libya FOREVER. ENOUGH IS ENOUGH.

الحمة الديموقراطية
عبد الحميد -

ألحمة ألديموقراطية أو ألحمة ألأسلامية؟

الحمة الديموقراطية
عبد الحميد -

ألحمة ألديموقراطية أو ألحمة ألأسلامية؟

الشعب السووووووري
سوري -

الشعب الوحيد الذي لن يتحرك هو الشعب السوري الذي تعود على الجبن والخوف

الشعب السووووووري
سوري -

الشعب الوحيد الذي لن يتحرك هو الشعب السوري الذي تعود على الجبن والخوف

الثورة الخلاقة
س . السندي -

كل ما نستطيع قوله لشعوبنا مبروكة هى ثورتكم الخلاقة ... ونرجو أن لاتكون ثورة حراقة ... سلام

الثورة الخلاقة
س . السندي -

كل ما نستطيع قوله لشعوبنا مبروكة هى ثورتكم الخلاقة ... ونرجو أن لاتكون ثورة حراقة ... سلام

القائد الجديد للثوار
صفوان -

أصبح الرئيس الأميركي الناطق الرسمي لقوى التغيير والإصلاح في وطننا العربي إذ أصبحت أميركا قبلتهم التي يستمدون منها الديمقراطية والحرية والتغيير والإصلاح وهذا بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي ! وبعد تعديل البوصلة عند أكثرية الذين يعتبرون ويصدقون أنفسهم فقط أنهم مثقفين وعلمانيين وماركسيين الخ من التسميات التي لا مهنى لها في قاموسهم ولا تمت بأي صلة بهم فقط إدعاء وتزييف وهؤلاء بعد تعديل البوصلة أصبح الرئيس الأمريكي وأعوانه والسي أي إيه والبنتاغون مثال يحتذى بهم وبأفكارهم وتعليماتهم التي يجب تنفيذها بدون تردد ولا نقاش وهم يلبسون زوراً وبهتاناً ثوب الوطنية والشرف والإيمان والتقوى ؟ التصفيق عند الجماهير العربية عادة ثورية مثلها مثل أية عادة إدمانية. لكن هذه العادة مرتبطة ارتباطا شرطياً بالخطابات الثورية الحماسية. وقد بينت إحدى الدراسات أن هناك علاقه بين الخطابات الملتهبة للقادة الثوريين الملهمين. وبين التهاب الأكف بالتصفيق.وقيل بأن التصفيق مرض أشبه بالجرب أو الحكة.ولكنه جرب ثوري وحكة ثورية. وهو ينتقل بالعدوى في الإحتفالات والمهرجانات الخطابية.لكن دراسة أخرى أثبتت أنه بالرغم من وجود علاقة بين خطاب القائد الثوري الرمز- الزعيم الملهم.إلا أن الجماهير المصابة بداء التصفيق قد تصفق للقائد الرمز- الزعيم الملهم حتى وإن لم يقف أمامها يخطب أو يتكلم.وقد قدمت هذه الدراسة الموثقة بالصور أكثر من صورة لزعيم ثوري وهو يسعل ويتنخّم ويبصق على الجماهير المحتشدة، فيما الجماهير المسلولة والمصابة بفقر الدم تصفق وتهتف: بالروح بالدم.كما أظهرت الكاميرا أكثر من لقطة لأكثر من قائد ثوري وهو يتجشّأ من التخمة أمام الجماهير التي راحت تصفق بحرارة كلما تجشأ القائد الملهم والزعيم المتخم.ومشكلة الجماهير الثورية في كل مكان أنها لا تفرق بين الخطاب والتجشؤ.. بين زعيمها حين يخطب أو حين يتجشأ فوق المنبر.إنها تصفق في الحالتين وربما صفقت له وهو يتجشأ بحرارة أشد وبحماس أكبر.ومع أن الخطابات الثورية تبعث الحماس وتقود الجماهير الثورية إلى النعاس. إلا أن المطلوب من هذه الجماهير أن تبقى في حالة يقظة عندما يتجشأ القائد الملهم- الزعيم المتخم. إنها محاصرة بعدسات كاميرا النظام وبعيون العسس والمخبرين وعليها أن تتغلب على مللها ونعاسها بالتصفيق.وحتى إن بقي القائد الملهم والزعيم المتخم يتجشأ لساعات فإن المطلوب منها أن تصغي وت

القائد الجديد للثوار
صفوان -

أصبح الرئيس الأميركي الناطق الرسمي لقوى التغيير والإصلاح في وطننا العربي إذ أصبحت أميركا قبلتهم التي يستمدون منها الديمقراطية والحرية والتغيير والإصلاح وهذا بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي ! وبعد تعديل البوصلة عند أكثرية الذين يعتبرون ويصدقون أنفسهم فقط أنهم مثقفين وعلمانيين وماركسيين الخ من التسميات التي لا مهنى لها في قاموسهم ولا تمت بأي صلة بهم فقط إدعاء وتزييف وهؤلاء بعد تعديل البوصلة أصبح الرئيس الأمريكي وأعوانه والسي أي إيه والبنتاغون مثال يحتذى بهم وبأفكارهم وتعليماتهم التي يجب تنفيذها بدون تردد ولا نقاش وهم يلبسون زوراً وبهتاناً ثوب الوطنية والشرف والإيمان والتقوى ؟ التصفيق عند الجماهير العربية عادة ثورية مثلها مثل أية عادة إدمانية. لكن هذه العادة مرتبطة ارتباطا شرطياً بالخطابات الثورية الحماسية. وقد بينت إحدى الدراسات أن هناك علاقه بين الخطابات الملتهبة للقادة الثوريين الملهمين. وبين التهاب الأكف بالتصفيق.وقيل بأن التصفيق مرض أشبه بالجرب أو الحكة.ولكنه جرب ثوري وحكة ثورية. وهو ينتقل بالعدوى في الإحتفالات والمهرجانات الخطابية.لكن دراسة أخرى أثبتت أنه بالرغم من وجود علاقة بين خطاب القائد الثوري الرمز- الزعيم الملهم.إلا أن الجماهير المصابة بداء التصفيق قد تصفق للقائد الرمز- الزعيم الملهم حتى وإن لم يقف أمامها يخطب أو يتكلم.وقد قدمت هذه الدراسة الموثقة بالصور أكثر من صورة لزعيم ثوري وهو يسعل ويتنخّم ويبصق على الجماهير المحتشدة، فيما الجماهير المسلولة والمصابة بفقر الدم تصفق وتهتف: بالروح بالدم.كما أظهرت الكاميرا أكثر من لقطة لأكثر من قائد ثوري وهو يتجشّأ من التخمة أمام الجماهير التي راحت تصفق بحرارة كلما تجشأ القائد الملهم والزعيم المتخم.ومشكلة الجماهير الثورية في كل مكان أنها لا تفرق بين الخطاب والتجشؤ.. بين زعيمها حين يخطب أو حين يتجشأ فوق المنبر.إنها تصفق في الحالتين وربما صفقت له وهو يتجشأ بحرارة أشد وبحماس أكبر.ومع أن الخطابات الثورية تبعث الحماس وتقود الجماهير الثورية إلى النعاس. إلا أن المطلوب من هذه الجماهير أن تبقى في حالة يقظة عندما يتجشأ القائد الملهم- الزعيم المتخم. إنها محاصرة بعدسات كاميرا النظام وبعيون العسس والمخبرين وعليها أن تتغلب على مللها ونعاسها بالتصفيق.وحتى إن بقي القائد الملهم والزعيم المتخم يتجشأ لساعات فإن المطلوب منها أن تصغي وت

To Elaph
Lebanese -

Please this message must publish under any article as you''re publishing my previous messages under any article to this moment , I want read it and see it under all article to these brainwashed always absent from the realities in bloody closed doors trading with Palestinians blood for 62 years, these ignorats must aknowledge who''re the Nazi''s encoureging Paletinians holocaust for ever. كشفت مصادر مطلعة أنه بعد توقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى إسرائيل من خلال خط الأنابيب المصري الواقع في سيناء بعد أن استهدفه مجهولون وفجروه، قامت السلطات القطرية بعملية إسعاف سريعة لإسرائيل من خلال ضخ الغاز الطبيعي لها عوضا عن توقف الغاز المصري. وكانت عمليات تصدير الغاز إلى إسرائيل والأردن قد توقفت إثر انفجار خط تصدير الغاز في سيناء في وقت مبكر من صباح السبت. .

To Elaph
Lebanese -

Please this message must publish under any article as you''re publishing my previous messages under any article to this moment , I want read it and see it under all article to these brainwashed always absent from the realities in bloody closed doors trading with Palestinians blood for 62 years, these ignorats must aknowledge who''re the Nazi''s encoureging Paletinians holocaust for ever. كشفت مصادر مطلعة أنه بعد توقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى إسرائيل من خلال خط الأنابيب المصري الواقع في سيناء بعد أن استهدفه مجهولون وفجروه، قامت السلطات القطرية بعملية إسعاف سريعة لإسرائيل من خلال ضخ الغاز الطبيعي لها عوضا عن توقف الغاز المصري. وكانت عمليات تصدير الغاز إلى إسرائيل والأردن قد توقفت إثر انفجار خط تصدير الغاز في سيناء في وقت مبكر من صباح السبت. .

لماذا سوريا معفاة
الياس الزغبي -

لكن لماذا لا تنتقل حمى الدمقراطية الى سوريا العزيزة لماذا الحقد والهمينة الدكتاتورية الجاثمة على قلوب السوريين مستمرة وليس لها نهاية هل بمقدور الشعب السوري التحمل الى ما لا نهاية هذا الطغيان الارعن الثقيل ولماذا لا يقوم الشعب بتحرك في الخارج وتهديد السفارات او نشر اكبر عدد من الوثائق والفضائح ضد العهد الفاسد المتمسك بالكرسي على ضهر ارواح وعذابات البشر

syria
Herql -

الشعب السوري ابطال باب الحارة لن يتحركو ولو اخذ منهم حتى ?????? والنصر لأبطال حارة الدبوررررر تحررو من القيود وقالو كلمتهم في ميدان التحرير

لماذا سوريا معفاة
الياس الزغبي -

لكن لماذا لا تنتقل حمى الدمقراطية الى سوريا العزيزة لماذا الحقد والهمينة الدكتاتورية الجاثمة على قلوب السوريين مستمرة وليس لها نهاية هل بمقدور الشعب السوري التحمل الى ما لا نهاية هذا الطغيان الارعن الثقيل ولماذا لا يقوم الشعب بتحرك في الخارج وتهديد السفارات او نشر اكبر عدد من الوثائق والفضائح ضد العهد الفاسد المتمسك بالكرسي على ضهر ارواح وعذابات البشر

..............
منافق ابن عبد ذليل -

خالف شروط النشر

الشرق الاوسط الجديد
سوري -

عندما قررت امريكا ادارة الشرق الاوسط بنفسها مباشرة اعتمدت خطتين:الاولى الغزو المسلح كما حدث في العراق وافغانستان وكما كان مقررا لبقية الدول غير انه فشل فشلا ذريعا واتى بنتائج عكسية تماما فتم التحول الى الخطة الثانية:الفوضى الخلاقة بخلط الاوراق وبث الفوضى والاضطراب وانعدام الامن لخلق فرصة امام عملاء امريكا للوثوب الى السلطة مدعومين بالمال والمعلومات الاستخباراتية والسلاح والتنظيم وهذا مايحصل الآن تماما مستغلين رغبة الجماهير بحياة افضل غير ان الذي ينظر بتجرد الى ماجرى بالعراق وافغانستان يرى ان حلم المستقبل الافضل مجرد سراب فزاد الفساد ونهب المال العام بعشرات المرات وزادت السجون والجرائم والتعذيب والدماء وانفقد ماكان موجودا من الامن والامان والخدمات وتحول العراقيون والافغان الى لاجئين مشردين وهذا ماسوف يحدث لباقي الشعوب المخدوعة بديمقراطية ورخاء الفوضى الخلاقة وصولا الى اهداف امريكا واسرائيل بتقسيم دول الشرق الاوسط الى دويلات ودمج اجزاء من هذه وتلك لانشاء شرق اوسط جديد يدور بانتظام في فلك القطب الواحد

الشرق الاوسط الجديد
سوري -

عندما قررت امريكا ادارة الشرق الاوسط بنفسها مباشرة اعتمدت خطتين:الاولى الغزو المسلح كما حدث في العراق وافغانستان وكما كان مقررا لبقية الدول غير انه فشل فشلا ذريعا واتى بنتائج عكسية تماما فتم التحول الى الخطة الثانية:الفوضى الخلاقة بخلط الاوراق وبث الفوضى والاضطراب وانعدام الامن لخلق فرصة امام عملاء امريكا للوثوب الى السلطة مدعومين بالمال والمعلومات الاستخباراتية والسلاح والتنظيم وهذا مايحصل الآن تماما مستغلين رغبة الجماهير بحياة افضل غير ان الذي ينظر بتجرد الى ماجرى بالعراق وافغانستان يرى ان حلم المستقبل الافضل مجرد سراب فزاد الفساد ونهب المال العام بعشرات المرات وزادت السجون والجرائم والتعذيب والدماء وانفقد ماكان موجودا من الامن والامان والخدمات وتحول العراقيون والافغان الى لاجئين مشردين وهذا ماسوف يحدث لباقي الشعوب المخدوعة بديمقراطية ورخاء الفوضى الخلاقة وصولا الى اهداف امريكا واسرائيل بتقسيم دول الشرق الاوسط الى دويلات ودمج اجزاء من هذه وتلك لانشاء شرق اوسط جديد يدور بانتظام في فلك القطب الواحد

.............
ادريس طالبى -

مخالف

الشعب السوري
sherin abdulah -

جمعت صفحة على موقع فيسبوك تحمل عنوان ;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011 حوالى 25 الف مشارك بعد ظهر السبت، للدعوة الى تظاهرات في كل المدن السورية في موعد ;يتم تحديده خلال ايام ومع ان القيمين على الصفحة لم يحددوا موعدا لهذه التظاهرات، وكتبوا ان الموعد النهائي ما زال ;قيد الدراسة الحذرة وانه ;سيتم تحديده في غضون ايام ، فان صورة علم سوري تصدرت الصفحة وكتب عليها ;انتفاضة 15/3 في اشارة الى تاريخ الخامس عشر من اذار/مارس. ودعا المنظمون السوريين الى التجاوب مع هذه الدعوة لتظاهرات سلمية في كل المدن السورية وكندا وأميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واستراليا ، للمطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد. وأكد القيمون على الصفحة انهم لا ينتمون لأي جهة سياسية، وانهم مجرد حقوقيين وناشطين سوريين في داخل سوريا وفي اوروبا وقد نشأت صفحات مماثلة على موقع فيسبوك، ومنها صفحة ;كلنا طل الملوحي التي حكم عليها بالسجن خمس سنوات في سوريا بتهمة العمل لحساب وكالة الاستخبارات الاميركية، وسط مطالبات حقوقية بالافراج الفوري عنها. وكانت مجموعة لم تكشف هويتها دعت على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الى التظاهر بعد صلاة الجمعة في الرابع من شباط/فبراير في كافة المدن السورية ضد ;أسلوب الحكم الفردي والفساد والاستبداد ، الا انه لم تسجل في هذا النهار اي تظاهرات في سوريا.

الشعب السوري
sherin abdulah -

جمعت صفحة على موقع فيسبوك تحمل عنوان ;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011 حوالى 25 الف مشارك بعد ظهر السبت، للدعوة الى تظاهرات في كل المدن السورية في موعد ;يتم تحديده خلال ايام ومع ان القيمين على الصفحة لم يحددوا موعدا لهذه التظاهرات، وكتبوا ان الموعد النهائي ما زال ;قيد الدراسة الحذرة وانه ;سيتم تحديده في غضون ايام ، فان صورة علم سوري تصدرت الصفحة وكتب عليها ;انتفاضة 15/3 في اشارة الى تاريخ الخامس عشر من اذار/مارس. ودعا المنظمون السوريين الى التجاوب مع هذه الدعوة لتظاهرات سلمية في كل المدن السورية وكندا وأميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واستراليا ، للمطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد. وأكد القيمون على الصفحة انهم لا ينتمون لأي جهة سياسية، وانهم مجرد حقوقيين وناشطين سوريين في داخل سوريا وفي اوروبا وقد نشأت صفحات مماثلة على موقع فيسبوك، ومنها صفحة ;كلنا طل الملوحي التي حكم عليها بالسجن خمس سنوات في سوريا بتهمة العمل لحساب وكالة الاستخبارات الاميركية، وسط مطالبات حقوقية بالافراج الفوري عنها. وكانت مجموعة لم تكشف هويتها دعت على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الى التظاهر بعد صلاة الجمعة في الرابع من شباط/فبراير في كافة المدن السورية ضد ;أسلوب الحكم الفردي والفساد والاستبداد ، الا انه لم تسجل في هذا النهار اي تظاهرات في سوريا.

الجزائر
فاطمة علي -

كنا نتمنى ان تعطوا امثلة بالاسماء عن دول عربية اخرى تشهد مشاكل ,اما الجزائر فثورتها اندلعت في اكتوبر 1988 وراح ضحيتها ازيد من 200الف جزائري و الشعب الجزائري لا يرغب في انهار الدماء مجددا و لانه فهم العبة جيدا .

الجزائر
فاطمة علي -

كنا نتمنى ان تعطوا امثلة بالاسماء عن دول عربية اخرى تشهد مشاكل ,اما الجزائر فثورتها اندلعت في اكتوبر 1988 وراح ضحيتها ازيد من 200الف جزائري و الشعب الجزائري لا يرغب في انهار الدماء مجددا و لانه فهم العبة جيدا .

ثوره عربيه( فرنسيه )
راهب بحيره -

مايحصل بالعالم الشرق أوسطي وشمال أفريقيا لا يقل عن ( فعله وناتجه ) بثورته موازيآ للثوره الفرنسيه , ومنها مانتج عن إطلاق حريه التعبير وألإبداع وأجيال من المكاسب التي يتحلى بها العالم بأكمله !أما مايحصل بالثوره المسميى بالعربيه للأسف بعد ما بدأت كثيرة التواعيد نشاهد رويدآ رويدآ يسرقها المتدينون ونهب مكاسبها ! فهل يعيى الشباب الثوار كيف يحمون الثوره من اللصوص ( الملتحين ) أم تبدأ الثوره بخطوتها ألأولى دون التفكير ووضع ألإحترازات بالخطوات التاليه ؟نتمنى على الشباب حماية الثورات من اللصوص المتربصين بالصحارى والكهوف يريدون التخلف والعوده للسالف المتغبر ؟

هل اجبرتهم اميركا
محلل -

البعض يقول ان اميركا وراء كل مايجري من ثورات في البلاد العربية وهذا صحيح لحد ما لكن لماذا الحكام العرب ينهبو مال شعوبهم يعني من طلب وفرض على رئيس تونس ان يسرق 70 مليار دولار وكمية من الذهب وهل رئيس مصر اجبرته اميركا ان يسرق مع اولاده مئة مليار دولار وهل رئيس سوريا وصهره رامي مخلوف اجبرتهم اسرئيل بالقوة والترهيب ان يسرقو كل مال سوريا اي نحو مئة مليار دولار ويودعوه في بنوك سويسرا

يا بشار انهب واتهم
مراقب -

هل يعتبر بشار ان ما يحصل هو مؤمرة اميركية ولكن لماذا هو سرق مليارات من سوريا واودعها في بنوك سويسرا وهل هذا تصرف وطني وعربي ولأجل محاربة الاسرائيليين؟

هل اجبرتهم اميركا
محلل -

البعض يقول ان اميركا وراء كل مايجري من ثورات في البلاد العربية وهذا صحيح لحد ما لكن لماذا الحكام العرب ينهبو مال شعوبهم يعني من طلب وفرض على رئيس تونس ان يسرق 70 مليار دولار وكمية من الذهب وهل رئيس مصر اجبرته اميركا ان يسرق مع اولاده مئة مليار دولار وهل رئيس سوريا وصهره رامي مخلوف اجبرتهم اسرئيل بالقوة والترهيب ان يسرقو كل مال سوريا اي نحو مئة مليار دولار ويودعوه في بنوك سويسرا