فالح الحمراني من موسكو: اكد رئيس الوكالة الفيدرالية للطاقة النووية الروسية سيرغي كيرينكو ان روسيا لاترى اية عوائق سياسية لتسليم محطة بوشهر الكهروذرية في الموعد المتفق عليه، وان موقف موسكو من البرنامج النووي الايراني ثابت ولن يتغير.وكان كرينكو قد وصل اليوم لطهران للمشاركة في جلسة لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة التي يراسها من الجانب الايراني وزير الخارجية متكي منوجهر.

ونقلت وسائل اعلام عن كرينكو بعد لقاءه اليوم بطهران مع نائب الرئيس الايراني ومدير النمظمة الايرانية للطاقة النووية غولام زاده اغازاده ان الجانبين ناقشا بالتفصيل القضايا المتعلقة ببناء المحطة الكهروذرية. وذكر الطرفان ان هناك اسبابا تعرقل العمل وتتمثل بنقص التمويل وتاخر موعد وصول المواد اللازمة وخاصة من طرف ثالث. واكدا وجود نجاح في بناء محطة بوشهر الكهروذرية بيد ان هناك حاجة لبذل المزيد من الجهوذ سواء من طرف اوروبا او من طرف ايران.حسب قول كرينكو.

ووفقا لتعبيره فان روسيا ستنهي بناء بوشهر بالسرعة الممكنة من الزاوية التكنولوجية.وسيعرض الخبراء الروس المرافقون لكرينكو في زيارته التي بدات اليوم لطهران لعرض خطة عمل دقيقة على الجانب الايراني.

وكان كرينكو قد اعلن ايضا في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الايراني متكي منوجهر عن القناعة بوجوب حل المشكلة النووية الايرانية بالطرق الدبلوماسية.منوها بان موسكو تتخذ موقفا صلبا من المشكلة النووية الايرانية quot;ليس بالكلمات وانما بالاعمالquot;.في الوقت نفسه اشار كرينكو ان على المجتمع الدولي ان يحصل من ايران ضمانة اكيدة بالطابع السلمي للبرنامج النووي. وقال ان الوضع يتطلب اظهار مرونة واستعداد لقبول الحلول الوسط.ولاحظ بان روسيا مستعدة للبحث عن مختلف الخيارات بما في ذلك النظر بوقف تخصيب اليورانيوم في مرحلة المفاوضات او تاسيس شركة مختلطة للتخصيب بروسيا.متعهدا بان الموقف الروسي بشان البرنامج النووي ثابت ولن ولم يتغير. موضحا بان لكل دولة بما في ذلك ايران لها الحق بتطوير الطاقة النووية للاغراض السلمية.

من ناحيته اكد متكي ان ايران تدعم النظرة الواقعية لروسيا تجاه الدول الاخرى المعنية بالملف النووي , وان طهران وموسكو يتبادلان وجهات النظر حولمستجدات القضية النووية , معربا عن امله في ان تؤدي النظرة الشمولية والواقعية لروسيا في تبديد اية شكوك حول الملف النووي واتخاذ افضل اسلوب لحل تسويتها وهو اجراء المفاوضات. كما اعرب وزير الخارجيةعن املهفي تفادي اتخاذ اي اجراء يؤدي الى تعقيد القضية النووية.