دمشق- بيروت- عواصم- وكالات: اختتم وزراء الخارجية العرب اجتماعاتهم التحضيرية للقمة العربية التي تبدأ اعمالها في دمشق السبت المقبل باعتماد جدول اعمالها. وقال مصدر مشارك في الاجتماعات أن مشروع القرارات التي اتخذها الوزراء يشمل قضايا العمل العربي المشترك السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وفيما يتعلق بالنزاع العربي الاسرائيلي والقضية الفلسطينية اكد الوزراء مجددا الالتزام العربي بالسلام العادل والشامل كخيار استراتيجي وان عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها وان السلام العادل والشامل في المنطقة لا يمكن ان يتحقق الا من خلال الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما فيها الجولان حتى خط الرابع من يونيو عام 1967 والاراضي التي ما زالت محتلة في جنوب لبنان.

القطان
كما اكد الوزراء ضرورة التوصل الى حل عادل متفق عليه لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 194 ورفض كل اشكال التوطين والتأكيد على اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

وجدد الوزراء حسب المصدر تمسك جميع الدول العربية بمبادرة السلام العربية باعتبارها تشكل منطلقا اساسيا لايجاد حل عادل وشامل لمختلف جوانب الصراع العربي الاسرائيلي على المسارات كافة وفقا لما نصت عليه مرجعيات عملية السلام المتمثلة بقرارى مجلس الامن 242 و 338 ومرجعية مؤتمر مدريد للسلام ومبدأ الارض مقابل السلام.

وأضاف ان الوزراء اكدوا دعم الدول العربية ومساندتها الحازمة لمطلب سوريا العادل وحقها في استعادة كامل الجولان والتأكيد على ان استمرار احتلال هضبة الجولان يشكل تهديدا مستمرا للسلم والامن في المنطقة والعالم. ودان وزراء الخارجية العرب قبيل قمة دمشق الممارسات الاسرائيلية في الجولان المحتل المتمثلة في الاستيلاء على الاراضي والموارد المائية فيه وحرمان المزارعين السوريين من اهم مصادر المياه لري مزروعاتهم وسقاية مواشيهم.

وحول العقوبات الاميركية احادية الجانب المفروضة على سوريا اعلن الوزراء حسب المصدر رفضهم لما يسمى بقانون محاسبة سوريا واعتباره تجاوزا على مبادىء القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية وتغليبا للقوانين الاميركية على القانون الدولي.

واكدوا في هذا السياق تضامنهم التام مع سوريا وتقدير موقفها الداعي الى تغليب لغة الحوار والدبلوماسية كأسلوب للتفاهم بين الدول وحل الخلافات فيما بينهم ودعوة الادارة الاميركية الى الدخول في حوار بناء مع سوريا لايجاد انجع السبل لتسوية المسائل التي تعيق تحسين العلاقات بين البلدين والطلب من الولايات المتحدة اعادة النظر بهذا القانون الذى يشكل انحيازا سافرا لاسرائيل تجنبا لزيادة تدهور الاوضاع وتبديد فرص تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط.

موسى و المعلم
وفيما يتعلق بالعراق أكد وزراء الخارجية ضرورة احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق وهويته العربية الاسلامية ورفض تقسيمه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية واحترام ارادة الشعب العراقي بكل مكوناته في تقرير مستقبله السياسي وتحقيق العملية السياسية بما يضمن مشاركة كاملة لمختلف مكونات الشعب العراقي والتأكيد على أهمية قيام دول الجوار للعراق بدور فاعل لمساعدته في تعزيز الامن والاستقرار ودعم جهود الحكومة العراقية في اعادة بناء مؤسساتها الامنية على أسس وطنية ومهنية.

لبنان الحاضر الغائب وجدل حول نقل كلمة السنيورة عبر الأقمار الإصطناعية
وزراء الخارجية العرب يبدأون جلسة مسائية لبحث العلاقات العربية

وزراء الخارجية العرب يناقشون العلاقات العربية

تمثيل منخفض للسعودية ومصر في قمة دمشق ولبنان يقاطع

السعودية ومصر تشاركان بمندوبيهما في قمة دمشق

إختتام الإجتماعات التحضيرية باعتماد جدول أعمال قمة دمشق

كما اعلن الوزراء العرب في ختام اجتماعاتهم التحضيرية لقمة دمشق دعمهم للسلام والتنمية والوحدة في السودان ودعم الصومال وجمهورية القمر المتحدة. واشار المصدر الى ان الوزراء اكدوا على بلورة موقف عربي موحد لاتخاذ خطوات عملية لاخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية ووضع برنامج جماعي عربي لاستخدام الطاقة النووية في الاغراض السلمية ومكافحة الارهاب ودفع العلاقات العربية مع التجمعات الاقليمية والدولية.

وبخصوص الوضع اللبناني اكد الوزراء على المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية ودعم جهود الامين العام للجامعة العربية بهذا الشأن. كما شدد الوزراء على ضرورة متابعة تنفيذ قرارات قمة الرياض والقرارات السابقة للقمة العربية فيما يتعلق بمشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادى والاجتماعي العربي وتكليف المجالس الوزارية والمنظمات العربية المتخصصة والامانة العامة بتكثيف متابعتها لتنفيذ القرارات وفق اختصاصها.

وحول الاعداد والتحضير للقمة العربية الاقتصادية التنموية والاجتماعية رحب وزراء الخارجية باستضافة دولة الكويت لهذه القمة خلال النصف الاول من شهر يناير 2009 كما رحبوا بالفعاليات التي ستصاحبها وخصوصا اقامة معرض للمنتجات العربية وعقد ملتقى اقتصادى تنموي يحضره مفكرون اقتصاديون خاصة من القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع الاهلي ذات الصلة. واحيط الوزراء علما بقراري مجلس الجامعة على المستوى الوزاري بشأن الامن القومي العربي واعتماد النظام الداخلي لمجلس السلم والامن العربي والتصديق على نظامه الاساسي.

السنيورة يوضح في كلمة يلقيها غدا أسباب عدم مشاركة الحكومة اللبنانية في قمة دمشق

وفي هذا الصدد يوجه رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة كلمة إلى الرأي العام اللبناني والمسؤولين العرب يتناول فيها الأوضاع الحالية ويوضح فيها الأسباب التي دفعت الحكومة إلى اتخاذ قرار بعدم المشاركة في القمة العربية في دمشق.

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء في لبنان في بيان أصدرته اليوم الخميس أن السنيورة سيوجه كلمة عشية انعقاد القمة العربية يضمنها رؤيته لسبل معالجة الأزمة اللبنانية وطرق حلها وتوجه الحكومة في هذا المجال.

يذكر أن الحكومة اللبنانية كانت قد قررت مساء الثلاثاء الماضي عدم المشاركة في القمة العربية في دمشق واتهمت السلطات السورية بعرقلة انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

تجديد الدعوة لمقاطعة القمة

من ناحيتها، أيدت قوى الرابع عشر من مارس/آذار موقف الحكومة بمقاطعة قمة دمشق، وأعلن النائب السابق فارس سعيد في بيان تلاه باسم هذه القوى رفع مذكرة إلى القمة العربية تتناول موقف قوى الغالبية النيابية من مجريات الأزمة اللبنانية. وقال سعيد إن قمة دمشق ستكون أفشل قمة عربية، كما اعتبر أنها تشكل خطوة إلى الوراء على صعيد العمل العربي المشترك. كما قال سعيد إن النظام السوري يفوت على العالم العربي فرصة الالتقاء لكي يأخذ على عاتقه معالجة قضايا العرب الشائكة

لفتت المذكرة مرسلة التي تلاها سعيد إلى عدم أهلية السوري لترؤس أو استضافة أي اجتماع عربي وعلى أي مستوى كان. ودعت المذكرة الدول العربية الصديقة والداعمة للبنان والحريصة على أمنه واستقراره إلى ممارسة أقصى الضغوط على النظام السوري.

زيباري
المعارضة السورية تدعو لاعتبار القمة يوم حداد

من جهتها، دعت أمانة بيروت لإعلان دمشق لاعتبار القمة العربية التي ستعقد في دمشق يوم حداد وطني في سورية، وشنت هجوماً على النظام السوري واتهمته بتحويل القمة العربية إلى ورقة للمتاجرة بالقضايا الوطنية والقومية.

وأكّدت الأمانة المعارضة التي تنشط من لبنان أنه لا يمكن أن ينظر إلى هذه القمة quot;إلا بوصفها يوم حداد وطنيquot;، لأن هذه القمة quot;ستكون بمثابة تجديد للبيعة القومية عربياً لنظام فتك بالقضايا القومية بالدرجة ذاتها التي فتك بها بأماني شعبهquot;.وقالت في بيان لها اليوم استلمت إن انعقاد القمة في دمشق ستضفي شرعية قومية للنظام السوري كما ستضفي شرعية للاختراق الإيراني لمنظومة الأمن القومي والإقليمي العربي quot;عبر تكريس هذا الاختراق الإيراني كأمر واقع على العرب، تماماً كما فرض ويفرض مخلبهما حزب اللهquot;.واعتبرت الأمانة أن انعقاد القمة في دمشق quot;سيكون اعترافاً بمشروعية استقواء هذا النظام السوري على شعبه السوري والعربيquot;، ودعت اللبنانيين والعرب لمقاطعة القمة.

وأشارت الأمانة إلى الأوضاع المعيشية والاقتصادية السيئة في سورية، وإلى الاعتقالات التي طالت العديد من الناشطين المعارضين، وقالت quot;إن 65% من أموال الشعب السوري توضع تحت تصرف أجهزة أمنية وعسكرية لا دور لها ولا فاعلية إلا فاعلية العدوان والإرهاب لشعبها وجيرانهاquot; وشن quot;حرب باردة وساخنةquot; على الداخل والخارج.

عصمت عبد المجيد: فشل القمة لمصلحة إسرائيل

في غضون ذلك، اعتبر عصمت عبد المجيد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية أن quot;فشل قمة دمشق سيكون لمصلحة إسرائيل وسيدعم عدوانها على الحقوق العربيةquot;. واعتبر في تصريحات لصحيفة (الشروق) التونسية أن quot;الخلافات العربية حول الأزمة اللبنانية أضرت بقضايا عربية أخرى مهمة مثل العراق وفلسطينquot;، مؤكدا أن quot;ما يحدث من إلهاء بالأزمة اللبنانية يصب في مصلحة أميركاquot; حسب قوله. وتمنّى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية quot;حضورا كاملا وقويا وفعالاquot; للقادة العرب في هذه القمة التي انطلقت اليوم أعمالها على مستوى وزراء الخارجية .

الأسد كان ينوي مناقشة الملف اللبناني

وفي دمشق، أعلن المندوب السوري الدائم لدى الجامعة العربية يوسف الأحمد أن الرئيس السوري بشار الأسد كان ينوي مناقشة الملف اللبناني لو حضر لبنان والدول الداعمة له القمة العربية.

وقال الأحمد للصحافيين على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب إن الرئيس السوري كان يريد طرح الوضع اللبناني بكل تفاصيله تمهيدا للوصول إلى توجه عربي لحل الأزمة. وأضاف أنه بسبب غياب لبنان قرر الوزراء العرب اعتماد القرار نفسه الذي اقر قبل ثلاثة أسابيع في القاهرة والمتعلق بالتضامن مع لبنان إضافة إلى المبادرة العربية حول لبنان.

امير دولة قطر يرأس وفد بلاده الى القمة العربية

الى ذلك، اعلن الليلة ان امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيتوجه غدا الى سوريا للمشاركة في مؤتمر القمة العربي الذي سيبدأ أعماله السبت. وذكرت وكالة الانباء القطرية ان امير دولة قطر سيرأس وفدا رسميا رفيع المستوى الى القمة.

الامير مولاي رشيد سيمثل المغرب في القمة

الى ذلك اعلن مصدر قريب من الحكومة الخميس ان الامير مولاي رشيد الشقيق الاصغر للعاهل المغربي الملك محمد السادس سيمثل المغرب في القمة العربية. وسيرأس مولاي رشيد الوفد المغربي الذي يضم خصوصا وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري. وتتميز القمة العربية بمقاطعة لبنان وحضور منخفض للسعودية التي قررت ان تتمثل بمندوبها الدائم في الجامعة العربية.