إقرأ أيضا

المفتشون يعثرون على مزيد من اليورانيوم العالي التخصيب في ايران

طهران: اعلن نائب رئيس المنظمة الايرانية للطاقة النووية محمد سعيدي اليوم الجمعة ان ايران دعت روسيا الى تسريع اعمال بناء محطة بوشهر النووية في جنوب البلاد. وقال المسؤول الايراني الكبير ان طهران شكت خلال الاجتماع الذي عقد الخميس في موسكو من عدم تسليم الوقود الى بوشهر اول مفاعل نووي للجمهورية الاسلامية. واضاف quot;خلال محادثاتنا مع الروس طلبنا منهم تسريع اعمال بناء محطة بوشهر التي انجز 92% منها لتكون قابلة للتشغيل قريباquot;.

وتابع quot;طلبنا ايضا من الروس ان يقوموا في اسرع وقت ممكن بتسليم الوقود اللازم لمحطة بوشهرquot;، موضحا ان quot;الوقت المحدد لعملية التسليم لم يتقرر بعدquot;.
وتشكو ايران بانتظام من التأخير في تسليم روسيا للوقود النووي اللازم لمحطة بوشهر. ولم يستجب المسؤولون الروس للنداءات الاميركية الداعية الى التخلي عن مشروع بوشهر واكدوا ان المفاعل النووي الايراني لن ينسف الجهود الدولية لمنع الانتشار النووي. وتاتي هذه الزيارة في وقت من المقرر ان تجتمع دول الترويكا الاوروبية (فرنسا والمانيا وبريطانيا) والولايات المتحدة وروسيا والصين في 19 ايار/مايو في لندن لمناقشة حوافز جديدة من الممكن ان تعطى لايران كي تتخلى عن متابعة برنامجها النووي. وتشتبه الدول الغربية في سعي طهران الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني وتنفي ايران ذلك.