العطية يأمل فى تمثيل عربى عال فى قمة دمشق

السعودية ومصر تشاركان بمندوبيهما في قمة دمشق

دمشق: تستضيف دمشق السبت والأحد المقبلين القمة العربية الدورية في ظل تمثيل منخفض للمملكة العربية السعودية ومصر وعدم مشاركة لبنان الذي سيطغى ملفه على المناقشات فيما اورد التلفزيون السوري ان القمة سيحضرها رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والرئيس السوداني عمر البشير والرئيس اليمني علي عبدالله صالح ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس الموريتاني سيدي ولد الشيخ عبدالله والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم أنه سيطلب من القمة العربية تأكيد مبادرة السلام العربية.وقال عباس أثناء مؤتمر صحافي عقده مع الرئيس البلغاري يورغي باربانوف بعد لقائهما في مقر الرئاسة quot;نأمل أن تستغل اسرائيل هذه المبادرة لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقةquot;. وأضاف quot;ان القيادة الفلسطينية ستطلب من الأشقاء العرب تجديد الدعم المالي والسياسي والتأكيد على المرجعيات التي اعتمدت من قبل القمم العربية أو من قبل المؤسسات الدوليةquot;. وأشار الى أنه سيطلب من quot;الأشقاء العرب دعم الموقف الفلسطيني في التفاوض مع اسرائيل للوصول الى السلام على أساس خطة الطريق الدولية والمبادرة العربية ورؤية الرئيس الأميركي التي نحن متفقون عليهاquot;. وأوضح أن المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي مستمرة وتشمل قضايا الوضع النهائي دون استثناء وعلى مختلف المستويات.

وأضاف quot;ان هناك عقبات كثيرة في الطريق أملنا أن تزول ونحن مندفعون للوصول الى النتيجة في هذا الوقتquot;.وأكد ضرورة حل قضية اللاجئين الفلسطينيين حسب القرار 194 وأن هذه القضية على طاولة المفاوضات مع الاسرائيليين للوصول الى حل متفق عليه. وأوضح عباس أنه طلب من الرئيس البلغاري التدخل لوقف السياسة الأحادية الاسرائيلية وإنهاء الحصار والاغلاق المفروض على الشعب الفلسطيني وعلى ضرورة استغلال الفرصة المتاحة لتحقيق العدل والسلام والوصول الى حل الدولتين.وشدد الرئيس الفلسطيني على دعمه لمؤتمر موسكو لاعطاء دفعة جديدة للمفاوضات وفق ما تم الاتفاق عليه في أنابوليس.

حملة أردنية تدعو قمة دمشق إلى اتخاذ موقف من الاساءات للاسلام

من جهة اخرى، وجهت حملة اردنية انطلقت الشهر الماضي للدفاع عن النبي محمد رسالة اليوم الى الزعماء العرب الذي سيجتمعون في القمة العربية، دعتهم فيها إلى اتخاذ مواقف ضد الاساءات للاسلام وللنبي محمد .ودعت رسالة حملة quot;رسول الله يوحدناquot; الزعماء العرب إلى إتخاذ موقف عربي رسمي موحد يساند الجهود الشعبية quot;وذلك بتبني وسائل مؤثرة وفعالة ودائمة لوقف حملات الإساءة الممنهجة ضد ديننا الإسلامي الحنيف والهادفة إلى النيل من مكانة وشخصية رسولنا الكريم وضرورة التوحد أمام تلك الحملاتquot; .

وقال رئيس الحملة زكريا الشيخ ان quot;الرسالة التي حملت عنوان: ( رسالة quot;استنهاض الهممquot; .. ليكن رسول الله مبعث وحدتنا) تضمنت عددا من المقترحات أهمها ضرورة دعم القمة العربية للمبادرات القانونية برفع دعاوى قضائية على كل المتورطين بجريمة الإساءة في المحاكم العربية، والعمل على سن تشريع دولي ونصوص قانونية تمنع التطاول على الذات الإلهية والأنبياء عليهم السلام والديانات السماوية الأخرى لاسيما الرسول محمد والدين الإسلامي الحنيف على غرار التشريع الدولي الذي يتعقب quot;معاداة الساميةquot; والذي أقره الكونغرس الأميركي عام 2004 وفرض على أغلبية دول العالمquot; .

وقال الشيخ ان الحملة خاطبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بهذا الشأن كما سلمت الرسالة الى كل من وزارة الخارجية الأردنية وسفارة المملكة العربية السعودية في الأردن بحكم أن بلادها الرئيسة الحالية للقمة العربية وكذلك سفارة الجمهورية العربية السورية كونها البلد المستضيف والرئيس المقبل للقمة العربية.

وانطلقت حملة quot; رسول الله يوحدنا quot; منتصف شهر فبراير / شباط الماضي في اعقاب قيام 17 صحيفة دنماركية باعادة نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد ، نشرتها للمرة الاولى احدى الصحف الدنماركية عام 2005 ما اثار موجة غضب واسعة في العالم الاسلامي . والحملة التي تضم عدداً من وسائل الاعلام الاردنية من صحف ومواقع اخبارية ، تقود حالياً جهوداً لترسيخ مبدأ مقاطعة البضائع الدنماركية في الاسواق الاردنية.

وبالعودة الى الوفود المقاطعة للقمة، اعلنت الرياض التي تدعم حكومة الغالبية النيابية برئاسة فؤاد السنيورة الاثنين ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز لن يشارك في القمة ولا وزير الخارجية الامير سعود الفيصل. وبناء عليه، ستتمثل السعودية بمندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير احمد قطان.كذلك، ستتمثل مصر في القمة بمستوى منخفض، واعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الاربعاء ان وزير الشؤون البرلمانية والقانونية مفيد شهاب سيترأس وفد مصر الى القمة.

وكان دبلوماسي في دمشق اعتبر ان القرار السعودي سينعكس على دول عربية اخرى، متوقعا ان تتمثل مصر والاردن والمغرب بمستوى منخفض. اما الحكومة اللبنانية فاعلنت مساء الثلاثاء انها لن تشارك في القمة ولا في اجتماعاتها التحضيرية.

وكانت الولايات المتحدة دعت الدول العربية الاسبوع الفائت الى التفكير قبل اتخاذ قرار المشاركة في القمة، متهمة سوريا بالحؤول دون انتخاب رئيس لبناني جديد. وابدى محللون شكوكا في امكان نجاح القمة التي سيطغى عليها موضوع التمثيل المنخفض وعدم الحضور اللبناني.وقال محمد سيد سعيد رئيس تحرير صحيفة quot;البديلquot; المصرية quot;لا احد ينتظر الشيء الكثير من هذه القمةquot;. واعتبرت صحيفة quot;الاهرامquot; المصرية الحكومية في افتتاحية لها ان القمة ستكرس الخلافات العربية بدل ان تكون قمة الوحدة العربية.

وقررت الحكومة اللبنانية عدم المشاركة في القمة quot;استنادا الى الظلم الواقع بحق لبنان في سياق العلاقات اللبنانية السورية وانطلاقا من فرض الفراغ في رئاسة الجمهورية واقفال المجلس النيابي والتشكيك في الحكومة وتوجيه كل اشكال الاتهام والتخوين لهاquot;، وذلك بحسب البيان الذي اصدرته الحكومة اثر اجتماعها الثلاثاء.

ورغم ذلك، اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان quot;القمة ستناقش الازمة اللبنانيةquot;، مؤكدا ان المبادرة العربية quot;ستكون اساسا للنقاش حول لبنانquot; ولن تخضع للتعديل. وتنص هذه المبادرة التي توافق عليها وزراء الخارجية العرب في كانون الثاني/يناير على انتخاب رئيس توافقي للبنان هو قائد الجيش العماد ميشال سليمان وتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون فيها للرئيس الصوت الوازن بحيث لا تستأثر الغالبية بالقرار ولا تقدر المعارضة على تعطيله، اضافة الى إقرار قانون جديد للانتخاب.

وستحاول ايران التي ستتمثل في القمة بوزير خارجيتها منوشهر متكي انتهاز هذه الفرصة لتحسين علاقاتها المتوترة بعدد من البلدان العربية. واوضح موسى انه بالاضافة الى الملف اللبناني، ستبحث القمة القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الاوسط والتطورات في السودان ودارفور.

المجلس الوزاري الاقتصادي والاجتماعي يقر جدول اعماله

في غضون ذلك، قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي اليوم ان المجلس الوزاري الاقتصادي والاجتماعي اقر جدول اعماله وسيرفع الى القادة العرب خلال قمتهم التي ستعقد في دمشق في 29 و30 الجاري.واضاف الشمالي في تصريح ان من ابرز الموضوعات التي اقرها المجلس الاستراتيجية السياحية والتعليم والنواحي الصحية.

واوضح ان المجلس ناقش مواضيع عدة اخرى مثل انشاء منظومة الاقمار الصناعية العربية مشيرا الى انه تم الاتفاق على دراسة هذا الموضوع بشكل مستفيض خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.

ومضى قائلا ان المجلس ناقش ايضا موضوع البيئة وانشاء مرفق بيئي عربي لكي يهتم بالجوانب البيئية كما تمت دراسة مقترح جديد طرح على المجلس وهو الزيادات الكبيرة في الاسعار التي تواجهها الدول العربية في وقتنا الحالي ولاسيما في المواد الاستهلاكية الرئيسة. واكد الوزير الشمالي ان هذا الموضوع قد ترك للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لاخضاعه لمزيد من الدراسة العميقة .

وردا على سؤال حول القمة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية المقرر عقدها في الكويت في مطلع العام المقبل ذكر الشمالي انه تتم حاليا مناقشة الدراسات المقدمة من عدة جهات ولا سيما من الجامعة العربية.وتطرق الى اهم ما سيتم طرحه على القمة الاقتصادية في الكويت وهي اقامة المعرض التجاري الذي سيقام على هامش القمة وايضا المنتدى الاقتصادي الذي سيعقد على هامشها.

وقال في هذا الصدد اننا سنقوم بالاستعانة بـquot;بيوت الخبرة العربيةquot; والمفكرين العرب للتوصل الى اطار متقدم لتنظيم المعرض والمنتدى ليخرجا على اكمل وجه.ووصف الشمالي اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بأنها جرت في جو في منتهى الراحة مبينا ان المشاركين تحدثوا بكل صراحة quot;لاننا كلما تكلمنا بصراحة كنا واقعيين اكثر واتخذنا بالتالي القرارات المناسبة

وردا على سؤال قال الشمالي ان هناك ورقة كويتية ستقدم الى القمة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية في الكويت وليست هناك ورقة عمل اقتصادية ستقدم الى قمة دمشق . من جانبه ذكر وكيل وزارة المالية الكويتية عدنان الخضير في تصريح ان المجلس سيرفع العديد من المشاريع المهمة والحيوية الى مجلس الجامعة على مستوى القمة ومن اهمها تطوير التعليم في الوطن العربي والاستراتيجية العربية للسياحة مبينا انهما من المواضيع المهمة التي تمس المواطن العربي .

واضاف الخضير انه تم رفع موضوع اخر مهم وهو موضوع استراتيجية المعلومات والتكنولوجيا لعام 2010 خاصة في ظل التطور التكنولوجي ونقل المعلومات وافاد بأن المجلس وافق اليوم على إنشاء مرفق بيئي عربي لمراقبة البيئة والمناخ ودراسة حول إنشاء منظومة اقمار اصطناعية عربية وقد تم الاتفاق على استكمال هذه الدراسة حيث تبين مدى جدوى هذا الموضوع والتنسيق في ما بين الدول العربية للاستفادة من الاليات القائمة في بعض الدول العربية .

مضى قائلا ان ما توصلنا اليه في اجتماعات المجلس وفي حال اقرارها من قبل القمة وتنفيذها سيكون هناك quot;رافد جديدquot; بالنسبة إلى الوطن العربي . واوضح ان اللجنة التحضيرية للقمة الاقتصادية في دولة الكويت اعتمدت عدة محاور اساسية في مجال الاستثمارات والتجارة والبنى التحتية والنقل على ان يتم رفع هذه المحاور على القمة الاقتصادية في الكويت مطلع العام المقبل . واعرب الخضير عن امله في ان تتوصل قمة الكويت الى قرارات تعود بالنفع على المواطن العربي بشكل مباشر .

اليمن سيقترح عقد القمم الدورية في مقر الجامعة العربية

الى ذلك اعلن وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي الاربعاء ان بلاده ستقترح على قمة دمشق عقد القمم الدورية في مقر الجامعة العربية وليس في بلدان الدول الاعضاء، بحسب ما افادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ). ونقلت الوكالة عن القربي قوله للصحافيين في مطار صنعاء قبيل توجهه الى دمشق ان quot;اليمن سيقترح انعقاد القمة الدورية في مقر الجامعة العربية بدلا من استضافتها في بلدان الدول الاعضاءquot;.

موسى يقوم بجولة على المركز الاعلامي المخصص للقمة

وقام عمرو موسى اليوم بجولة على المركز الاعلامي الذي خصصته سوريا لتغطية اعمال القمة العربية ال20 التي ستعقد في ال29 من مارس الجاري والاجتماعات التحضيرية التي تسبقها.

واطلع موسى من القائمين على المركز على احدث التجهيزات التي وفرتها وزارة الاعلام من اجل تسهيل عمل الاعلاميين العرب والاجانب بكل يسر وسهولة. واشاد الامين العام للجامعة العربية بالتجهيزات والتحضيرات التي أعدتها سوريا لانجاح اعمال القمة.

اهالي الجولان السوري يطالبون القمة العربية بموقف ازاء تهديدات اسرائيل

هذا ودعا اهالي الجولان القادة العرب الى الخروج بقرار عربي موحد امام التهديدات الاسرائيلية ومتابعة القضايا المصيرية التي تواجه المجتمع العربي كخطوة اولى نحو وحدة عربية اجتماعية في المجالات السياسية والاقتصادية والتربوية. واعرب اهالي الجولان في رسالة وجهت الى القمة المرتقبة عن الامل في ان تنال قضايا المواطنين العرب تحت الاحتلال الاسرائيلي quot;اهتماما خاصاquot; لدى القادة العرب.

واكدت الرسالة ان العدوان الاسرائيلي المستمر ضد اهالي الجولان ومنذ اليوم الاول للاحتلال الاسرائيلي عام 1967 يهدف الى النيل من انتمائهم القومي والوطني حيث تعمل اسرائيل على ضرب البنية الاقتصادية والاجتماعية والحضارية في محاولة لوضع السكان في اطار التبعية الثقافية والسياسية والاقتصادية للاحتلال الاسرائيلي وتهويد الجولان العربي السوري وسلخه عن الوطن الام.

وطالبت رسالة القمة العربية بتفعيل قضية الجولان السورى المحتل بمزيد من الدعم لسوريا ومواقفها الصامدة ومؤازرتها في كل ما تقوم به لاستعادة ارضها وحقوق شعبها وبالتالي تدعيم مسيرة الكفاح الوطني في الجولان لتمكين الاهالي من مواجهة المخططات والمشاريع الاسرائيلية الرامية الى النيل من الموقف الوطني والسياسي لاهالي الجولان.

وطالبت كذلك القيادات العربية والشعبية والمنظمات الانسانية والحقوقية في الوطن العربي بالعمل على كسر الحصار السياسي والثقافي والتربوي والعمل على تعزيز أواصر التواصل الفكري والسياسي والثقافي والتربوي بين اهالي الجولان المحتل والوطن الام سوريا ومن ثم مع الوطن العربي.

واشارت الى ان ذلك يستوجب وضع معبر القنيطرة تحت تصرف منظمة الصليب الاحمر الدولي والتعامل مع سكان الجولان المحتل كمواطنين عرب سوريين يعيشون ظروف الاحتلال لان السلطات الاسرائيلية تنتهك ابسط حقوق السكان السوريين والمتنافية مع القوانين الدولية الخاصة بحماية سكان الارض المحتلة وتمارس حربا اقتصادية مركزة ضد كل ناشط في مقاومة الاحتلال.

ابو الغيط: مصر كانت تأمل بعقد القمة العربية في اطار مصالحة لبنانية

بدوره اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط ان بلاده كانت تأمل في انعقاد القمة العربية ال20 بدمشق في اطار مصالحة لبنانية وان يشغل منصب الرئيس مقعد لبنان في القمة. وقال ابوالغيط في مؤتمر صحافي عقب لقائه وزير خارجية لوكسمبورج ان quot;الرؤية المصرية كانت تسعى دائما لتهيئة المناخ المناسب لتأمين قمة ناجحةquot; مشيرا الى ان مصر لم تطالب بتأجيل القمة لتهيئة هذا المناخ.

واوضح ان المشاركة المصرية بالنسبة لرئاسة الوفد ممثلة في وزير مصري يمثل الحكومة المصرية quot;وله قيمة وقدرquot; في اشارة الى وزير شئون المجالس النيابية والقانونية الدكتور مفيد شهاب. وأضاف ان مصر موجودة مثلها مثل بقية الاطراف التي ستشارك ولكن ليس على مستوى القمة موضحا quot;ليس من الداعي أن تعطى مستوى التمثيل المصري اي مغزى أو معنى وعلينا أن ننتظر كيف ستتطور الامور حول القمةquot;.

وقال ابوالغيط انه سبق عقد اجتماعات وزارية عدة للاعداد للقمة وسيستكمل الاجتماع الوزاري اليوم بحث مشروعات قرارات اعلان دمشق الصادر عن القمة مشيرا الى انه سيبقى امام القمة الخروج بالاعلان والذي يجب أن يعكس المشاورات والمناقشات التي ستدور في القمة. وردا على سؤال حول الطرح المصري في القمة قال الوزير المصري quot;لدينا افكار لتعزيز العمل العربي والتأثير العربي في علاقاته مع العالم الخارجي.

وفي سؤال حول اعلان صنعاء بالنسبة للمصالحة بين فتح وحماس قال ابوالغيط quot;نأمل أن يتم التمسك بما نص عليه الاتفاق وسيتم الكشف عن ذلك خلال الايام المقبلةquot;. وحول دعوة روسيا لعقد مؤتمر دولي للسلام في موسكو قال وزير الخارجية المصري ان quot;الطرح الروسي ليس بجديد فالجانب الروسي وفي اجتماع أنابوليس للسلام نفسه تحدث عن الرغبة في متابعة نتائج انابوليس في اجتماع اخر يعقد في موسكو في النصف الأول من عام 2008 وتمت مناقشة هذا الموضوع مرات عدة اخيراquot;.

واشار وزير الخارجية الى ان الحديث يدور حول اجتماع مماثل لأنابوليس quot;ربما في شهر يونيو المقبل غير أن الفكرة لم يتم الدعوة لها رسميا وأن هناك اطروحات بريطانية ونرويجية لعقد اجتماع مماثل في بريطانيا مطلع شهر مايو اضافة الى طرح فرنسي لعقده خلال النصف الثاني من العام الحالي. واكد ان quot;الأمر المهم ليس في الاجتماع ولكن في الأجندة وكيفية تأمين التقدم والتأكد من أننا فى المسار الصحيحquot;.