أحمد عبدالعزيز من موسكو:أفاد القائم بأعمال رئيس شركة quot;تي إف أي إلquot; الروسية الخاصة بإنتاج الوقود النووي أنطون بادينكوف أن الشركة أعدت الوقود النووي اللازم لإرساله إلى محطة الطاقة الكهروذرية الايرانية الواقعة في مدينة بوشهر. وذكر بهذا الصدد أن مواعيد الإرسال تتوقف على قرار شركة quot;آتوم ستروي إكسبورتquot; الروسية المتعهد العام ببناء محطة بوشهر. وأكد بادينكوف كذلك على أن الوقود المخصص لمحطة بوشهر الكهروذرية جاهز للإرسال إلى إيران عن طريق الجو.
وتعتبر شركة quot;تي إف أي إلquot; المساهمة وغير المحدودة متعهدة مشاركة في إرسال الوقود إلى المفاعل الأول للمحطة الذرية الإيرانية، وأن كافة الأمور تتوقف على قرار شركة quot;آتوم ستروي إكسبورتquot; الروسية بخصوص البدء بتوريد الوقود للمحطة المذكورة.
وكان رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للطاقة الذرية quot;روس آتومquot; سيرغي كيريينكو صرح في وقت سابق بأن الوقود المخصص لمحطة بوشهر التي شيدت للجانب الإيراني بمساهمة روسية سيرسل إلى إيران قبل 6 أشهر من تشغيل المفاعل الذري، أي في شهر آذار (مارس) أو نيسان (أبريل) من عام 2007. وأعلن كذلك بأن الموعد المعقول لتزويد الطاقة الكهربائية من محطة بوشهر إلى شبكات تزويد الطاقة سيصادف شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2007. وأضاف أن ذلك يعني التشغيل الفعلي للمفاعل في شهر أيلول (سبتمبر).