القاهرة: يتوجه الرئيس المصري حسني مبارك يوم الجمعة المقبل الى العاصمة البرتغالية لشبونة في زيارة تستمر ثلاثة أيام يجري خلالها محادثات مع الرئيس البرتغالي انيبال كافكو سيلفا ويشارك في أعمال القمة الافريقية الاوروبية الثانية.

وذكر مصدر دبلوماسي مصري ان المباحثات بين مبارك وسيلفا ستتناول مجمل القضايا الاقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات النزاع الفلسطيني الاسرائيلي في ضوء نتائج مؤتمر انابوليس الذي عقد في الولايات المتحدة الاميركية قبل ايام.

واشار الى ان المباحثات ستتضمن استعراض الاوضاع في كل من العراق ولبنان ودارفور والازمة النووية الايرانية الى جانب دعم التعاون الثنائي بين القاهرة ولشبونة.

ومن المقرر ان يبحث قادة دول القارة الافريقية والاتحاد الاوروبي المشاركين خلال اجتماعاتهم التي تستمر يومين في قضايا ومشاكل افريقيا وفي مقدمتها مشكلة الديون والفقر والجهل والمرض.

كما تبحث القمة قضايا التجارة ونقل التكنولوجيا واندماج افريقيا في الاقتصاد العالمي ومشاكل الهجرة غير الشرعية وتعزيز السلم والأمن والمساعدات التي أعلنت أوروبا خلال القمة الاولى عن تقديمها لدول القارة.

واكد المصدر أنه سيسبق زيارة الرئيس المصري للبرتغال زيارة لليونان تستمر يومين يجري خلالها محادثات مع كل من الرئيس اليوناني كارلوس بابو الياس ورئيس الوزراء كاستوسى كارامليس حول عملية السلام في الشرق الاوسط في اطار ما هو معروف عن تأييد اليونان للقضايا العربية عامة والقضية الفلسطينية بصفة خاصة.

ولفت الى ان المحادثات ستتناول الأوضاع في العراق ولبنان واقليم دارفور السوداني حيث رأست اليونان اللجنة التي شكلها مجلس الأمن الدولي والمعنية بمشكلة دارفور وفقا للقرار 1591 اضافة الى بحث زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين القاهرة وأثينا ودعم العلاقات في مختلف المجالات.