الفريق الطبي ابتكر طريقة تقنية جديدة لم تكن معروفة
نجاح أول جراحة عالمية لاعادة ربط العمود الفقري في السعودية

الرياض: نجح فريق طبي سعودي في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض في إجراء عملية جراحية قال إنها فريدة من نوعها في العالم لإعادة ربط العمود الفقري لمريض سعودي يبلغ من العمر 60 عاما اصيب إثر حادث مروري. وابتكر الفريق طريقة تقنية طبية جديدة لم تكن معروفة في جراحة العمود الفقري أسهمت في نجاح العملية وعودة المريض إلى حياته الطبيعية . وعبر وزير الصحة الدكتور حمد المانع في تصريح صحفي عقب مشاهدته للعملية عبر العرض المصور عن الفخر والاعتزاز بهذا الانجاز العلمي الذي يجير للوطن. ونوه معاليه بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لكل ما من شأنه الاسهام في صحة المواطن والمقيم. وقال quot; خادم الحرمين الشريفين دعمنا وشجعنا في سبيل تشغيل هذه المدينة والتي اكدت أنها على مستوى عال جدا وأنجزت فيها العمليات التي أذهلت العالمquot;. واضاف quot;ان استمرار هذه النجاحات لأبناء الوطن ونجاح الفريق الطبي دائماً يفرحنا ونحن سعداء في هذا اليوم بهذه الأيدي السعوديةquot;.

من جانبه، أكد المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالله العمرو أن نجاح العملية جاء بفضل الله ثم بكفاءة وقدرة الكادر الطبي السعودي وأن هذا النجاح والنجاحات الأخرى التي حققتها مدينة الملك فهد الطبية كان نتيجة الدعم الكبير الذي يحظى به القطاع الصحي في المملكة من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده. وأشار إلى أن مدينة الملك فهد منذ تأسيسها ركزت بشكل كبير على العنصر الأهم للنجاح وهو العنصر البشري حيث سخرت جميع الامكانيات من تدريب وتأهيل وابتعاث واتفاقيات تعاون مع مراكز عالمية لخدمة منسوبي المدينة وما هذا الإنجاز إلا أحد ثمار ذلك التوجه.

فيما أكد استشاري جراحة المخ والاعصاب وجراحة العمود الفقري رئيس قسم جراحة العمود الفقري بمركز العلوم العصبية رئيس الفريق الطبي المشرف على الحالة الدكتور خالد المسرع أن النجاح الذي تحقق جاء بفضل الله تعالى ثم بتكامل الفريق الطبي الذي أجرى العملية والقدرة والكفاءة التي يتمتع بها واضاف ان المريض بعد اجراء الفحوصات اتضح انه يعاني من كسر وخلع كامل للعمود الفقري بين الفقرات الثانية عشر الصدرية والقطنية الاولى بحيث اصبح العمود الفقري مفصولا إلى جزئين متوازيين.

و قالquot;هذا النوع بالذات غير موجود في دوريات وكتب جراحة العمود الفقري وقد كانت معجزة من الله سبحانه وتعالى أن المريض قد ظل يتمتع بجميع قواه الصحية ويستطيع تحريك الاطراف السفلية حيث إن درجة انفصال العمود الفقري بهذه الطريقة لا تكون إلا مع قطع كامل للحبل الشوكي أو حصول تهئك كامل للأعصاب .. لكن قدرة الله ورحمته كانت متجلية بحيث ظل الحبل الشوكي متصلا ويمر من خلال الجزأين المنفصلينquot;.

وبين المسرع أنه بعد إجراء التقييم للحالة تم استشارة عدد من خبراء جراحة العمود الفقري في أكثر من مركز داخل وخارج المملكة وخاصة في الولايات المتحدة الامريكية واجمعوا على ان نوعية الكسر غير معهودة سابقاً وأنه من غير المعهود أن المريض ظل يمتمع بجميع قواه العصبية واختلفوا على طرق علاجه. وأشار الدكتور خالد المسرع إلى أن العملية جرت على ثلاث مراحل مشيرا إلى أن المريض الذي أجريت له العملية يتمتع بصحة جيدة وقد بدأ برنامج العلاج الطبيعي التأهيلي المكثف ومتوقع له ان يكون قادرا على المشي خلال ايام.

وأفاد ان ماتم في العملية من ابتداع طريقة تقنية جديدة لم تكن معروفة في جراحة العمود الفقري سوف يتم بإذن الله نشرها في الكتب والدوريات الطبية باسم الفريق الطبي السعودي كي يستفيد منها جراحو العمود الفقري حول العالم. وكانوزير الصحة قد قام بزيارة المريض الذي أجريت له العملية وتمنى له دوام الصحة والعافية.