بروكسل: اعلن رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم في بروكسل ان الاتحاد الاوروبي سيضطر الى التحرك ازاء عدم احترام تركيا تعهدها بفتح موانئها امام السفن القبرصية اليونانية.

ولم يوضح دو فيلبان ما اذا كان يؤيد تجميدا كاملا للمفاوضات حول انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي في حال لم تحترم التزاماتها بحلول نهاية 2006، او اللجوء الى تجميد جزئي، وهو التدبير quot;الادنىquot; الذي تحدثت عنها الرئاسة الفنلندية في الاسابيع الاخيرة.

وقال دو فيلبان quot;من المهم جدا ان تفهم تركيا انه عليها احترام التعهدات روحا ونصا، والا فان الاوروبيين سيضطرون الى التحرك في هذا الصددquot;. واضاف quot;نحن حريصون على ان تكون العملية الجارية مثالية وفعالة، وفي الوقت ذاته نعي تماما الاستحقاقاتquot;.

واوضح انه quot;مع وعينا للاستحقاقات الاستراتيجية على مستوى علاقاتنا مع تركيا، ومع حرصنا في الوقت ذاته على التطبيق الجيد للامور، علينا تحمل مسؤولياتنا تجاه هذا البلدquot;.

ووقعت تركيا في تموز/يوليو 2005 على بروتوكول انقرة الذي يوسع الاتحاد الجمركي بينها وبين دول الاتحاد الاوروبي ليشمل الدول العشر التي دخلت الى الاتحاد عام 2004، ومنها قبرص اليونانية. لكن الاتراك لا يعترفون بسلطات نيقوسيا ولا يطبقون هذا الاتفاق في علاقاتهم مع قبرص من خلال عدم السماح للسفن القبرصية بدخول مرافئها، رغم الدعوات المتكررة للاتحاد الاوروبي.