براون يصل المملكة ورفع ثالث لانتاج النفط متوقع قريباً
السعودية تبدأ محادثات تتعلق بأمنها الغذائي
زيد بنيامين من دبي:
بدأت المملكة العربية السعودية محادثات مشتركة مع كل من اوكرانيا، باكستان، تركيا ومصر من اجل اقامة عدد من المزارع الكبيرة لتلبي خطط المملكة الاستراتيجية لتوفير الغذاء وفق ما ذكرته صحيفة الفاينينشال تايمز البريطانية. وقالت الصحيفة ان المملكة وضمن خطتها الاولية تستهدف اقامة 100 الف هكتار زراعي لزراعة الذرة الصفراء، الرز حيث يتم تصدير نسبة معينة من المحصول الى المملكة.
وتستهدف المملكة الاستفادة من هذا المشروع بحلول العام 2016 بوصول الانتاج منه الى 2.5 مليون طن متري من المحاصيل.

بان كي مون والعاهل السعودي يبحثان تطورات

الملك عبد الله الثاني وبان كي مون يزوران

من جهة اخرى يصل الى المملكة رئيس الوزراء البريطاني غوردان براون حيث يستهدف خلال زيارته مناقشة اسعار النفط المرتفعة وحماية المستهلك البريطاني من تبعاتها بحسب وكالة بلومبيرغ للانباء.
وقال براون في مؤتمر صحفي عقد في لندن السبت ان quot;كل حكومة في العالم تعاني من ضغط كبير ناتج عن ارتفاع اسعار النفط حيث من المتوقع ان يؤثر ذلك على مستويات معيشة الناس وان الحوار حول هذا النفط ضروري الانquot;.
ومن المتوقع ان يعقد قادة البلدان المنتجة والمستهلكة للنفط اجتماعاً في جدة بالمملكة العربية السعودية بحلول الثاني والعشرين من يونيو الجاري لمناقشة القضايا المتعلقة بارتفاع اسعار النفط الى مستويات قياسية.
وكان سعر برميل النفط قد وصل الى حدود الـ 139 دولارً للبرميل في السادس من يونيو وتوقعت تقارير ان يواصل برميل النفط ارتفاعه ليصل الى حدود الـ 150 دولار بحلول يوليو المقبل.
واكد براون انه اخبر الملك عبد الله بن عبد العزيز استعداد بريطانيا لاستضافة اجتماع لمتابعة نتائج لقاء جدة وذلك في العاصمة البريطانية لندن.
ونقلت تقارير صحيفة اليوم ان المملكة العربية السعودية ستقدم مبادرة خلال لقاء جدة المقبل لرفع انتاج النفط وكانت المملكة قد رفعت انتاجها فعلياً بحوالي 300 الف برميل للنفط في اليوم واعلنت عن زيادة اضافية بنصف مليون برميل اضافي السبت.