روسيا تعارض فرض عقوبات على الحرس الثوري الايراني
فالح الحمراني من موسكو: حاولت إيران التقليل من أهمية البلاغات الروسية بإنهيار المباحثات الثنائية التي جرتمدى ثلاثة إيام في موسكو بشأن محطة بوشهر الكهروذرية. ونقلت وسائل إعلام روسية اليوم عن رئيس الوفد الإيراني في المباحثات نائب رئيس منظمة الطاقة النووية محمد سعيد نفيه تأكيدات المسؤولين الروس إنهيار المباحثات التي إختممت الجمعة في موسكو. وقال إن ايران تنتظر أن تستلم من روسيا في آذار(مارس) الحالي الوقود النووي وفق الجدول الزمني المتفق عليه بين الطرفين.

وعلى خلاف تصريحات المفاوضين الروس قال سعيد إن المباحثات في موسكو لم تنهار وإنها ستتواصل الأسبوع المقبل في العاصمة الإيرانية. وكان الجانب الروسي قد أعلن أن المباحثات مع إيران ستستأنف غدًا الأحد.

وأفاد المسؤول الإيراني أن طهران ستطرح خلال الجولة الجديدة من المباحثات مبادرات جديدة لتسوية المشاكل المالية الخاصة بشركة اتوم ستروي اكسبورت المتعهدة باستكمال محطة بوشهر. وتقول الشركة الروسية إن ايران لم تسدد لها 50 مليون دولار من المستحقات المالية عليها. وحضت موسكو طهران على عدم إضفاء الطابع السياسي على قضية الإيفاء بإلتزاماتها المالية.

وأعرب المسؤول الايراني عن الامل بان الحكومة الروسية وعلى أساس الإتفاقيات الثنائية الموقعة في أيلول (سبتمبر) الماضي ستطلق عمل محطة بوشهر في أيلول (سبتمبر) 2007 وتصدّر لإيران الوقود النووي في نهاية الشهر الجاري. وأكد إتخاذ طهران كافة التدابير الفنية اللازمة لاستيراد الوقود النووي. وحسب قوله : quot;لا توجدأي عراقيل فنية أو مالية لتنفيذ هذه الخطوةquot;.

وكان الجانب الروسي قد اعرب عن عدم ارتياحه لنتائج المباحثات التي اختتمت الجمعة في موسكو بشان ايفاء ايران بالتزاماتها المالية.ورفض الوفد الايراني التوقيع على نتائجها.وحذرت موسكو من ان مواصلة ايران عدم الايفاء باتزاماتها المالية سينعكس سلبا على وتائر العمل في استكمال بناء المحطة.