التايمز: الرعب النووي يرفع الطلب على الملاجئ
يوسف عزيزي، بهية مارديني: أعلنت روسیا و الصین أنهما تعارضان فرض بعض العقوبات المندرجة ضد ايران في القرار الجديد لمجلس الامن الدولي. وتهدف مسودة القرار الجديد إلى توسيع رقعة العقوبات المنصوص عليها في قرار مجلس الامن رقم 1737 لتشمل الحرس الثوري الايراني. واكد quot;ونغ غوانغياquot; مندوب الصين في الامم المتحدة ان روسيا تعارض فرض عقوبات على الحرس الثوري الايراني. وقال: ان روسيا تعتقد ان الحرس الثوري مؤسسة ولايجب فرض العقوبات على المؤسسات. ولم يدل مندوب روسيا في الامم المتحدة فيتالي شركين باي تصريح في هذا الخصوص.

كما اعلنت الصين انها تعارض ايضا القيود التجارية المنوي إدراجها في مسودة القرار الجديد و التي تساندها الولايات المتحدة الاميركية. وقال مندوب الصین في الامم المتحدة:ان لا علاقة للاعتمادات الدولیة بالبرنامج النووي الایراني حیث سیؤدي تقييدها الى الاضرار بالشعب الايراني فقط. غیر ان مندوب الولایات المتحدة الاميرکیة في الامم المتحدة آلخاندرا ولف ادعى بان التدابير التي تنوي حكومة بلاده فرضها لن تضر بالشعب الايراني. ويتوقع المراقبون ان يصادق مجلس الامن الدولي وحتى نهاية الاسبوع القادم على عقوبات جديدة ضد ايران.

رئیس وزراء اسبانيا یزور إیران قریبا

اعلن سفیر ایران لدی اسبانیا داود صالحي أن رئیس الوزراء الإسباني الاشتراکي خوسیه لویس رودریغز یزور إیران قریبا. وأضاف صالحي: نحن ایضا نقوم بالتحضیرات لزیارة ملك إسبانیا خوان کارلوس إلی طهران. وقال صالحي: تعتبر إیران علاقتها مع إسبانیا بأنها quot;استراتیجیةquot; مؤكدا: نحن ننظر إلی إسبانبا باعتبارها عضوا یتمتع بامكانیات وطاقات هائلة في الاتحاد الأوروبي الذي لم یقتصر علی ألمانیا وبریطانیا وفرنسا. ووصف السفیر الایراني لدی إسبانیا العلاقات الحالیة بین إیران وإسبانیا بالممیزة معربا عن ارتیاحه لزیادة مستوی التبادل التجاري بین البلدین الذي یبلغ أکثر من ملیاري یورو.

کما أشار صالحي إلی زیادة الاستثمارات الاسبانیة في إیران منها اتفاق مشترك لشرکتي ریسول الاسبانیة وشل البریطانیة في حقل بارس الجنوبي تصل قیمته الی 4 ملیارات دولار. وأکد صالحي أن موقف الحكومة الإسبانیة ضدquot; النظرة الأحادیةquot; في العالم وهذا ما یعزز القواسم السیاسیة المشترکة بین البلدین. وأثنی صالحي بشكل خاص علی جهود وزیر خارجیة إسبانیا میغل آنخل موراتینوس ل quot; تقریب المواقفquot; حیال الملف النووي واستقرار الثبات في المنطقة.

تداعیات الهجوم علی اجتماع الایرانیات فی یوم المرأة

ادعى موقع quot;زنستانquot; الخاص بالنساء الايرانيات ان عدد النساء اللائي القي القبض عليهن في اجتماع 8 آذار / مارس امام البرلمان الايراني بلغ 7 اشخاص. وقد حاولت مجموعة من النساء خمن عددهن ب 300 إمرأة التجمع امام البرلمان بعد ظهر يوم الخميس الماضي غير ان قوات الامن الداخلي حالت دون ذلك و هاجمت النساء و اعتقلت البعض منهن. وذكر الموقع ان عوائل المعتقلات مارال فرخي و غيتا احمدي ومنى فياض بخش وسمانة مرادياني و ناهيد نوروزي عثرت عليهن في احدى شعب محكمة الثورة في طهران حيث تم نقلهن من هناك الى جهة غير معروفة.

وعلى الصعيد نفسه اعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه العميق ازاء اعتقال الناشطات الايرانيات من قبل قوات الامن الايرانية. وجاء في البيان الذي اصدرته المانيا التي ترأس الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد يطالب ايران ان تراعي المبادئ الدولية لحقوق الانسان. كما ناشدت ايران ان تفرج عن الناشطات اللائي لازلن يرزحن في السجون وان تكف عن مطاردة الناشطات اللائي تم الافراج عنهن في وقت سابق.

تعاون سوري ايراني عسكري

من جهة ثانية بحث العماد حسن توركماني نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع السوري اليوم مع اللواء مصطفى محمد نجار وزير الدفاع الايرانيquot; آخر مستجدات الاحداث في المنطقة وعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والجيشين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها quot;، حسب مصادر رسمية. وكان نجار قد وصل دمشق صباح اليوم لبحث افاق التعاون السوري الايراني العسكري .

واعتبر احمد الحاج علي المحلل السياسي السوري ان زيارة نجار الى دمشق مؤشر واضح على حالة التوافق الكبير والواسع للموقف السياسي للبلدين ، وقال الحاج علي لإيلافquot; انه من المعروف ان البعد العسكري لايران تجسيد دقيق للسياسة المهنجية الايرانية، ولابد ان الموضوع العسكري جزء من اجزاء التفاهم السياسي المندرج على مقاومة المشروع الاميركي والحفاظ على العراق ووحدته واستقراره وسيادته ومواجهة المخططات الاسرائيلية في المنطقة quot;.