الرياض: أشادت صحيفة quot;الشرق الأوسطquot; السعودية بمشاريع للحكومة السعودية لإصلاح النظام التعليمي قائلة إنها تشجّع الفكر المستقل والتسامح الديني. ولم تعط الصحيفة اي تفاصيل عن المشاريع الحكومية في هذا الإطار.

وكانت المملكة أقرت أنه من أجل تخفيض نسبة البطالة التي تقدر بين صفوف الرجالبحوالي 20%، يجب أن يتخصص المزيد من الشبان السعوديين في المواضيع العلمية والاختصاصات التقنية، بدلا من التاريخ والدين. وتسعى السلطاتعبر الإصلاحات في النظام التعليمي لمحاربة مشكلة التطرّف الديني، بالرغم من أنها قد تواجه في هذا الإطار معارضة من قبَل بعض القادة الدينيين المتشددين.

الشلل ضد الأطفال
من جانب آخر، أعلنت السعودية إنه سيُطلب من المسلمين الذين ينوون الحج أن يقدّموا شهادات تؤكد انهم محصّنون ضد شلل الأطفال، في حال قدومهم من إحدى الدول التي ينتشر فيها المرض.ويشمل هذا الشرط الحجاج الآتين من نيجيريا والهند وأفغانستان وباكستان.وتشديدا على هذا الأمر، سيتلقى الحجاجمن الدول المذكورة نسبة إضافية من لقاح شلل الأطفال لدى وصولهم إلى السعودية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد دنت منذ سنوات من التخلّص كليا من الفيروس وتمكّنت بعد 20 عاما من الحملات المتواصلة من تقليص عدد الأطفال المصابين بالشلل من مئات الآلاف إلى عشرات الآلاف وصولا إلى مئات الحالات المحصورة في أربع دول هي نيجيريا وباكستان وأفغانستان والهند.

إلا أن الأمور تراجعت لاسيّما في نيجيريا حيث نشرت سلطات محليّة إشاعة تقول إن حملة التلقيح ضد شلل الأطفال هي مخطط أميركي لتطهير الفتيات المسلمات، وهو ما أدى إلى تراجع البرنامج وانتشار الفيروس مجددا.