GMT 16:15 2008 الجمعة 18 يناير GMT 8:23 2008 السبت 19 يناير  :آخر تحديث

"طلبنة" التعليم المصري: الحلقة الرابعة

عادل جندي
مواضيع ذات صلة

سادسا: تحريف وتزوير التاريخ
1

"طلبنة" التعليم المصري (الحلقة الثاثة)

الدولة شجعت الفاشية الدينية (الحلقة الثانية)

الدولة شجعت الفاشية الدينية على طلبنة التعليم المصري (الحلقة الأولى)

ـ الصف الثاني الإعدادي ـ الوحدة الثانية ـ الدرس الرابع: "يا قدس"
متن الدرس: القدس مدينة عريقة مقدسة مباركة، بارك الله حولها وأسرى بنبيه محمد (ص) إليها. القدس جارة المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين الذي تشد إليه الرحال، وتهوى إليه الأفئدة المؤمنة بالله، لأنه ليس مجرد مسجد للصلاة، بل مرتكز عقيدة، وموئل فكرة، ورمز قدسية، وطهر وبركة ونصر. والقدس اليوم تنزف جراحها ويدوي أنينها، وتملأ استغاثتها الآفاق، ولن يغفر التاريخ للعرب والمسلمين إذا تخاذلوا عن إنقاذ القدس وتحريرها.
قصيدة للشاعر هارون هاشم رشيد. معاني المفردات والتراكيب. الفكرة الأولى: القدس عبق التاريخ. الفكرة الثانية: القدس تتألم. الفكرة الثالثة: نداء الوطن (الإسلامي الكبير). الفكرة الرابعة: القدس عربية. تدريبات.
* تعليق: القدس هامة بالنسبة للمسلمين فقط؟!! ولا كلمة ولا حرف عن مكانتها عند المسيحيين أو اليهود: منتهى العجرفة والشوفينية! وما هو هذا "الوطن الإسلامي الكبير" الذي يتحدث عنه الدرس؟ هل نعيش في دولة الخلافة؟
2ـ الصف الثالث الإعدادي ـ الوحدة الثانية: "بلادي.. أمجاد وتاريخ" ـ الدرس الأول: "أمجادنا بين الماضي والحاضر"
الفخر من الأمور المحببة لدى كثير (..) وها نحن نفخر بالماضي الفرعوني وما صنعه الراحلون منذ آلاف السنين، نفخر بعلمهم وفنهم وسبقهم. وها نحن أيضا نفخر بالماضي العربي، بعد ظهور الإسلام، حيث كانت الحياة العربية الإسلامية، حياة حضارة دينية، وحضارة علمية وأدبية، وحيث امتدت الفتوحات الشريفة إلى الصين في الشرق والأندلس في الغرب، وإلى فارس في الشمال وإلى أفريقيا في الجنوب. (..)
معاني المفردات والتراكيب: (الفتوحات الشريفة: التي لم يكن هدفها الاعتداء أو البغي).
* تعليق: الغزوات، كما تسميها كتب التاريخ الإسلامي، تحولت إلى فتوحات "شريفة"، "لم يكن هدفها الاعتداء أو البغي"!؟ ماذا يحدث لو ركب أحد التلاميذ رأسه خلال الحصة وتساءل ببراءة: ما الفرق بين "الفتوحات الشريفة" وبين الغزو والاحتلال الذي قام به الهكسوس أو الفرس أو الرومان أو المغول أو التتار، أو الاستعمار الأوروبي في العصور الحديثة؟ وهل ارتباط تلك "الفتوحات" بالإسلام وبمحاولة "الدعوة" إليه يعطيها حصانة تاريخية خاصة؟؟

سابعا: بث أسس الدولة الدينية
1ـ الفصل الثالث الابتدائي ـ الوحدة الأولى "مواقف وسلوكيات" ـ الدرس الرابع: "رائد الفصل" ـ أنشطة وتدريبات: اقرأ واحفظ وتعلم (في إطار ملون): [قال الله تعالى: "والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون" الشورى، الآية 38].
* تعليق: يوضح الدرس أن التدريب على الأعمال القيادية، حتى لو كان ريادة الفصل، عمل يقوم به الناس استجابة لربهم، ويرتبط في ذات النص بإقامة الصلاة. الفكرة واضحة: القيادة والريادة "للمؤمنين" وحدهم!
2ـ الصف السادس ـ الوحدة الأولى ـ الدرس الخامس ـ  نصوص وتذوق: "طاعة أولى الأمر وسلامة المجتمع".
أهداف الدرس: في نهاية الدرس ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن:
ـ يتلو الآية القرآنية ويقرأ الحديث الشريف قراءة جهرية سليمة معبرة.
ـ يبين معنى الآية الكريمة والحديث الشريف.
ـ يتذوق بعض مظاهر الجمال (..)
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟
ـ طاعة الله وطاعة رسوله وطاعة أولي الأمر ـ حب الناس. ـ الإسراع في أداء الواجب ـ الرجوع إلى المصادر التشريعية.
الدرس: من ولي الأمر؟ ولي الأمر هو كل من يرعى غيره، فالأب ولي أمر، ورئيس العمل ولي أمر، وكل إنسان مسئول عن أشخاص يرعاهم هو ولي أمر، وطاعته واجبة في غير معصية الله لقوله تعالى: ["يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول" (النساء 59)].
والحديث الشريف الآتي يوضح لنا هذه الطاعة في غير معصية الله: [عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي (ص) أنه قال: "على المرء المسلم السمع والطاعة، فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة"].
الشرح: عن وجوب طاعة ولي الأمر..."..وألا نعصيه إلا في حالة واحدة، هي أن يأمر ولي الأمر بشيء لا يرضي الله، حينئذ لا نسمع له، ولا نطيع".
 (..) ويجب على ولي الأمر (..) أن يؤدي واجبه نحو رعيته (..) وبذلك يستحق السمع والطاعة مادام ملتزما بأوامر الله ـ سبحانه وتعالى ـ وتعاليم الرسول (ص) حيث لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.


مظاهر الجمال:
ـ (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر)... تعبير يؤكد أن طاعة أولي الأمر فيما يرضي الله ورسوله من طاعة الله.
ـ (فردوه إلى الله ورسوله) أمر يحث على أهمية الرجوع إلى القرآن الكريم والسنة عند اختلاف الرأي.
ـ (فلا سمع ولا طاعة): تكرار النفي يؤكد على أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
معلومات وأنشطة إثرائية: خطبة الرسول: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا (كتاب الله وسنة رسوله)".
تدريبات: (1) من أولو الأمر؟ (2) بماذا أمرنا الرسول (ص) في هذا الحديث؟ (10) ماذا يحدث لو ـ خالف الحاكم أوامر الله سبحانه وتعالى؟ ـ اتبع ولي الأمر تعاليم دينه السمح؟ (11) اقرأ (النساء 59) ثم أجب على الأسئلة التالية: ـ إلام تدعو الآية الكريمة؟ ـ إلى من يحتكم الحاكم والمحكوم إذا اختلفا في أمر من الأمور؟ (12) اقرأ (الحديث) ثم أجب على الأسئلة: أـ ما المقصود بالمعصية؟ جـ ـ يدعم الإسلام وحدة الأمة واجتماعها على كلمة واحدة. اشرح ذلك في ضوء فهمك للحديث الشريف.
* تعليق: هذا كلام في منتهى الخطورة. ليس مجرد أوامر ونواهي موجهة للتلميذ المسلم (ناهيك عن غير المسلم!)، بل يتعلق بأسس التعامل في الدولة الدينية التي لا تلتزم بدساتير أو بمواثيق أو بقوانين، بل بالقرآن والسنة، وتحث على عصيان الحاكم "إذا خالف أوامر الله" (؟؟) ـ إنها دولة الفقيه التي يطبقها آيات الله وتبشر بها جماعات الفاشية الدينية في مصر وتتحالف معها وتبثها بين النشء وزارة التربية والتعليم. هل تحلم جماعة الطالبان بأكثر من هذا تعليم؟؟
3ـ الصف السادس ـ الوحدة الثالثة "صحتي" ـ الدرس السابع: "طاعة الله واجبة"
تقديم: يدعو الله ـ سبحانه وتعالى ـ الناس جميعا إلى أن يحذروا الشيطان، ويبتعدوا عن طريقه لأنه طريق الشر والفساد، فالشيطان عدو للإنسان يقف له بالمرصاد، ويوسوس له ويحرضه على الفساد بجميع وسائله (..)
قال تعالى: ["يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون. إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون. وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين" (المائدة 90ـ92)].
أهداف الدرس: في نهاية الدرس ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن:
ـ يتلو الآيات القرآنية تلاوة جهرية صحيحة معبرة. (..) ـ يستخلص ما يرشد إليه النص.
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟
ـ الشيطان عدو الإنسان. ـ الخمر والميسر من المفسدات. ـ الله يغفر الذنوب لمن يشاء ماعدا الشرك به. ـ طاعة الله واجبة.
معاني المفردات ـ الشرح ـ مظاهر الجمال:
ـ "يا أيها الذين آمنوا": نداء يدل على حب الله للمؤمنين.
(..)
ـ "أطيعوا الله وأطيعوا الرسول": تعبير يدل على صدق الرسول وضرورة اتباع أوامره.


معلومات وأنشطة إثرائية:
ـ ما حرم الله من شيء إلا وكان فيه خير للإنسان.
ـ اذهب إلى حجرة الحاسب الآلي بالمدرسة ـ واجمع الآيات القرآنية التي تشير إلى ما حرمه الله عز وجل، وعلقها بمجلة حائط المدرسة.
* تعليق: مرة أخر، كلام في منتهى الخطورة حول طاعة الله والرسول كأسس للتعامل ـ أي الحاكمية في الدولة الدينية. أضف لذلك الغمز واللمز حول "الشرك" وكيف ينتهز المدرسون الفرصة للتعريض بعقيدة التثليث والتوحيد عند المسيحيين.
[بالمناسبة، على مؤلفي كتب اللغة العربية تحسين مستواهم اللغوي: التعبير الصحيح يجب أن يكون "ما حرّم الله من شيء إلا وكان "في تحريمه" (وليس "فيه") خير للإنسان"].
4ـ الصف الأول الإعدادي ـ الوحدة الرابعة "سلوكيات" ـ الدرس الثاني "واجب الجماعة"
ماذا نتعلم في هذا الدرس؟ ـ اتباع أوامر الله واجتناب نواهيه (..)
وهب الله الإنسان نعمة العقل، ليميز به بين ما ينفع وما يضر، ويتبع أوامر الله ويجتنب نواهيه (..) فالحرية ليست مطلقة وإنما هي مقيدة بحيث لا تخالف منهج الله، ولا تضر بالآخرين (..) وفي هذا الحديث الشريف يعالج الرسول (ص) تلك القضية:
["عن النعمان بن بشير (ض)، أن النبي (ص) قال: "مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها، وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نثيبنا خرقا، ولم نؤذ من فوقنا؛ فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا وهلكوا جميعا، وإن أخذوا على أيديهم، نجوا ونجوا جميعا"].
معاني المفردات والتراكيب. الشرح (حول من ينفذون أوامر الله ويجتنبون نواهيه، ومسئولية الجماعة في اتخاذ موقف حازم ضد الآخرين). مظاهر الجمال. تدريبات (ما المراد بحدود الله؟)
* تعليق: درس حول "واجب الجماعة" وأوامر الله ونواهيه وحدوده في الدولة الإسلامية. لاحظ "مسئولية الجماعة" في اتخاذ "موقف حازم" ضد "الآخرين" الذين لا يتبعون أوامر الله ونواهيه (الإسلامية)!؟ هل هناك تحريض أكثر من هذا ضد المواطنين المختلفين دينيا؟؟
5ـ الصف الثاني الإعدادي ـ الوحدة الثانية: السلام أمل الإنسان" ـ الدرس الأول: "مفهوم السلام"
(..) مفهوم السلام الواسع يعني السلام الإيجابي (..) في ظل مجتمع يعتمد على تبادل المنافع والأفكار ولذلك يقول (ص): "لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أو لا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم" (رواه مسلم)
(..) ولكن على من تقع مسئولية التربية من أجل حماية السلام؟
إن هذه مسئولية جماعية تشارك فيها كل المؤسسات التربوية بداية من الأسرة (..) كذلك دور العبادة، فالمسجد والكنيسة لهما دور رئيسي في تعليم الجدال بالحسنى والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، وتكوين الفرد وتربيته تربية تعتمد على تنمية قدرات التفكير الناقد والتفكير التحليلي، والقدرة على حل المشكلات، وكلها تجعل الفرد قادرا على التمييز بين الغث والثمين (..) وهنا يعلنها النص القرآني واضحة حينما قرن بين الاختيار الحر لأغلى ما يملك الإنسان مشفوعا بالوعي الكامل والقدرة على التمييز "لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي".
* تعليق: الكلام في ظاهره عن حماية السلام، لكن الحديث المستنَد إليه هو عن ضرورة تحاب "المؤمنين" لكي يدخلوا الجنة. أما حرية العقيدة فهي مشروطة بوجود نص قرآني، وليس لأن القوانين والدساتير ومواثيق حقوق الإنسان تكفلها! من المضحك أن يتكلم النص، بعد كل ما رأينا، عن "تنمية قدرات التفكير الناقد والتفكير التحليلي"!!!
6ـ الصف الثاني الإعدادي ـ الوحدة الثانية ـ الدرس الثالث: "وإن جنحوا للسلم"
كما ذكرنا (..) أن الحرب تكون أحيانا ضرورة للحفاظ على السلام (..) لكن إذا تراجع المعتدي عن الحرب وطلب الصلح والسلم فإن الله (سبحانه وتعالى) يأمرنا بأن نتماشى مع هذا المطلب ونجنح للسلم والسلام. وفي هذا المعنى نزلت هذه الآيات من سورة الأنفال لتحضنا وتحثنا على احترام قيمة السلام.
قال ـ تعالى ـ (في إطار ملون) ["وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يَعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تُظلمون. وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم. وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين. وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزز حكيم. يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين." (الأنفال: 60ـ64)]
معاني المفردات والتراكيب ـ تدريبات.
* تعليق: ظاهر الكلام عن السلم، لكن الموضوع هو عن صراع المؤمنين مع غير المؤمنين، وضرورة ترهيب "عدو الله وعدوكم".
7ـ الصف الثالث الإعدادي ـ الوحدة الأولى ـ الدرس الثاني "من ملامح الشخصية المصرية"
الشعب المصري من أقدم شعوب العالم، ويتميز بقدم الحضارة في ربوع بلاده، وبوحدة تاريخه وبوحدة أرضه منذ آلاف السنين، فهو أول شعب صنع الحضارة والمدنية (..) ومن أهم خصائص الشخصية المصرية، خصيصة التدين. وبما أن الوطن العربي هو مهد الديانات السماوية، ومصر قلب العروبة، فقد ظلت مصر قلعة تحمي الأديان من عبث العابثين، ولأن المصريين شعب متدين، فهو شعب متسامح، غير متعصب، ويظهر الاهتمام الشعبي بالدين في الإسهام في بناء المساجد في كل حي، وأحيانا في كل شارع، وتزدحم المساجد بالمصلين في يوم الجمعة، وتمتلئ الكنائس بالمسيحيين يوم الأحد، ويمثل المسجد المركز الديني والثقافي للقرية، ويقوم إمام المسجد بدور مهم حيث يستشره الناس في كل كبيرة وصغيرة من شئونهم. وجامعة الأزهر أكبر جامعة إسلامية في العالم، ويتخرج منها علماء الدين الذين يوجهون النشاط الديني للمصريين، وغيرهم من المسلمين في العالم منذ مئات السنين.
ويستخدم المصريون بعض العبارات الدينية عشرات المرات في حياتهم اليومية. فمثلا (..) عن المستقبل: إن شاء الله (..) وعند الانتصار أو الإعجاب: الله أكبر (..)
ومن أهم خصائص الشخصية المصرية: الوطنية والفداء. فالإنسان المصري يتمسك بأرضه ووطنه حتى الموت، ففي حالة هجوم عدو، يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للذود عن الوطن، لا فرق بين مسلم ومسيحي، رجل أو امرأة (..)
* تعليق: ظاهر الدرس هو الشخصية المصرية المتسامحة وغير المتعصبة (هل مازالت كذلك؟!) لكن حتى عندما يتنازل ويتفضل ويتكرم بذكر "الكنائس" و "المسيحيين" (مرة واحدة خلال سنوات الدراسة التسع)، فإنه يؤكد في نفس الوقت أن الاهتمام بالدين يظهر فقط في بناء "المساجد" في كل حي وكل شارع، واستشارة إمام المسجد في كل كبيرة وصغيرة. إنها دولة الفقيه!
8ـ الصف الثالث الإعدادي ـ الوحدة الرابعة: "المرأة نصف المجتمع" ـ الدرس الأول: "للرجال نصيب.. وللنساء نصيب".
تقديرا من الإسلام لمكانة المرأة في المجتمع، صان كرامتها، وحفظ كيانها، ودعا إلى إنصافها بإعطائها حقوقها التي فرضها الله تعالى لها، كالمهور والميراث وإحسان العشرة. والآيات التالية تنظم العلاقة بين الرجل والمرأة، وتبين حقوق كل منهما على الآخر، وتوضح الطريق الصحيح لرضا الله من عباده.
قال تعالى ["يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالبطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما. ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا. إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفّر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما. ولا تتمنوا ما فضّل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن وسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليما. ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فأتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شيء شهيدا" (النساء: 29ـ33)].
معاني المفردات والتراكيب. الشرح. مظاهر الجمال. تدريبات.
* تعليق: هذا درس حول أوضاع المرأة في الدولة الإسلامية... بالمناسبة: هل يمكن للطالب مناقشة موقف الشريعة من المرأة مناقشة صريحة؟!
***
وإذ انتهينا من عرض هذه العينات والنماذج مما يُدَرَّس في مادة اللغة العربية (وليس "التربية الإسلامية"!!) تبقى الملاحظات الختامية التي نعتذر عن تقديمها الآن نظرا لضيق المساحة ـ فإلى مقال آخر وأخير، شاكرين للقارئ الكريم صبره وطول أناته!

adel.guindy@gmail.com

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

في أخبار