أميركا تدرج روسيا ضمن محور الشر

الصراع بين واشنطن وطهران.. اين تقف موسكو؟



موسكو: اعلنت شركة اتومسترويك اكسبورت الروسية المكلفة بناء المحطة النووية الايرانية في بوشهر (جنوب) ان مهندسين روسا يعملون على اعداد التجارب التي ستجرى قريبا لتجهيزات المحطة بدون الوقود النووي. واوضحت الشركة في بيان ان الخبراء الروس يجرون حاليا quot;تحضيرات لعملية تنظيف للانظمة التكنولوجية الرئيسيةquot; التي سيتم وصلها بالمفاعل المقبل في المحطة.

وتابع البيان ان الشركة ستباشر بعد هذه العملية المقررة في اذار/مارس تجميع المفاعل بواسطة بدائل للوقود تستخدم للاختبارات، بهدف القيام بتجارب لتقويم عمل التجهيزاتquot;. وكذلك افادت الشركة ان الاخصائيين الروس انهوا تركيب نظام تكييف في المحطة سوف quot;يزيد من فاعلية عمل الموظفين واداء التجهيزاتquot;.

وكان رئيس الشركة سيرغي شماتكو اعلن في كانون الاول/ديسمبر ان شركته تعتزم تسليم الوقود النووي لمحطة بوشهر في اذار/مارس طبقا لجدول زمني وافقت عليه طهران. ووقعت روسيا مع ايران عام 1995 اتفاقا لبناء محطة بوشهر غير ان المشروع تأخر ولا سيما بسبب ضغوط واشنطن التي تشتبه بسعي طهران لامتلاك السلاح النووي. واتفقت روسيا وايران على بدء تشغيل المحطة في ايلول/سبتمبر 2007.