وكالات: أكد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أن الجزر الخليجية الثلاث التي تطالب بها الإمارات العربية المتحدة هي إيرانية، منتقدا قرارا للقمة العربية في هذا الشأن. وقال متكي خلال مؤتمر صحافي عقد في أحد فنادق العاصمة السورية اثر انتهاء القمة التي شارك فيها، ان quot;هذه الادعاءات لا اساس لها من الصحة، الجزر ايرانيةquot;. واضاف متكي quot;حان الوقت ليبذل الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى والدول العربية جهودا حول القضايا العربية الرئيسية، وخصوصا القضية الفلسطينية، ولا يشيروا الى هذه القضايا (الجزر الثلاث) لعدم اعطاء ذريعة للكيان الصهيونيquot;. لكنه وصف العلاقات بين بلاده والامارات بالـlaquo;جيدةraquo;.

واعلن متكي من جهة اخرى ان quot;ايران تبذل جهودا لتحسين العلاقات بين الدول العربية، بما فيها سوريا والمملكة العربية السعوديةquot;. واوضح الوزير الايراني ان quot;السعودية وايران تضطلعان بدور مهم لاحباط المؤامرات التي تحاك ضد العالم الاسلامي، بما فيها الصراع السني ـ الشيعي المفتعلquot;. وأمل في ان quot;تستخدم السعودية نفوذها في المنطقة للتوصل الى تسوية نهائية للازمة في لبنانquot;.

بوكين: روسيا ضد اي تدخل خارجي بلبنان

بدوره اكد السفير الروسي في لبنان سيرغي بوكين معارضة بلاده لاي تدخل خارجي في الشؤون اللبنانية. وشدد في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة على ضرورة حماية لبنان قائلا ان quot; روسيا ترى ضرورة لحماية استقلال لبنانquot;. واضاف ان روسيا تعارض اي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية للبنان مؤكدا في الوقت نفسه اهمية اجراء حوار بين الاطراف اللبنانية للتوصل الى حل للازمة.

صفير: سوريا رحلت إلا أن تأثيرها مستمر

الى ذلك أسف البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير لما وصل اليه الوضع في لبنان من تفتت طال المؤسسات كافة حيث لم يعد يعرف اللبناني كيف يخرج من هذه الأزمةquot;، مشيراً الى ان quot;الحوار مجد خصوصاً إذا اتفق الناس على قضية لأن التحاور على طاولة الحوار أجدى من الحوار في الشوارعquot;. وأمل quot;ألا تحصل اي خضات امنيةquot;، مشيراً الى أن quot;الحرب أولها كلامquot;. وجدد صفير، خلال دردشة مع الاعلاميين المعتمدين في الصرح البطريركي، أسفه quot;من الفراغ في سدة الرئاسة وما يحصل في الحكومةquot;، مشيراً الى ان quot;بعض الوزراء مستقيلون وفي الوقت عينه يمارسون مهامهم، اضافة الى اقفال المجلس النيابي ومحاولة تقسيم الجيشquot;، وقال: quot;الحمد الله لم تنجح بل زادته صلابتهquot;.

وسأل صفير: quot;ما الجدوى من ترميم الحكومة بزيادة وزير او وزيرين اليها في ظل وجود وزراء مستقيلون يمارسون مهامهم إستنسابياً؟quot;. وذكر بأنه quot;في الماضي عندما كان البلد يمر في ازمة كان يتم اللجوء الى تأليف حكومة مصغرة من اربعة وزراءquot;. وقال: quot;انها فكرة من أفكار جديدة تطرح في التداول، لتقطيع الازمة ومن ثم الحل في تشكيل حكومة موسعةquot;. وأمل صفير خيراً من المساعي التي يقوم بها المطران بولس مطر مع كل من العماد ميشال عون والوزير السابق سليمان فرنجيه. وأسف لأن quot;بعض المسؤولين لا يشعرون بالخطر المحدق بالوطنquot;، مؤكداً ان quot;المسؤولية في عدم انتخاب رئيس للجمهورية تبدأ بجميع المسؤولين في الداخل وتنتهي في الخارجquot;. وشدد على quot;ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية قبل البحث في اي شيء آخرquot;. وقال: quot;المسؤولية يتحملها الجميع وربما على المسيحيين لأنهم منقسمونquot;.

وعما اذا كنا نعيش فترة هدوء قبل هبوب العاصفة، سأل صفير: quot;هل أننا نعيش هذا الهدوء فعلاً؟quot;، آملا بألا يكون هناك عاصفة. وعما اذا كان التأثير السوري في لبنان اليوم اقوى من السابق، قال صفير: quot;إن الجيش السوري ذهب من لبنان ولكن التأثير مستمر بشكل اقوى وبوسائل اخرىquot;.