الياس توما من براغ، القاهرة: أكد السفير السوري في القاهرة مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية يوسف الأحمد أن quot;قمة دمشق ستكون قمة فلسطين بامتيازquot;.وقال السفير السوري الذي تستضيف بلاده القمة العربية في 29 و30 اذار/مارس الجاري ان quot;ما يجري في الاراضي الفلسطينية يستدعي عقد اكثر من قمة عربية وليس قمة واحدةquot; في اشارة الى الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة التي اوقعت قرابة 123 قتيلا فلسطينيا منذ الاربعاء الماضي من بينهم اطفال ونساء.

واضاف الاحمد، في تصريحات ادلى بها مساء الاثنين عقب اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي يعقد الاربعاء في القاهرة، ان موضوع انعقاد القمة العربية في موعدها quot;غير قابل للنقاش ومنتهيquot;.

واكد الدبلوماسي السوري ان quot;مستوى الحضور في قمة دمشق لن يقل عن مستوى التمثيل في القمم العربية السابقة وخاصة خلال السنوات الخمس الماضيةquot;.وكان الاحمد يرد على سؤال حول احتمال انخفاض مستوى التمثيل العربي في قمة دمشق في حال استمرار ازمة الفراغ الرئاسي في لبنان.وصرح مصدر سعودي رسمي الاثنين ان السعودية ستحضر القمة العربية في دمشق quot;من حيث المبدأquot; من دون ان يحدد مستوى التمثيل، الا ان مصدرا خليجيا مسؤولا اكد ان المملكة ودولا خليجية اخرى تشترط توجيه دعوة للبنان لكي تحضر القمة.


وقال المصدر الخليجي quot;من حيث المبدأ، ستشارك دول مجلس التعاون الخليجي في القمة المقبلة وبالتالي يجب ان يشارك لبنان في القمة، فاذا انتخب رئيس للجمهورية توجه الدعوة له، واذا لم يتم الانتخاب في جلسة 11 اذار/مارس فيجب ان توجه الدعوة للحكومة اللبنانية الشرعية التي يرأسها فؤاد السنيورةquot;.واضاف ان quot;المعلومات التي تبادلها وزراء الخارجية الخليجيون في اجتماعهم اشارت الى ان مسألة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان مسألة صعبة لان سوريا لا تريد ذلك قبل حصول تفاهم عربي واقليمي ودولي معها حول مسألتين رئيستينquot;.

وذكر ان المسألتين quot;هما المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري والدور السوري في لبنانquot;.وشغرت سدة الرئاسة الاولى في لبنان منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت. ولم تنجح الجامعة العربية حتى الان في تطبيق مبادرة وزراء الخارجية العرب التي تقضي بانتخاب قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان رئيسا توافقيا وتشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع قانون جديد للانتخاب.

يذكر ان السعودية ولبنان هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان لم تتلقيا دعوة حتى الان لحضور قمة دمشق.وقال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاحد انه تلقى quot;وعداquot; من الرئيس السوري بشار الاسد خلال زيارته السبت لدمشق بانه في حال عدم انتخاب رئيس للبنان فان الدعوة ستوجه الى هذا البلد quot;بالطريقة المناسبةquot; ملمحا بذلك الى دعوة حكومة السنيورة التي يعتبرها حلفاء سوريا اللبنانيون غير شرعية.

باروبيك: سورية مستعدة للمفاوضات

الى ذلك أعلن رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي أقوى أحزاب المعارضة في البرلمان التشيكي ييرجي باروبيك أنه لمس خلال المفاوضات التي أجراها الأسبوع الماضي في سورية مع القيادة السورية بأن السوريين قد تعبوا من الصراع المستمر منذ فترة طويلة وأنهم على استعداد للتفاوض حول السلام العادل والمشرف لجميع الأطراف مشددا على انه من دون سورية لن يكون بالإمكان إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط سواء عجب هذا الأمر أحدا ما أم لم يعجبه.

ونفى في مقال مطول نشره اليوم في صحيفة برافو التشيكية أن يكون قد خرق بزيارته لسورية الموقف الموحد للاتحاد الأوربي تجاه سورية مشيرا إلى أن السياسيين الأوربيين يزورون دمشق بشكل متكرر ويجرون محادثات فيها وأنه في الأشهر القليلة الماضية زار سورية الرئيس السلوفاكي والرئيس النمساوي ووزيرة خارجية النمسا ... وأكد انه بحث في دمشق ليس فقط موضوع الشراكة الأوربية مع سورية وإنما أيضا حقوق الإنسان حيث طرح هذا الأمر مع الأسد ولاسيما وضع المعارض السوري المسجون حاليا رياض سيف.

وأشار إلى انه لم يكن السياسي الأوربي الوحيد الذي يطرح هذا الأمر مؤكدا أنه علم بموضوع رياض سيف من زملائه في الحزب الاجتماعي الألماني ولذلك عبر عن ثقته بان المسؤولين السوريين سيدركون مدى رمزية هذا الأمر بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي. وأكد أن سورية تتعاون في الكثير من القضايا مع المجتمع الدولي مشيرا إلى انه يوجد في سورية نحو مليوني لاجئ من العراق وأنه لم يلاحظ وجود مساعي من طرف الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة لتقديم مساعدات بارزة لهم وقد يكون الأمر من اختصاص البرلمان الأوربي في انتقاد مبطن للنائبة التشيكية في البرلمان الأوروبي يانا هباشكوفا التي شنت حملة عدائية قوية على سورية خلال زيارة باروبيك إليها .

وأضاف باروبيك يوجد في السجون السورية الآن 1600 من quot; المجاهدين quot; الذين لو وصلوا العرق لكانوا قد قاموا فيه بأعمال إرهابية كما أن الحدود السورية العراقية مغلقة أمام عبور الإرهابيين إلي العراق بفضل سورية . وأكد أن العديد من الدول التي لا تنتمي بين الأصدقاء السياسيين لتشيكيا يمكن لها أن تقوم بأشياء ايجابية للمجتمع الدولي. ورأى أن بلاده يمكن لها أن تساهم في حل الصراع في الشرق الأوسط غير أن هذا الأمر يتطلب حسب رأيه المحافظة على علاقات ممتازة أو جيدة مع إسرائيل ومع الدول العربية. وأشار إلى انه سيزور إسرائيل وسينقل انطباعاته من زيارته سورية للمسؤولين الإسرائيليين. وانتقد رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك بسبب خرقه بشكل جدي هذه القاعدة الأساسية أي قيام علاقات وثيقة مع الطرفين بسبب حديثه بالصلة مع الدول العربية التي تحيط بإسرائيل عن quot; بحر من البريرية quot;. ورأى أن العالم بما فيه التشيك يحتاجون إلى إيجاد تسوية عادلة ونهائية للأوضاع في الشرق الأوسط.