باريس: قدم رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم اعتذاراته لزعيم المعارضة الاشتراكية فرنسوا هولاند مبديا quot;اسفهquot; لاتهامه بquot;الجبنquot; امس الثلاثاء. وقال دو فيلبان متحدثا امام النواب في الجمعية الوطنية الفرنسية quot;لم يكن في نيتي اطلاقا شن هجمات شخصية وهو امر ادينه. وان كان بعض كلامي جرحك بصورة شخصية، فانني آسف عنه واسحبهquot;.

وكان رئيس الوزراء اثار الثلاثاء عاصفة سياسية جديدة بعد سلسلة من الازمات اضعفت موقعه، اذ توجه بكلام اعتبرته المعارضة مهينا واثار انتقادات حتى في صفوف الغالبية اليمينية الحاكمة. وطالب هولاند باعتذارات علنية من رئيس الوزراء. وقال دو فيلبان الثلاثاء ردا على سؤال وجهه اليه هولاند حول ادارة مجموعة quot;ايدسquot; الاوروبية للدفاع التي تواجه حاليا صعوبات وبقاء الفرنسي نويل فورجار احد رؤسائها في منصبه quot;انني اندد بالاستسهال، بل اقول وانا انظر اليك بالجبن، الجبن الكامن في موقفكquot;. ونهض عندها النواب الاشتراكيون وهددوا بمغادرة القاعة.

كذلك استنكر عدد من نواب اليمين ولا سيما المقربين من وزير الداخلية نيكولا ساركوزي هذا الكلام وطالبوا باستقالة دو فيلبان الذي اتهموه باثارة ازمات متزايدة قبل عشرة اشهر من الانتخابات الرئاسية.