موسكو -طهران : يصل نائب الرئيس الإيراني، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية غلام رضا آغا زاده إلى موسكو اليوم .وذكر آغا زادا أنه سيلتقي مدير الوكالة الفيدرالية الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو. وصرح مصدر مطلع في طهران أن الجانبين الإيراني والروسي سيبحثان في إطار هذه الزيارة الموعد النهائي لتشغيل محطة بوشهر الكهرذرية، ومواعيد تصدير الوقود النووي الروسي إلى إيران لتشغيل المفاعل النووي الأول لهذه المحطة.

ويذكر أن العمل على إنجاز المفاعل الأول لمحطة بوشهر الكهرذرية قد أنجز بنسبة 95 بالمائة. وكان كيريينكو قد صرح في وقت سابق بأن التشغيل الفيزيائي لمحطة بوشهر سيجري في شهر سبتمبر عام 2007، في حين سيبدأ تشغيلها الفعلي في شهر نوفمبر 2007. وكان ممثلون عن روسيا وإيران قد وقعوا في الثامن من شهر يناير 1995 في طهران عقدا خاصا بإكمال بناء المفاعل الأول لمحطة بوشهر الكهرذرية. وتعهدت روسيا أيضا بتزويد إيران بمفاعل نووي، وتصدير الوقود النووي له، وإعداد مختصين إيرانيين.

وتنص المتطلبات التكنولوجية على إيصال الوقود النووي إلى المحطة قبل 6 أشهر من تشغيلها الفيزيائي. كما تنص الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا بين روسيا وإيران على إعادة الوقود النووي المستخدم في محطة بوشهر بالكامل إلى روسيا. واتفقت روسيا وإيران في شهر فبراير 1998 على ألا تقتصر مساهمة الجانب الروسي على تقديم المساعدة في بناء المحطة، بل إكمال بنائها. وتقدر القيمة العامة للصفقة بحوالي مليار دولار، في حين تبلغ قيمة العقد الخاص بتزويد إيران بمفاعل نووي 850 مليون دولار.