فالح الحمراني من موسكو: اكدت روسيا عدم ربطها المشكلة المثارة حول البرنامج النووي الايراني والتزاماتها باستكمال بناء محطة بوشهر الكهروذرية.
جاء ذلك خلال جولة المباحثات الثالثة التي اجراها اليوم رئيس وكالة الطاقة النووية الروسية الذي يقوم سيرغي كريينكو اليوم في طهران مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية غلام رضا آغا زاده التي تناولت الملف النووي الايراني من مختلف جوانبه،بما في ذلك المقترح الروسي بصدد اقامة مؤسسة مختلطة لتخصيب اليورانيوم لصالح ايران وافاق تعاون البلدين في مجال الطاقة النووية. اضافة لذلك بحث كريينكو بصفته الرئيس المناوب لجنة التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا وايران افاق التعاون الاقتصادي والتجاري مع وزير الاقتصاد والمالية الايراني جاتش جعفري.وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافيروف قد اشار الجمعة الى ان زيارة كريينكو لطهران، تعد محاولة اضافية للخروج من ازمة الملف الايراني.

وتعهدت خلال المباحثات روسيا مجددا لايران باستكمال محطة بوشهر الكهروذرية واكدت عدم وجود معوقات سيساسة تحول دون انهاء بناءها.
ونقلت وسائل اعلام روسية عن كريينكو في ختام مع غلام رضا آغا زاده quot;ليس هناك اية عراقيل لاستكمال بتاء المحطة وان روسيا مهنية باطلاق عملها في اسرع وقتquot;. وتتولى روسيا بناء القسم الاول من محطة بوشهر الكهروذرية وفق عقد ابرم في عام 1995 بتكلفة حوالي مليار دولار.ومن المرتقب ان تبدا المحطة عملها في الربيع الاخير من عام 2006 . وستعمل المحطة على مفاعل نووي مخصص للاغراض السلمية.ويعمل في بناء المحطة زهاء 37 الف خبير روسي.

من ناحية اخرى قال كرينكو أن المقترح الروسي الخاص بإنشاء مؤسسة روسية إيرانية مشتركة لتخصيب اليورانيوم لصالح إيران على أراضي روسيا الاتحادية مازال قائما، ولم يشطب من جدول الأعمال. وذكر كيريينكو في ختام المحادثات أن خبراء من البلدين سيعملون طوال اليوم على هذا المقترح. وأضاف أنه سيقوم في السادس والعشرين من هذا الشهر مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بزيارة إلى محطة بوشهر الكهروذرية.