إستهجان إماراتي لإستخفاف الزعيم الليبي بإحتلال إيران للجزر

إستهجان إماراتي لإستخفاف الزعيم الليبي بإحتلال إيران للجزر

حذّر من الخطر الذي يواجه لبنان اذا انتهت القمة بدون حل الأزمة فيه
سعود الفيصل: لا توجد رغبة عربية في عزل سوريا

مراقبون : قمة دمشق تؤبن المبادرات وتعمق الخلافات
كلمة تصالحية للأسد ودفاع عن موقف بلاده تجاه لبنان

القذافي فاكهة القمم العربية يرتجل كلمة مثيرة

بهية مارديني من دمشق- وكالات:عقد القادة العرب ورؤساء الوفود المشاركة في اجتماعات القمة العربية العشرين اليوم جلسة مسائية مغلقة برئاسة الرئيس السوري بشار الأسد لمناقشة العلاقات العربية ndash; العربية والملف اللبناني .

ويتركز النقاش خلال هذه الجلسة حول تطورات الاوضاع في لبنان وضرورة القيام بدور فاعل لحل الخلافات بين الاطراف اللبنانية وصولا الى انتخاب رئيس توافقي جديد للبنان اضافة الى تقريب وجهات النظر بين الدول العربية في ما يتعلق بالقضايا والمشاكل في الوطن العربي.

وقالت مصادر سورية رسمية لـquot;ايلافquot; إنه من الطبيعي وجود خلافات بين العرب لكن لا توجد خلافات مستعصية على الحل إذا توافرت الإرادة السياسية.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية السورية بشرى كنفاني في تصريحات صحافية أن سوريا بصفتها رئيسة القمة العربية لم تتسلم بعد أي طلب رسمي من الحكومة اللبنانية لعقد إجتماع لمجلس وزراء الخارجية العرب في لبنان بعد القمة، واشارت الى انه فور تسلم دمشق الطلب سندرسه حسب الأصول في الأمانة العامة والرئاسة.

وحول الإتهام الاخير لرئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة لسوريا بعرقلة الحل في لبنان والوقوف ضد انتخاب رئيس توافقي، اعتبرت إن quot;السنيورة لم يقل شيئاً جديدا وهو يكرر اتهام سورياquot;، وأضافت quot;ان اللبنانيين وحدهم هم أصحاب الحل وسوريا لا تعرقل الحلquot;.

واعتبرت quot;إن تجاهل هذه الأمور من قبل الأكثرية ورمي المسؤولية على السوريين خطأ فاضح ترتكبه الاغلبيةquot;. وأملت معالجة الأزمة اللبنانية ضمن الإطار العربي، واعربت عن استعداد سوريا للمساهمة في الحل والمساعدة ما امكن.

وكان المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية قد بحثوا موضوع العلاقات العربية - العربية بمشاركة الامين العام عمرو موسى وأحالوا هذا الملف الى الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب بدمشق بعد ان وصفه موسى بأنه موضوع quot;شائكquot;.

واختتم القادة العرب ورؤساء الوفود العربية اعمال جلستهم الصباحية الاولى ورفع الرئيس الاسد الجلسة على ان يستانفوا اعمال جلستهم الثانية صباح غد الاحد للاستماع الى كلمات باقي رؤساء الوفود.

والقى خمسة رؤساء بالاضافة الى الرئيس الاسد والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى كلماتهم في الجلسة العلنية . يذكر ان الرؤساء العرب الذين القوا كلماتهم في جلسة اليوم هم السوداني عمر البشير والليبي معمر القذافي والفلسطيني محمود عباس والموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله ورئيس جمهورية جزر القمر احمد عبد الله محمد سامبي.