الدور السوري في أزمة لبنان قد يؤثرفي مستوى التمثيل
مبارك يتلقى دعوة لحضور قمة دمشق دون تعليق مصري

نبيل شرف الدين من القاهرة: وسط خلافات عميقة خرجت إلى العلن بين العديد من الدول العربية، وتوقعات تصل إلى حد التطابق في الآراء بين مراقبين ودبلوماسيين عرب في القاهرة، بأن تلقي الأزمة اللبنانية والدور السوري فيها بظلالها على القمة العربية العادية المقررة في دمشق خلال آذار ( مارس ) المقبل، فقد وصل إلى منتجع شرم الشيخ المصري وزير الخارجية السوري وليد المعلم، حيث سلم الرئيس المصري حسني مبارك دعوة رسمية من نظيره السوري بشار الأسد لحضور قمة دمشق العربية، وهو ما يدحض أنباء سابقة تحدثت عن اعتزام مصر والسعودية الدعوة إلى قمة طارئة في شرم الشيخ تستبق قمة دمشق .

وبينما لم يصدر حتى الآن أي تعقيب من قبل المسؤولين المصريين، حول هذه الدعوة وما إذا كان مبارك سيشارك في هذه القمة، أو سينيب ممثلاً عنه، فإن هذه التطورات تستبق القمة العربية المقبلة في دمشقrlm;,rlm; حيث يتوقع أن تكون المسألة السورية ـ اللبنانية أحد أبرز الملفات الشائكة المعروضة على اجتماع القمة، وبدا واضحاً أن هناك مسعى عربياً دؤوباً لحلها والتوصل إلى صيغة ما حتى لا يتسبب هذا الملف في أزمة تؤثر في مستوى التمثيل بالقمة العربية .

ولا يستبعد مراقبون في القاهرة ـ من بينهم الدكتور صالح فهمي أستاذ العلاقات الدولية ـ أن ينخفض مستوى تمثيل الدول العربية في اجتماع القمة العربية المقبلة في دمشق بسبب ما يصفه هؤلاء المراقبون بالاستياء العربي من الدور السوري الذي يؤثر سلبا في المبادرة العربية لحل الأزمة السياسية اللبنانية، فضلاً عن الخلافات المكتومة بين عدد من الدول العربية وفي مقدمتها مصر والسعودية من جهة، وسورية من جهة أخرى .

وعقب جولته المكوكية الأخيرة بين القاهرة وبيروت ودمشق، والتي لم ينجح خلالها في إقناع الفرقاء اللبنانيين بقبول تفسير مشترك للمبادرة العربية، قال عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية إن استمرار الأزمة اللبنانية دون حل قد يؤثر بالسلب في القمة العربية المقررة في دمشق ، غير أنه عاد وأكد أنها ستعقد في موعدها، وهو ما يفسره الدكتور وحيد عبد المجيد نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالحرص على ترسيخ قاعدة عقد القمة العربية بشكل دوري، بغض النظر عن الاختلافات والانقسامات حول القضايا السياسية، خاصة أن تلك الخلافات باتت ظاهرة متجذرة في النظام الإقليمي العربي الذي وصفه بالهش .

وقد أكد هذا المعنى هشام يوسف مدير مكتب الأمانة العامة للجامعة قائلاً quot;إن عقد القمة العربية في دمشق يرتبط بالبروتوكول الإضافي للجامعة الذي ينص على دورية انعقاد القمةquot;، وأضاف أن هذا البروتوكول طُبق في أحلك الظروف لكن لا شك بأن حل الأزمة اللبنانية يساهم في إعطاء قمة دمشق زخما أكبرquot; .

quot;إيلافquot; من بيروت، عواصم، وكالات:وفي لبنان ومع صدور التحقيق بأحداث مار مخايل التيأعطيت لقبًاكعادة اللبنانيين وسميت بالأحد الأسود وتوالي ردود الفعل حولها بين من اعتبرها مشجعة وجيدة وبين من اتخذ منها ذريعة لتبرئة فريقه واتهام الفريق الآخر... تستمر الحياة السياسية المعطلة في لبنان يومًا آخر إذ يحمل معه انتظارًا لجملة من النشاطات، يأتي في مقدمتها اللقاء المسائي المرتقب بين صاحبي quot;ورقة التفاهمquot; في المعارضة اللبنانية أي السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله والنائب الجنرال ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر بمناسبة الذكرى السنوية الأولىلتوقيع أول حلف شيعي ماروني في بلد التنوع الطائفي. ويبدو أن المواقف التي ستطلق خلال هذه الأمسية ستحدد بدرجة كبيرة حجم ونوع زيارة عمرو موسى المرتقبة نهار الجمعة القادم إلى بيروت خاصة مع الكلام الذي أدلى به الرئيس السابق وزعيم حزب الكتائب أمين الجميل عن سعي المعارضة إلى التعطيل الدائم.

الجامعة العربية

وكانتقد أكدت المصادر في جامعة الدول العربية، لصحيفة quot;الجمهوريةquot; المصرية، أن أولى مهام الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرة موسى في زيارته الثالثة للبنان استئناف جولة جديدة للحوار بين رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري والرئيس الأسبق أمين الجميل من جهة ورئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; العماد ميشال عون من جهة أخرى. وأوضحت أن أبرز موضوع سيكون في قائمة جلسة الحوار مناقشة البند الثاني من المبادرة والذي يعد العقبة الرئيسة التي أفشلت زيارات الأمين العام لبيروت وتتعلق بنسب التمثيل في تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

وأشارت إلى أن موسى سيعقد لقاءات محدودة مع عدد من القيادات اللبنانية البارزة في محاولة لإنجاز الاستحقاق الرئاسي في جلسة 11 شباط، معتبرة أن التعقيدات السياسية والأمنية على الساحة اللبنانية لا توحي بإمكانية نجاح زيارة موسى، إلا أنها رأت أن ذلك يتوقف على نتائج الاتصالات التي تجري الآن بين القاهرة والرياض والدوحة ودمشق في محاولة لتذليل العقبات أمام الأمين العام.

الجميل

رأى الرئيس الاعلى لحزب الكتائب الشيخ أمين الجميل في حديث الى إذاعة quot;صوت لبنانquot; quot;ان ليس هناك من تباشير لعقد اجتماع رباعي في حضور الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسىquot;. ورأى quot;ان الهدف من الحملة على الجيش تطويقه ومنعه من القيام بمهمتهquot;، مشددًا على quot;ان المطلوب هو محو كل المؤسساتquot;، واصفًا quot;شروط المعارضة بالتعجيزيةquot;.

وقال quot;عودة عمرو موسى الى لبنان مفيدة، وهذا يدل على تضامن الجامعة العربية مع لبنان ويساعد الى حد ما في تحريك الأزمة الراهنة من أجل إيجاد حل لها،في الظروف التي نعيشquot;، ولاحظ quot;ان المعارضة ليست جاهزة لحوار جدي والوصول الى نتائج ولا تزال تتمسك بمواقفها وتضع دائمًا الشروط نفسها التي تمنع أي وسيط بأن ينجح في مهمته، هكذا كان منذ البداية مع المبادرة الفرنسية والآن مع المبادرة العربية دائمًا نواجه بالشروط التعجيزيةquot; .

أضاف الجميل: quot;أن العماد ميشال سليمان يتعرض لحملة شرسة من قبل أطراف المعارضة والأخطر من ذلك أنه حتى الجيش كمؤسسة يتعرض للحملة نفسها وكأن المطلوب المحو عن الساحة كل المؤسسات او الرموز التي تشكل ضمانة لهذا البلدquot; .

أضاف quot;نحن نعرف تمامًا أهمية الجيش سواء على صعيد تشييد او الحفاظ على الوحدة الوطنية او على صعيد مهمة الدفاع عن الوطن وحماية المواطنين، هذا الجيش هو ما تبقى من المؤسسات الضامنة لهذا البلد والجيش يتعرض الآن لهذه الحملات المباشرة وغير العادلة ولا شك بأن الغرض من ذلك هو تطويقه ومنعه من القيام بمهمته في هذه الظروف الراهنة، كذلك الحملة هي على قائد الجيش وعلى الجيش معًا، لأن المقصود هو رموز ومؤسسات يمكنها ان تساعد البلد وتملأ الفراغ الراهن وهذا ما نخشاه وعلينا ان نواجهه بكل الطرقquot;.

وفي سؤال عن شرط المعارضة مع عودة موسى إلى بيروت تراجعه عن تفسيره السابق للمبادرة لكي يكون لتحركه أي معنى.. وعن موقفه من الصيغة السابقة للمبادرة العربية او ان هنالك حلا آخر.. اجاب الجميل: quot;وإن قبلنا اليوم بحل آخر هل ستقبل المعارضة ؟ لأننا وكل ما تقدمنا بخطوة بإتجاه الحل نحن في الأكثرية، تطلق المعارضة شروطًا جديدة وتذهب الى التصعيد، فعندما قبلنا بالمرشح الوفاقي قالوا علينا ان نبحث بالحكومة وغدًا إذا بحثنا بالحكومة سيقولون لنا يجب ان نبحث في البيان الوزاري وإذا بحثنا في البيان الوزاري سيقولون لنا يقتضي ان نبحث بالتفاصيل وبالتعيينات الى ما هنالكquot;. وتابع quot;من الواضح أن المعارضة لا تريد الحل، إنما تريد عرقلة الحل، وكما تريد إبقاء هذا الفراغ الى أجل غير مسمىquot;.

وأضاف بالنسبة إلى إمكانية عقد لقاء رباعي مع وصول موسى انه quot;ليست هناك أي تباشير في هذا الأمر، ننتظر وصول موسى وعلى ضوء ذلك سنطلع على برنامج عملهquot;. وعن جلسة 11 شباط، أوضح الرئيس الجميل بالقول quot;لا أعتقد أن الأمور ناضجة لانتخاب الرئيس في هذا التاريخquot;.

النائب نقولا: لو كنت بدل العماد سليمان لما قبلت إلا أن أكون رئيسًا ضامنًا للحل

في المقابل،أكد عضو quot;تكتل التغيير والإصلاحquot; النائب نبيل نقولا، في حديث صحافي، quot;أن الاتهامات التي توجه للمعارضة بالانتماء الى المحور السوري-الايراني، باتت مبتذلة، خصوصًا أن الجميع يعلم أن التدخل الأميركي هو الذي يتسبب بكل المشاكلquot;، لافتا إلى أن quot;لبنان لا بد من أن يتأثر بمحيطه، لكن عليه أن يسعى الى تحصين نفسه عبر التوحد وفهم المقصود من التجاذبات الدولية بدل الارتماء بين يدي الأميركيquot;.

واعتبر أن الحكومة quot;تخاف أن يغضب منها الأميركي ولا تفعل شيئًا لمواجهة التوطين مثلاً، وتوقف عند quot;الحادثة الأمنية على الحدود الجنوبيةquot;، وقال: quot;لو أن إسرائيليًا واحدًا قتل على الحدود لكانت إسرائيل تقوم اليوم بتدمير نصف لبنانquot;.

وأكد النائب نقولا quot;أن مطالبة المعارضة بالثلث الضامن يهدف الى ضمان مشاركة لبنانية - لبنانية في كل القرارات الكبرى، ملاحظًا أن quot;الأكثرية تستطيع حتى بوجود هذا الثلث أن تتخذ القرارات العادية منفردة، وقال:quot;إن رفض إعطاء هذا الثلث يعود لنوايا مبيتة لدى فريق السلطة للوصول إلى مشاريع معينةquot;.

وردًا على سؤال حول ما ذكرته بعض الصحف عن أن رئيس التكتل العماد ميشال عون والأمين العام لـ quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله سيعلنان مواقف من شأنها أن تسقط ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان، تساءل quot;عما إذا كنا بتنا نعيش في بلد التنجيمquot;، داعيًا الى quot;انتظار الاستماع إلى ما سيقوله الرجلانquot;.

وإذ أكد النائب نقولا quot;أن العماد سليمان لا يزال المرشح للرئاسة لشخصه، وليس لأنه على رأس المؤسسة العسكرية خصوصًا أن المعارضة وجدت أنه قادر على ضمان الحلquot;، قال: quot;لو كان مكانه لكان أعلن أنه لا يقبل أن يكون رئيسًا لادارة أزمة ولا يرضى إلا بأن يكون رئيسًا ضامنًا للحل على أن يعلن سحب ترشيحه في حال رفض ذلكquot;.

وشدد على quot;أن اسم العماد سليمان quot;لا يمكن أن يكون لفئة دون الأخرى ولا أن يكون ضمن التجاذبات السياسيةquot;.

النائب خريس: المقاومة خيارنا الأساسي في مواجهة العدو الإسرائيلي

إلى ذلك أكد عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس، خلال وضع إكليل من الورد تخليدا لذكرى الشهيد الاستشهادي حسن قصير أمام النصب التذكاري في مثلث دير قانون النهر في حضور قيادات من حركة quot;أملquot; وكشافة الرسالة الاسلامية، quot;ان المقاومة هي الخيار الأساسي في مواجهة العدو الاسرائيليquot;، داعيا الجيش اللبناني الى حفظ السلم الاهليquot;.

وقال:quot;ان الشهيد البطل حسن قصير، هو رمز من رموز المقاومة وان الارض التي إحتضنت الشهداء وسال عليها دماء المجاهدين لن تسقط في وحول الطائفية المذهبية ولن تسمح لأحد أن يبدّل المسار الوطني العربي الاسلامي المسيحي الى اتجاه لخدمة أميركية وإسرائيلquot;. الى ذلك، تقيم حركة quot;أملquot; مهرجانا خطابيا في بلدة الشهيد دير قانون النهر يوم الجمعة الساعة الثالثة عصرا في حسينية البلدة.

الخازن أمل أن تحمل زيارة موسى مقاربة للحل على قاعدة quot;لا غالب ولا مغلوبquot;

من جانبه، رحب رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن في بيان اليوم بـ quot;مجيء الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسىquot; متمنيا أن quot;يكون حاملاً هذه المرة مقاربة حقيقية للحل على قاعدة quot; لا غالب ولا مغلوبquot;، فإذا لم يوفق في مساعيه خلال هذه الجولة فإن المبادرة العربية في حكم السقوطquot;.

ولفت الى ان quot;عدم النجاح في ملء الفراغ الحاصل اليوم على صعيد منصب الرئاسة الأولى والخلل القائم على الصعيد الحكومي قد يتمادى إلى حدود أخطر عندما يبلغ قائد الجيش الماروني نهاية خدمته هذه السنة قبل أن يبت وضعه كمرشح توافقي رئاسي، اذ تصبح قيادة الجيش في عهدة رئيس الاركان ما سيشكل تضعضعا في موازين السلطةquot;.

وحذر الخازن من quot;دفع البلاد إلى هذا المنزلق الخطر لا سيما وسط هواجس ما يبيته تقرير quot; فينوغرادquot; من مؤشرات عدوانية تجاه لبنانquot;، داعيًا quot;المسؤولين أو بمن تبقى منهم وعي المخاطر ومغبة الجنوح إلى خيارات قد تطيح التوازنات التي أرست لبنان على صيغته التوافقية، وإلا فليتحملوا مسؤولية الخراب المتأتي عن تشبثهم وتملكهم لقرار السلطة التي لا حياة لها ما دامت لا تقر بالشراكة في هذا الوطنquot;.

السفير السعودي لدى لبنان يؤكد وقوف بلاده على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين

إلى ذلك اكد السفير السعودي لدى لبنان عبد العزيز خوجة هنا اليوم وقوف بلاده على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين. وقال خوجة في بيان تعليقا على تناول بعض وسائل الاعلام مواقف غير دقيقة منسوبة الى المملكة ان quot;من ثوابت السياسة السعودية عدم التدخل في الشأن الداخلي لأي بلد آخر وما تقوم به المملكة في لبنان ينطلق من الحرص على لبنان الدولة وتشجيع المسؤولين على الحوار والتوافق وايجاد الحلول المطلوبةquot;.

واضاف البيان quot;لقد كانت المملكة ولا تزال على مسافة واحدة من الجميع وتعلن مواقفها بكل صراحة ووضوح وهمها الأوحد هو العبور من هذه الازمة لينعم الاخوة اللبنانيون بكل فئاتهم وطوائفهم بالسلام والوئامquot;.

وبالنسبة الى سياسة السعودية العربية أكد البيان ان quot;المملكة تسعى دائما الى ترتيب البيت العربي وإزالة الخلافات لا تأجيجها وهي تنطلق في ذلك من مبدأ الاخوة العربية والمصير القومي المشتركquot;.
وقال البيان quot;من غير الجائز إقحام المملكة في أمور تتنافى ومبادئها السياسية وتاريخ السياسة السعودية السوية والمتزنة يشهد على ذلكquot;.

وتعتبر السعودية من اهم الدول التي ساهمت ودعمت لبنان معنويا وماديا ابان المحن التي مر بها في مختلف المحافل وهي تؤكد دعمها للحوار بين مختلف الفرقاء اللبنانيين من اجل ايجاد الحل للازمة الراهنة.