باريس: في سابقة في تاريخ القضاء الفرنسي، طلبت نيابة باريس الاستماع الى رئيس الحكومة الفرنسي دومينيك دو فيلبان ووزيرة الدفاع ميشال اليو ماري في إطار التحقيق في قضية quot;كليرستريمquot;. وقد طلب دو فيلبان واليو ماري بنفسيهما الادلاء بشهادتيهما في هذه القضية التي تتعلق بالتشهير بعدد من السياسيين بينهم وزير الداخلية نيكولا ساركوزي، اتهموا خطأ بحيازة حسابات سرية في مصرف quot;كليرستريمquot; للتعويضات في لوكسمبورغ.

ورفع ساركوزي دعوى في هذه القضية معتبرا انها كانت تستهدفه سياسيا للاضرار بترشيحه للرئاسة الفرنسية في الانتخابات التي ستجرى العام المقبل.كما طلبت النيابة من القاضيين اللذين يمكنهما تلبية هذه الطلبات او رفضها، توقيف المستشار السابق فلوريان بورج والصحافي ديني روبير الذي الف اول كتاب كشف فيه مخالفات مالية في شركة quot;كليرستريمquot;.

وكان بورج يعمل مستشارا في مكتب ارثر اندرسن للمحاسبة صيف 2001 عندما اكتشف وجود quot;ثغرات في النظام المعلوماتيquot; لشركة quot;كليرستريمquot;. وقد اتصل بعد ذلك بالصحافي ديني روبير وسلمه وثائق بشأن هذه الشركة.وقالت النيابة انها طلبت توقيف روبير بسبب quot;اخفاء حالات استغلال للثقةquot;.اما بورج، فقد طلبت النيابة توقيفه quot;لاستغلاله الثقةquot; وquot;استيلائهquot; على لوائح حسابات للشركة.