في ما يلي ابرز ما بثته المصادر الإخبارية بشأن بيان البيعة:

الفرنسية :العاهل السعودي يعلن إصلاحا في مستوى إجراءات خلافة العرش

أعلن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم الجمعة إدخال إصلاحات في الإجراءات الخاصة بالخلافة في المملكة يتم بموجبها تعيين ولي العهد بأغلبية الأصوات في quot;هيئة البيعةquot; التي تتشكل من أعضاء من الأسرة المالكة. وأثيرت مسألة تقدم عمر المرشحين لتولي الحكم في المملكة لدى وفاة العاهل السعودي السابق الملك فهد في آب / أغسطس 2005 عن عمر 84 عاما وخلفه أخوه غير الشقيق الملك عبد الله الذي كان حينها يبلغ من العمر 82 عاما. وثار حينها داخل العائلة المالكة جدل بشأن تولي العرش باستمرار من قبل كبار السن واستبعاد الأصغر سنا عن تولي السلطة من بين من تبقى على قيد الحياة من أبناء عبد العزيز وهم أربعة وعشرون.

وأكدت حينها الأميرة سارة بنت الأمير طلال بن عبد العزيز شقيق الملك الراحل quot;نحن كشعب سعودي نطالب بأن يكون هناك وضوح في آلية انتقال الحكمquot;. وأضافت الأميرة التي يعرف والدها بصراحته، لوكالة فرانس برس quot;الجميع (في العائلة المالكة) كان موافقا على الأمير عبدالله لأنه الأكبر والأصلح الآن، كما كان معروفا أن الأمير سلطان سيكون ولي العهدquot; لكنها تساءلت quot;ماذا بعد ذلك؟quot;.

ويبدو أن الأمر الملكي الصادر عن العاهل السعودي بشأن quot;هيئة البيعةquot; يندرج في سياق الرد على هذا السؤال. وقرر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تشكيل quot;هيئة البيعةquot; وهي لجنة في صلب عائلة آل سعود المالكة بهدف تنظيم عملية الخلافة في حال حدوث شغور في الحكم باعتماد التصويت السري ونظام الأغلبية وتكليف لجنة طبية بتقرير عدم أهلية الملك أو ولي عهده لممارسة مهامهما. وتتكون quot;هيئة البيعةquot; من المتحدرين من الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية وتتولى تعيين ولي العهد. واعتبر محمد آل زلفى عضو مجلس الشورى السعودي أن إعلان هذه الهيئة يشكل quot;نقلة نوعية في ضمانة استمرارية الحكم وانتقاليته إلى الأكفأ من أبناء الملك عبد العزيزquot; آل سعود مؤسس المملكة السعودية. وأضاف الزلفي الذي كان يتحدث إلى قناة quot;العربيةquot; أن هذه الإجراءات الجديدة quot;ضمانة أساسية لاستمرارية الحكم واستقرار النفوس سواء في داخل الأسرة الحاكمة أو في شعور المواطنينquot;. وبحسب الأمر الملكي الذي نشرته اليوم الجمعة وكالة الأنباء السعودية، فان الملك يقترح على quot;هيئة البيعةquot; اسما أو اسمين أو ثلاثة أسماء لمنصب ولي العهد. ويمكن للجنة أن ترفض هذه الأسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك. وفي حال لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك فان quot;هيئة البيعةquot; تحسم الأمر بأغلبية الأصوات بعملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك وذلك في غضون شهر. وكان تعيين ولي عهد السعودية، اكبر منتج للنفط في العالم، متروكا حتى الآن للعائلة المالكة التي تقرر تولي المنصب بالتوافق. وتتكون quot;هيئة البيعةquot; من أبناء مؤسس السعودية الملك عبد العزيز واحد أنجال المتوفين من أبنائه أو الذين لديهم أي مانع أو مرض، علاوة على عضوين يعينهما الملك وولي عهده من بين أنجالهما.

ولم يتم تحديد عدد أعضاء الهيئة. وتتخذ quot;هيئة البيعةquot; من الرياض مقرا لهاويرأسها اكبر أفراد العائلة المالكة سنا. وتعقد اجتماعات الهيئة العادية بحضور ثلثي الأعضاء وتتخذ قراراتها بالأغلبية وعبر التصويت السري. وتتمثل مهمة الهيئة في quot;المحافظة على كيان الدولة وعلى وحدة الأسرة المالكة وتعاونها وعدم تفرقها وعلى الوحدة الوطنية ومصالح الشعبquot;. من جهة أخرى، تنظر لجنة طبية مكونة من خمسة أعضاء بينهم ثلاثة عمداء لكليات الطب في أهلية الملك وولي العهد لممارسة مهامهما بشكل موقت أو دائم. وفي حال تقرير عدم الأهلية الدائمة، فان quot;مجلسا موقتا للحكمquot; مكونا من خمسة أعضاء في صلب الهيئة يتولى تصريف أمور الدولة على أن تقوم الهيئة في غضون سبعة أيام بـquot;اختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسسquot; عبد العزيز آل سعود. وأوضح العاهل السعودي الملك عبد الله في أمر ملكي ثان quot;تسري أحكام نظام هيئة البيعة على الحالات المستقبلية ولا تسري أحكامه على الملك وولي العهد الحاليينquot;.
وعين العاهل السعودي أيضا بمرسوم ملكي خالد بن عبد العزيز التويجري أمينا عاما لهيئة البيعة.
===========================================
السعودية تقر إنشاء هيئة البيعة
رويترز: قالت السعودية يوم الجمعة إن لجنة من الأمراء سيعهد إليها بالاقتراع على أهلية ملوك وولاة عهد المملكة في المستقبل وذلك في مسعى على ما يبدو لإضفاء الصفة الرسمية على الخلافة في حال وفاة الملك.

وقال بيان أصدره الديوان الملكي إن النظام الجديد لا يسري على الملك وولي العهد الحاليين. وستتألف اللجنة من أبناء وأحفاد الملك الراحل عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة ووالد الملك عبد الله وولي العهد الأمير سلطان. وأضاف البيان قائلا إن هذه الخطوة اتخذت بناء على ما تقتضيه quot;المصلحة العامةquot;. وهي جزء من تعديل للنظام الأساسي وهو الاسم الذي يطلق على دستور الملكية المطلقة. وأعطى النظام السابق الملك صلاحية كاملة في تسمية ولي العهد رغم أن دبلوماسيين غربيين يقولون إن مثل هذه القرارات غالبا ما تجري مناقشتها داخل الأسرة المالكة.

وبمقتضى النظام الجديد فان لجنة الأمراء التي يطلق عليها (هيئة البيعة) سيكون لها حق الموافقة على اختيار ولي عهد يقترحه الملك. وإذا رفضت الهيئة ولي العهد المرشح فإنها ستجري اقتراعا على ثلاثة أمراء يرشحهم الملك لولاية العهد.

وقال البيان إن اختيار ولي العهد الجديد سيتعين أن يتم خلال 30 يوما من اعتلاء الملك العرش
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
السعودية تعلن عن نظام جديد لاختيار حكامها المقبلين
الرياض :يو بي أي: أعلن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم الجمعة نظاماً جديداً يحمل اسم quot;هيئة البيعةquot; لاختيار حاكم البلاد تسري على الحالات المستقبلية ولا تسري أحكامه على الملك وولي العهد الحاليين.
وقال بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي اليوم، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إنه quot;تتم الدعوة لمبايعة الملك، واختيار ولي العهد وفقاً لنظام هيئة البيعةquot;، وإن أحكام هذه الهيئة تسري على الحالات المستقبلية ولا تسري أحكامه على الملك وولي العهد الحاليين. وقرر العاهل السعودي تشكيل quot;هيئة البيعةquot; وهي لجنة في صلب عائلة آل سعود المالكة، بهدف تنظيم عملية الخلافة في حال حدوث شغور في الحكم باعتماد التصويت السري ونظام الغالبية وتكليف لجنة طبية بتقرير عدم أهلية الملك أو ولي عهده لممارسة مهامهما.

وتتكون quot;هيئة البيعةquot; من المتحدرين من الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية وأحد أنجال المتوفين من أبنائه أو الذين لديهم أي مانع أو مرض، علاوة على عضوين يعينهما الملك وولي عهده من بين أنجالهما وتتولى تعيين ولي العهد.

وقال البيان إن quot;الملك يقترح على هيئة البيعة اسمًا أو اسمين أو ثلاثة أسماء لمنصب ولي العهد. ويمكن للجنة أن ترفض هذه الأسماء وتعين مرشحاً لم يقترحه الملك. وفي حال لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك فإن quot;هيئة البيعةquot; تحسم الأمر بغالبية الأصوات. ولم يتم تحديد عدد أعضاء الهيئة إلا أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر أمرا بتعيين خالد بن عبد العزيز التويجري أميناً عاما لها. وقال البيان يرأس الهيئة أكبر الأعضاء سناً من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وينوب عنه الذي يليه في السن من إخوته، وفي حالة عدم وجود أي منهم يرأس الاجتماع أكبر الأعضاء سناً من أبناء الأبناء في الهيئة . وأضاف أن اجتماعات الهيئة سرية، وتعقد اجتماعاتها بناءً على موافقة الملك، ولا يحضرها إلا أعضاؤها وأمينها العام إضافة إلى من يتولى ضبط مداولات اجتماعاتها بعد موافقة الملك . ويحق للهيئة بعد موافقة الملك دعوة من تراه لتقديم إيضاحات أو معلومات وليس له الحق في التصويت.

وتابع إن الهيئة ستعقد الاجتماعات العادية بحضور ثلثي الأعضاء وتتخذ قراراتها بالغالبية وعبر التصويت السري. وتتمثل مهمة الهيئة في المحافظة على كيان الدولة وعلى وحدة الأسرة المالكة وتعاونها وعدم تفرقها وعلى الوحدة الوطنية ومصالح الشعب. وقال البيان إن لجنة طبية مكونة من خمسة أعضاء بينهم ثلاثة عمداء لكليات الطب تنظر في أهلية الملك وولي العهد لممارسة مهامهما بشكل موقت أو دائم، في حالة توفر القناعة لدى الهيئة بعدم قدرة الملك وولي عهده على ممارسة سلطاتهما لأسباب صحية، فعلى الهيئة تكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن حالتهما الصحية، فإذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة موقتة، فتقوم الهيئة بإعداد محضر إثبات لذلك، وعندئذ يتولى quot;المجلس الموقت للحكمquot; إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب إلى حين شفاء أي منهما. وقال البيان عند وصول إخطار كتابي من الملك أو ولي العهد إلى الهيئة بأنه قد تجاوز الأسباب الصحية التي لم تمكنه من ممارسة سلطاته، أو عند توفر القناعة لدى الهيئة بذلك فعليها تكليف اللجنة الطبية المشار إليها بإعداد تقرير طبي عن حالته على أن يكون ذلك في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة، فإذا أثبت التقرير الطبي قدرة أي منهما على ممارسة سلطاته فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك، وعندئذ يستأنف ممارسة سلطاته. أما إذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة دائمة، فعلى هيئة البيعة إعداد محضر إثبات لذلك، وعندئذ يتولى المجلس الموقت للحكم إدارة شؤون الدولة، على أن تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، والدعوة إلى مبايعته ملكاً على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم. وقال البيان في حالة وفاة الملك وولي العهد في وقت واحد تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكاً على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم. ويتولى المجلس الموقت للحكم إدارة شؤون الدولة إلى حين مبايعة الملك. وتشكل الهيئة مجلساً موقتاً للحكم من خمسة من أعضائها، ويتولى المجلس إدارة شؤون الدولة، بصفة موقتة في الحالات المنصوص عليها في هذا النظام. وشدد البيان على أنه ليس لهذا المجلس أي صلاحية لتعديل النظام الأساسي للحكم، أو هذا النظام، أو نظام مجلس الوزراء، أو نظام مجلس الشورى، أو نظام المناطق، أو نظام مجلس الأمن الوطن، أو أي من الأنظمة الأخرى ذات العلاقة بالحكم. وليس له حل مجلس الوزراء، أو مجلس الشورى، أو إعادة تكوينهما. وعلى المجلس خلال المدة الانتقالية المحافظة على وحدة الدولة، ومصالحها الداخلية والخارجية وأنظمتها . وكانت بعض الأصوات من داخل العائلة المالكة دعت إلى ضرورة وجود نظام لاختيار الملك خاصة بعد بلوغ معظم أبناء الملك عبد العزيز إلى سن متقدم حيث إن أصغرهم يبلغ من العمر اكثر من ستين عاماً.

وطالب البعض بضرورة وجود آلية واضحة في quot;انتقال الحكمquot; في المملكة الغنية بالنفط. يشار إلى أن العاهل الملك عبد الله بن عبد العزيز بلغ من العمر حالياً حوالى 83 عاماً بينما يبلغ ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز 80 عاماً.

quot;هيئة البيعةquot; نظام جديد لإدارة الحكم في السعودية
الإسلام اليوم
أعلن الديوان الملكي فجر اليوم الجمعة عن تأسيس هيئة للبيعة تتولى ترتيب استلام الحكم للملك وولي عهده التي تتكون من أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده. وتعتمد (هيئة البيعة) التي صدرت بمرسوم ملكي على نظام الأغلبية في اختيار ولي العهد، في خطوة تسعى إلى تطوير نظام الحكم السعودي. وسوف يكون الأمين العام للهيئة الأستاذ خالد بن عبد العزيز التويجري، وتقوم هيئة البيعة بعد وفاة الملك بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكاً على البلاد وفقاً للنظام الأساسي للحكم . ويختار الملك بعد مبايعته، وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة، واحداً، أو اثنين، أو ثلاثة، ممن يراه لولاية العهد ويُعرض هذا الاختيار على الهيئة التي تتولى ترشيح واحد من هؤلاء بالتوافق لتتم تسميته ولياً للعهد . وفي حالة عدم ترشيح الهيئة لأي من هؤلاء فعليها ترشيح من تراه ولياً للعهد .
وتسمح الهيئة للملك في أي وقت أن يطلب منها ترشيح من تراه لولاية العهد . وفي حالة عدم موافقة الملك على من رشحته الهيئة فعليها التصويت على من رشحته وواحد يختاره الملك، وتتم تسمية الحاصل من بينهما على أكثر من الأصوات وليا للعهد . ويتم اختيار ولي العهد في مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما من تاريخ مبايعة الملك. وسوف يكون مقر الهيئة في العاصمة الرياض، وتعقد اجتماعاتها في الديوان الملكي.
=======================================
السعودية.. quot;هيئة للبيعةquot; تختار ولي العهد المقبل
إسلام أون لاين.نت
أعلنت السعودية اليوم الجمعة عن تطوير جديد لنظام الحكم من خلال تأسيس quot;هيئة للبيعةquot;، حيث سيعهد إليها بالاقتراع على أهلية ملوك وولاة عهد المملكة في المستقبل، ووفقا للقانون المؤسس للهيئة فإنه يمكن تنحية الملك في حياته وتولي آخر مكانه إذا ما ثبت عجزه طبيا، كما ستتمكن الهيئة من تحديد ولي عهد السعودية القادم.

وأعلن التلفزيون السعودي (القناة الرسمية) عن التطوير الجديد لنظام الحكم وتفاصيله على الهواء مباشرة من القصر الملكي بجوار المسجد الحرام بمكة المكرمة اليوم الجمعة. وجاء في بيان للديوان الملكي نشرته وكالة الأنباء السعودية quot;واسquot; أن العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز أصدر قرارًا بتشكيل هيئة البيعة حدد فيه طبيعة مهامها وكيفية أدائها، تمثل أهم تلك المهام الدعوة لمبايعة الملك، واختيار ولي العهد، إلا أن البيان نص على أن أحكام نظام هيئة البيعة ستسري على الحالات المستقبلية ولن تسري على quot;الملك وولي العهد الحاليينquot;.

أفراد quot;هيئة البيعةquot;
ونص نظام quot;هيئة البيعةquot; على أن تتشكل من كل ابن من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، أما إذا كان أحد أبنائه quot;متوفى، أو معتذرا، أو عاجزا بموجب تقرير طبيquot; فإنه يجري تعيين ابنه بدلاً منه، من قبل الملك بالإضافة إلى اثنين يعينهما الملك أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد.كما صدر في نفس الوقت قرار ملكي بتعيين الأستاذ خالد بن عبد العزيز التويجري أمينًا عاما لهيئة البيعة. وعن رئيس الهيئة قال البيان quot;يرأس الهيئة أكبر الأعضاء سنا من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وينوب عنه الذي يليه في السن من إخوته، وفي حالة عدم وجود أي منهما يرأس الاجتماع أكبر الأعضاء سنا من أبناء الأبناء في الهيئةquot;.

اختيار ولي العهد
وبمقتضى النظام الجديد فإنه عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكا على البلاد. وبعد مبايعة الملك فإنه يختار، وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة، واحدا، أو اثنين، أو ثلاثة، ممن يراه لولاية العهد ويعرض هذا الاختيار على الهيئة لاختيار واحد منهم لولاية العهد. وفي حالة عدم ترشيح الهيئة لأي من هؤلاء فعليها ترشيح من تراه وليا للعهد، وفي حالة عدم موافقة الملك على من رشحته الهيئة؛ فعلى الهيئة التصويت على من رشحته وواحد يختاره الملك، وتتم تسمية الحاصل من بينهما على أكثر الأصوات وليا للعهد. وأضاف البيان أن اختيار ولي العهد الجديد يتعين أن يتم خلال 30 يوما من اعتلاء الملك الجديد العرش.يشار إلى أن النظام السابق أعطى الملك صلاحية كاملة في تسمية ولي العهد رغم أن دبلوماسيين غربيين يقولون إن مثل هذه القرارات غالبا ما يجري مناقشتها داخل الأسرة المالكة بحسب رويترز.

نظام الهيئة
وتصدر الهيئة قراراتها بموافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين. وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي صوّت معه رئيس الاجتماع. ويجوز في الحالات الطارئة التي لا يتوافر فيها النصاب النظامي عقد اجتماعات الهيئة بحضور نصف أعضائها . ويتم التصويت على قرارات هيئة البيعة عن طريق الاقتراع السري.
وذكر البيان أن 5 أعضاء من الهيئة سيشكلون مجلس حكم مؤقتا يتولى إدارة شئون البلاد لفترة لا تزيد عن أسبوع إذا لم يكن الملك وولي العهد قادرين على حكم البلاد.

وقال البيان quot;في حالة وفاة الملك وولي العهد في وقت واحد تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود أو أبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلادquot;. ولن يتمتع المجلس المؤقت للحكم بصلاحية تغيير مؤسسات الدولة مثل حل الحكومة أو البرلمان، كما لن يكون بوسعه تعديل القانون الأساسي أو أي قوانين لها صلة بالحكم.

ونص البيان على تكوين لجنة طبية quot;تتولى اللجنة إصدار التقارير الطبية المشار إليها في هذا النظامquot;. وأضاف في حالة توفر القناعة لدى الهيئة بعدم قدرة الملك وولي عهده على ممارسة سلطاتهما لأسباب صحية؛ فعلى الهيئة تكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن حالتهما الصحية، فإذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة مؤقتة فعندئذ يتولى (المجلس المؤقت للحكم) إدارة شئون الدولة ورعاية مصالح الشعب لحين شفاء أي منهما . وتابع البيان أما إذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة دائمة؛ فعندئذ يتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شئون الدولة، على أن تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود وأبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلاد . وينص البيان على أن تتكون اللجنة الطبية المعنية بإعداد التقارير الطبية الخاصة بالملك وولي عهده من كل من المسئول الطبي عن العيادات الملكية والمدير الطبي لمستشفى الملك فيصل التخصصي، فضلا عن ثلاثة من عمداء كليات الطب في المملكة تختارهم هيئة البيعة. وذكر البيان أن مقر الهيئة سيكون في مدينة الرياض، وتعقد اجتماعاتها في الديوان الملكي، ويجوز بموافقة الملك عقد اجتماعاتها في أحد مقار الديوان الملكي داخل المملكة، أو أي مكان آخر يحدده الملك.

يشار إلى أنه عقب وفاة العاهل السعودي السابق الملك فهد بن عبد العزيز في أغسطس 2005 أتاح تقليد التوافق داخل الأسرة المالكة في السعودية انتقال الحكم بسلاسة إلى الملك عبد الله الذي كان وقتها وليا لعهد البلاد.

quot;النظام واضح الآنquot;
وتعقيبا على هذا القانون قال محمد الزلفي عضو مجلس الشورى السعودي إن الخطوة ستشيع سلاما داخليا بين أعضاء الأسرة الحاكمة وأيضا بين المواطنين؛ لأن النظام أصبح واضحا الآن. مشيرًا إلى أن عدم وضوح الرؤية في حال عدم قدرة الملك في قيادة البلاد كان يقلق المواطنين . واعتبر الزلفي القانون في تصريحات لقناة العربية التلفزيونية الفضائية بمثابة quot;نقطة تحولquot; تضمن استمرارية العائلة الحاكمة.

وحول اختيار هذا التوقيت قال د. آل زلفة: quot;إعلان هذا النظام في العشر الأواخر من رمضان المبارك ومن جوار مكة المكرمة يعكس عن أهمته وأنه هدية من الملك عبد الله لوطنه وشعبه، لا سيما أنه يأتي في مراحل متطورة ومتغيرة تمر بها المملكةquot;.
=============================================
أورد موقع quot;ميدل ايست اون لاينquot; الخبر التالي عن quot;هيئة البيعةquot;
ديمقراطية سعودية خاصة: هيئة quot;البيعةquot; لتنظيم تولي الحكم
قالت السعودية الجمعة أن لجنة من الأمراء سيعهد إليها بالاقتراع على أهلية ملوك وولاة عهد المملكة في المستقبل وذلك في مسعى على ما يبدو لإضفاء الصفة الرسمية على الخلافة في حالة وفاة الملك. وقال بيان أصدره الديوان الملكي أن النظام الجديد لا يسري على الملك وولي العهد الحاليين. وستتألف اللجنة من أبناء وأحفاد الملك الراحل عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة ووالد الملك عبد الله وولي العهد الأمير سلطان.
وأضاف البيان قائلا أن هذه الخطوة اتخذت بناء على ما تقتضيه quot;المصلحة العامةquot;، وهي جزء من تعديل للنظام الأساسي وهو الاسم الذي يطلق على دستور الملكية المطلقة.

وأعطى النظام السابق الملك صلاحية كاملة في تسمية ولي العهد رغم أن دبلوماسيين غربيين يقولون إن مثل هذه القرارات غالبا ما يجري مناقشتها داخل الأسرة المالكة.

وبمقتضى النظام الجديد فان لجنة الأمراء التي يطلق عليها quot;هيئة البيعةquot; سيكون لها حق الموافقة على اختيار ولي عهد يقترحه الملك. وإذا رفضت الهيئة ولي العهد المرشح فإنها ستجري اقتراعا على ثلاثة أمراء يرشحهم الملك لولاية العهد. وقال البيان أن اختيار ولي العهد الجديد سيتعين أن يتم خلال 30 يوما من اعتلاء الملك العرش.

العاهل السعودي يصدرا أمرا بتعديل نظام الحكم
وكالة أنباء البحرين :
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية أمرا ملكيا بتعديل مشروع نظام هيئة البيعة.
وجاء في المرسوم انه تعدل الفقرة / ج / من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي: تتم الدعوة لمبايعة الملك واختيار ولى العهد وفقا لنظام هيئة البيعة كما جاء في المرسوم انه تسرى أحكام نظام هيئة البيعة على الحالات المستقبلية ولا تسرى أحكامه على الملك وولى العهد الحاليين.
وتتكون هيئة البيعة من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأحد أبناء كل متوفى أو معتذر أو عاجز بموجب تقرير طبي يعينه الملك من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود على أن يكون مشهودا له بالصلاح والكفاية واثنان يعينهما الملك أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولى العهد على أن يكونا مشهودا لهما بالصلاح والكفاية. ونص التعديل على انه عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالدعوة إلى مبايعة ولى العهد ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم. كما نص التعديل على أن يختار الملك بعد مبايعته وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة واحدا أو اثنين أو ثلاثة ممن يراه لولاية العهد ويعرض هذا الاختيار على الهيئة وعليها بذل الجهد للوصول إلى ترشيح واحد من هؤلاء بالتوافق لتتم تسميته وليا للعهد وفى حالة عدم ترشيح الهيئة لأي من هؤلاء فعليها ترشيح من تراه وليا للعهد.

وجاء في العديل أن للملك في أي وقت أن يطلب من الهيئة ترشيح من تراه لولاية العهد وفى حالة عدم موافقة الملك على من رشحته الهيئة فعلى الهيئة التصويت على من رشحته وواحد يختاره الملك وتتم تسمية الحاصل من بينهما على أكثر من الأصوات وليا للعهد كما نص على أن يتم اختيار ولى العهد في مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما من تاريخ مبايعة الملك. ونص التعديل أيضا على انه في حالة توفر القناعة لدى الهيئة بعدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته لأسباب صحية تقوم الهيئة بتكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن الحالة الصحية للملك فإذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته تعد حالة مؤقتة فتقوم الهيئة بإعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ تنتقل مباشرة سلطات الملك بصفة مؤقتة إلى ولى العهد لحين شفاء الملك وعند وصول أخطار كتابي من الملك إلى رئيس الهيئة بأنه قد تجاوز الأسباب الصحية التي لم تمكنه من ممارسة سلطاته أو عند توفر القناعة لدى الهيئة بذلك فعليها تكليف اللجنة الطبية المشار إليها بإعداد تقرير طبي عن حالة الملك الصحية على أن يكون ذلك في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة وإذا أثبت التقرير الطبي قدرة الملك على ممارسة سلطاته فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ يستأنف الملك ممارسة سلطاته أما إذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته تعد حالة دائمة فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ تدعو الهيئة لمبايعة ولى العهد ملكا على البلاد على أن تتم هذه الإجراءات وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة. ونص التعديل الذي أجراه العاهل السعودي على نظام هيئة البيعة انه في حالة توفر القناعة لدى الهيئة بعدم قدرة الملك وولى عهده على ممارسة سلطاتهما لأسباب صحية فعلى الهيئة تكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن حالتهما الصحية فإذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة مؤقتة فتقوم الهيئة بإعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ يتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب لحين شفاء أي منهما وعند وصول أخطار كتابي من الملك أو ولى العهد إلى الهيئة بأنه قد تجاوز الأسباب الصحية التي لم تمكنه من ممارسة سلطاته أو عند توفر القناعة لدى الهيئة بذلك فعليها تكليف اللجنة الطبية المشار إليها بإعداد تقرير طبي عن حالته على أن يكون ذلك في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة فإذا أثبت التقرير الطبي قدرة أي منهما على ممارسة سلطاته فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ يستأنف ممارسة سلطاته أما إذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة دائمة فعلى هيئة البيعة إعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ يتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة على أن تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم.

ونص التعديل انه في حالة وفاة الملك وولى العهد في وقت واحد تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم.. ويتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة لحين مبايعة الملك.

وقد عين العاهل السعودي خالد بن عبد العزيز التويجري أمينا عاما لهيئة البيعة.
==========================================
العاهل السعودي يصدرا أمرا بتعديل نظام الحكم
وكالة الأنباء القطرية
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية أمرا ملكيا بتعديل مشروع نظام هيئة البيعة في بلاده ..
ونص المرسوم على تعديل الفقرة / ج / من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم بحيث تنص على الدعوة لمبايعة الملك واختيار ولى العهد وفقا لنظام هيئة البيعة كما جاء في المرسوم انه تسرى أحكام نظام هيئة البيعة على الحالات المستقبلية ولا تسرى أحكامه على الملك وولى العهد الحاليين..وتتكون هيئة البيعة من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأحد أبناء كل متوفى أو معتذر أو عاجز بموجب تقرير طبي يعينه الملك من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل السعود على أن يكون مشهودا له بالصلاح والكفاية واثنان يعينهما الملك أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولى العهد على أن يكونا مشهودا لهما بالصلاح والكفاية.. كما نص التعديل على انه عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالدعوة إلى مبايعة ولى العهد ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم.. ونص التعديل على أن يختار الملك بعد مبايعته وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة واحدا أو اثنين أو ثلاثة ممن يراه لولاية العهد ويعرض هذا الاختيار على الهيئة وعليها بذل الجهد للوصول إلى ترشيح واحد من هؤلاء بالتوافق لتتم تسميته وليا للعهد وفى حالة عدم ترشيح الهيئة لأي من هؤلاء فعليها ترشيح من تراه وليا للعهد.. وجاء في التعديل أن للملك في أي وقت أن يطلب من الهيئة ترشيح من تراه لولاية العهد وفى حالة عدم موافقة الملك على من رشحته الهيئة فعلى الهيئة التصويت على من رشحته وواحد يختاره الملك وتتم تسمية الحاصل من بينهما على أكثر من الأصوات وليا للعهد كما نص على أن يتم اختيار ولى العهد في مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما من تاريخ مبايعة الملك..

ونص التعديل أيضا على انه في حالة توفر القناعة لدى الهيئة بعدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته لأسباب صحية تقوم الهيئة بتكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن الحالة الصحية للملك فإذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته تعد حالة مؤقتة فتقوم الهيئة بإعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ تنتقل مباشرة سلطات الملك بصفة مؤقتة إلى ولى العهد لحين شفاء الملك وعند وصول أخطار كتابي من الملك إلى رئيس الهيئة بأنه قد تجاوز الأسباب الصحية التي لم تمكنه من ممارسة سلطاته أو عند توفر القناعة لدى الهيئة بذلك فعليها تكليف اللجنة الطبية المشار إليها بإعداد تقرير طبي عن حالة الملك الصحية على أن يكون ذلك في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة وإذا أثبت التقرير الطبي قدرة الملك على ممارسة سلطاته فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ يستأنف الملك ممارسة سلطاته آما إذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته تعد حالة دائمة فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ تدعو الهيئة لمبايعة ولى العهد ملكا على البلاد على أن تتم هذه الإجراءات وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة..

ونص التعديل الذي أجراه العاهل السعودي على نظام هيئة البيعة انه في حالة توفر القناعة لدى الهيئة بعدم قدرة الملك وولى عهده على ممارسة سلطاتهما لأسباب صحية فعلى الهيئة تكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن حالتهما الصحية فإذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة مؤقتة فتقوم الهيئة بإعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ يتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب لحين شفاء أي منهما وعند وصول أخطار كتابي من الملك أو ولى العهد إلى الهيئة بأنه قد تجاوز الأسباب الصحية التي لم تمكنه من ممارسة سلطاته أو عند توفر القناعة لدى الهيئة بذلك فعليها تكليف اللجنة الطبية المشار إليها بإعداد تقرير طبي عن حالته على أن يكون ذلك في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة..

وبين التعديل بأنه إذا أثبت التقرير الطبي قدرة أي منهما على ممارسة سلطاته فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ يستأنف ممارسة سلطاته أما إذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة دائمة فعلى هيئة البيعة إعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ يتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة على أن تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم..

ونص التعديل انه في حالة وفاة الملك وولى العهد في وقت واحد تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم.. ويتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة لحين مبايعة الملك.. وقد عين العاهل السعودي خالد بن عبد العزيز التويجري أمينا عاما لهيئة البيعة.
===========================================
فيما يلي ما نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن البيعة
صدر عن الديوان الملكي فجر اليوم البيان التالي :
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 135
التاريخ : 26/9/1427هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية, بعد الإطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ /90 وتاريخ 27/8/1412هـ .
وبعد الإطلاع على مشروع نظام هيئة البيعة .وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة .
أمرنا بما هو آت :
أولا : إصدار نظام هيئة البيعة بالصيغة المرفقة بهذا .
ثانيا : تعدل الفقرة / جـ / من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم الصادر
بالأمر الملكي رقم أ/90 وتاريخ 27/8/1412هـ لتكون بالنص الآتي : / جـ ــ
تتم الدعوة لمبايعة الملك، واختيار ولي العهد وفقا لنظام هيئة البيعة .
ثالثا : تسري أحكام نظام هيئة البيعة على الحالات المستقبلية ولا تسري أحكامه على الملك وولي العهد الحاليين.
رابعا : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
عبدالله بن عبدالعزيز
=============================================
نظام هيئة البيعة
المادة الأولى:تكون بأمر ملكي هيئة تسمى هيئة البيعة على النحو الآتي :

1 ـ أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.
2 ـ أحد أبناء كل متوفى، أو معتذر، أو عاجز بموجب تقرير طبي، يعينه الملك من
أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، على أن يكون مشهودا له بالصلاح والكفاية .
3 ـ اثنان يعينهما الملك أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد على أن يكونا مشهودا لهما بالصلاح والكفاية. وإذا خلا محل أي من أعضاء هيئة البيعة، يعين الملك بديلا عنه وفق الضوابط المشار إليها في الفقرتين / 2/ و / 3 / من هذه المادة.
المادة الثانية: تمارس الهيئة المهام المنوطة بها وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم.
المادة الثالثة: تلتزم الهيئة بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، والمحافظة على كيان الدولة، وعلى وحدة الأسرة المالكة وتعاونها، وعدم تفرقها، وعلى الوحدة الوطنية، ومصالح الشعب.
المادة الرابعة: مقر الهيئة في مدينة الرياض، وتعقد اجتماعاتها في الديوان الملكي، ويجوز بموافقة الملك عقد اجتماعاتها في أحد مقار الديوان الملكي داخل المملكة، أو أي مكان آخر يحدده الملك .
المادة الخامسة: يؤدي رئيس وأعضاء الهيئة وأمينها العام قبل أن يباشروا أعمالهم في الهيئة أمام الملك القسم التالي ( أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لديني، ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوح بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها، وأنظمتها، وأن أحرص على وحدة الأسرة المالكة وتعاونها، وعلى الوحدة الوطنية، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة، والإخلاص، والعدل )
المادة السادسة: عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم .
المادة السابعة : أ ـ يختار الملك بعد مبايعته، وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة، واحدا، أو اثنين، أو ثلاثة، ممن يراه لولاية العهد ويعرض هذا الاختيار على الهيئة، وعليها بذل الجهد للوصول إلى ترشيح واحد من هؤلاء بالتوافق لتتم تسميته وليا للعهد . وفي حالة عدم ترشيح الهيئة لأي من هؤلاء فعليها ترشيح من تراه وليا للعهد .
ب ـ للملك في أي وقت أن يطلب من الهيئة ترشيح من تراه لولاية العهد .
وفي حالة عدم موافقة الملك على من رشحته الهيئة، وفقا لأي من الفقرتين / أ / و / ب / من هذه المادة، فعلى الهيئة التصويت على من رشحته وواحد يختاره الملك، وتتم تسمية الحاصل من بينهما على أكثر من الأصوات وليا للعهد .
المادة الثامنة: يجب أن يتوافر في المرشح لولاية العهد ما تنص عليه الفقرة / ب / من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم .
المادة التاسعة: يتم اختيار ولي العهد وفقا لحكم المادة السابعة، في مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما من تاريخ مبايعة الملك .
المادة العاشرة
تشكل الهيئة مجلسا مؤقتا للحكم من خمسة من أعضائها، ويتولى المجلس إدارة شؤون الدولة ـ، بصفة مؤقتة في الحالات المنصوص عليها في هذا النظام .
وفي كل الأحوال ليس لهذا المجلس أي صلاحية لتعديل النظام الأساسي للحكم، أو هذا النظام، أو نظام مجلس الوزراء، أو نظام مجلس الشورى، أو نظام المناطق، أو نظام مجلس الأمن الوطني، أو أي من الأنظمة الأخرى ذات العلاقة بالحكم . وليس له حل مجلس الوزراء، أو مجلس الشورى، أو إعادة تكوينهما . وعلى المجلس خلال المدة الانتقالية المحافظة على وحدة الدولة، ومصالحها الداخلية والخارجية وأنظمتها.
المادة الحادية عشرة
في حالة توفر القناعة لدى الهيئة بعدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته لأسباب صحية تقوم الهيئة بتكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن الحالة الصحية للملك، فإذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته تعد حالة مؤقتة، فتقوم الهيئة بإعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ تنتقل مباشرة سلطات الملك بصفة مؤقتة إلى ولي العهد لحين شفاء الملك . وعند وصول إخطار كتابي من الملك إلى رئيس الهيئة بأنه قد تجاوز الأسباب الصحية التي لم تمكنه من ممارسة سلطاته، أو عند توفر القناعة لدى الهيئة بذلك، فعليها تكليف اللجنة الطبية المشار إليها بإعداد تقرير طبي عن حالة الملك الصحية، على أن يكون ذلك في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة . وإذا أثبت التقرير الطبي قدرة الملك على ممارسة سلطاته، فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك وعندئذ يستأنف الملك ممارسة سلطاته .
أما إذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرة الملك على ممارسة سلطاته تعد حالة دائمة، فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك، وعندئذ تدعو الهيئة لمبايعة ولي العهد ملكا على البلاد على أن تتم هذه الإجراءات وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة .
المادة الثانية عشرة: في حالة توفر القناعة لدى الهيئة بعدم قدرة الملك وولي عهده على ممارسة سلطاتهما لأسباب صحية، فعلى الهيئة تكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن حالتهما الصحية، فإذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة مؤقتة، فتقوم الهيئة بإعداد محضر إثبات لذلك، وعندئذ يتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب لحين شفاء أي منهما. وعند وصول إخطار كتابي من الملك أو ولي العهد إلى الهيئة بأنه قد تجاوز الأسباب الصحية التي لم تمكنه من ممارسة سلطاته، أو عند توفر القناعة لدى الهيئة بذلك فعليها تكليف اللجنة الطبية المشار إليها بإعداد تقرير طبي عن حالته على أن يكون ذلك في مدة لا تتجاوز أربعا وعشرين ساعة، فإذا أثبت التقرير الطبي قدرة أي منهما على ممارسة سلطاته فعلى الهيئة إعداد محضر إثبات لذلك، وعندئذ يستأنف ممارسة سلطاته . أما إذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما تعد حالة دائمة، فعلى هيئة البيعة إعداد محضر إثبات لذلك، وعندئذ يتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة، على أن تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم .
المادة الثالثة عشرة: في حالة وفاة الملك وولي العهد في وقت واحد تقوم الهيئة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم.
ويتولى المجلس المؤقت للحكم إدارة شؤون الدولة لحين مبايعة الملك.
المادة الرابعة عشرة: تكون لجنة طبية من كل من :
1 ـ المسؤول الطبي عن العيادات الملكية .
2 ـ المدير الطبي لمستشفى الملك فيصل التخصصي .
3 ـ ثلاثة من عمداء كليات الطب في المملكة تختارهم هيئة البيعة.
وتتولى اللجنة إصدار التقارير الطبية المشار إليها في هذا النظام، ولها أن تستعين بمن تراه من الأطباء .
المادة الخامسة عشرة: يرأس الهيئة أكبر الأعضاء سنا من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، وينوب عنه الذي يليه في السن من إخوته، وفي حالة عدم وجود أي منهم يرأس الاجتماع أكبر الأعضاء سنا من أبناء الأبناء في الهيئة .
المادة السادسة عشرة: اجتماعات الهيئة سرية، وتعقد اجتماعاتها بناء على موافقة الملك، ولا يحضرها إلا أعضاؤها وأمينها العام إضافة إلى من يتولى ضبط مداولات اجتماعاتها بعد موافقة الملك . وللهيئة بعد موافقة الملك دعوة من تراه لتقديم إيضاحات أو معلومات وليس له الحق في التصويت .
المادة السابعة عشرة: يتولى رئيس الهيئة الدعوة لاجتماعاتها في الحالات المنصوص عليها في المواد السادسة، والحادية عشرة، والثانية عشرة، والثالثة عشرة من هذا النظام .
المادة الثامنة عشرة: يجب على أعضاء الهيئة الالتزام بحضور اجتماعات الهيئة وعلى العضو الذي يطرأ ما يستوجب غيابه عن أحد اجتماعات الهيئة أن يخطر رئيس الهيئة كتابة بذلك، ولا يجوز لأي عضو الانصراف نهائيا من اجتماع الهيئة قبل انتهائه إلا بإذن من رئيس الاجتماع.
المادة التاسعة عشرة: يفتتح رئيس الجلسة الاجتماعات ويعلن انتهاءها، ويدير المناقشات، ويأذن بالكلام، ويحدد موضوع البحث، وينهي المناقشة، ويطرح الموضوعات للتصويت . ويجوز بموافقة عشرة من أعضاء الهيئة مناقشة أي موضوع غير مدرج في جدول الأعمال.
المادة العشرون: لا يكون اجتماع الهيئة نظاميا إلا بحضور ثلثي أعضائها على الأقل بمن فيهم رئيس الهيئة أو من ينوب عنه. ومع مراعاة ما ورد في المادة السابعة تصدر قراراتها بموافقة أغلبية أعضائها الحاضرين. وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع. ويجوز في الحالات الطارئة التي لا يتوافر فيها النصاب النظامي عقد اجتماعات الهيئة بحضور نصف أعضائها، وتصدر قراراتها بموافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين.
المادة الحادية والعشرون: يحرر لكل اجتماع محضر يدون فيه مكان الاجتماع، وتاريخه، ووقت افتتاحه، واسم رئيسه، وأسماء الأعضاء الحاضرين، وأسماء الأعضاء الغائبين، وسبب الغياب إن وجد، واسم الأمين العام، وملخص لما دار من مناقشات، وعدد أصوات الموافقين، وغير الموافقين ونتيجة التصويت، ونصوص القرارات، وما يتصل بتأجيل الاجتماع، أو وقفه، ووقت انتهائه، وأي أمر أخرى يرى رئيس الاجتماع تدوينها فيه. ويوقع على المحضر رئيس الاجتماع، والأعضاء الحاضرون، والأمين العام.
المادة الثانية والعشرون: يتم التصويت على قرارات هيئة البيعة عن طريق الاقتراع السري وفق نموذج يعد لهذا الغرض .
المادة الثالثة والعشرون: يطلع عضو الهيئة على جدول الأعمال ومرفقاته في مقر انعقاد الهيئة ولا يجوز له أن يصطحب وثائق الهيئة خارج مقر انعقادها.
المادة الرابعة والعشرون: يعين الملك أمينا عاما للهيئة يتولى استكمال إجراءات توجيه الدعوة لاجتماعاتها، والإشراف على إعداد محاضرها، وقراراتها، وإعلان بيانات اجتماعاتها وفق ما يقرره رئيس الهيئة . وللأمين العام للهيئة بعد موافقة الملك الاستعانة بمن يراه . ويعين الملك نائبا للأمين العام يتولى مهامه عند غيابه .
المادة الخامسة والعشرون: يتم تعديل أحكام هذا النظام بأمر ملكي بعد موافقة هيئة البيعة .
============================================
صدر عن الديوان الملكي البيان التالي :
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 136
التاريخ : 26/9/1427هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المم