الرياض: قال دبلوماسيون ومحللون يوم الأحد إن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز من غير المرجح ان يحضر القمة العربية في سوريا الشهر القادم الا اذا تم حسم الازمة السياسية في لبنان.
وقد يحذو زعماء عرب اخرون حذوه فيما سيضيع الفرصة على دمشق لدعم وضعها الاقليمي في مواجهة الضغوط الامريكية عليها quot;كدولة مارقةquot;. وقال دبلوماسي رفيع في الرياض quot;ما سمعناه هو انه اذا لم يكن هناك رئيس للبنان فان الملك عبد الله و(الرئيس المصري) حسني مبارك لن يحضراquot;.

وقال الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الشهر الماضي انه يتعين على سوريا الضغط على حلفائها في لبنان للتوصل الى اتفاق. وقام بزيارة روسيا وعواصم اوروبية الاسبوع الماضي فيما قال دبلوماسيون انه مسعى لحل ازمة لبنان. وقال ان السعودية تريد اقناع روسيا بابلاغ السوريين التنحي جانبا والسماح بانتخاب رئيس.

وتأجل انتخاب رئيس للبنان عدة مرات والبلد بدون رئيس منذ انتهاء ولاية الرئيس اميل لحود في 23 نوفمبر تشرين الثاني فيما يرجع الى خلافات بشان توزيع المحافظ الوزارية في الحكومة الجديدة بين الحكومة المدعومة من الغرب والمعارضة المدعومة من سوريا وايران. وقال دبلوماسي ثان ان السعودية وسوريا ستظلان في صدام بشأن لبنان الذي ترى دمشق انه اساسي لامنها القومي وترى الرياض فيه جزءا من نطاق نفوذها.وقال quot;يصعب التوفيق بين هاتين الرؤيتين.quot;

وتدنت العلاقات السورية السعودية عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري عام 2005 الزعيم السني الذي كانت الرياض ترى فيه رجلها في لبنان.
وتخشى الدول العربية حليفة الولايات المتحدة تنامي نفوذ ايران الشيعية غير العربية وترى في لبنان ساحة رئيسية لتحجيم الجمهورية الاسلامية.

وسطع نجم السعودية في السنوات الاخيرة باعتبارها القوة العربية الرئيسية فيما مكنت اسعار النفط العالمية المرتفعة حليف الولايات المتحدة من لعب دور اقوى في التوسط في نزاعات اقليمية.
وقال مصطفي علاني وهو محلل مقره دبي وله علاقات وثيقة مع السلطات السعودية ان دمشق تقبلت ارسال السعودية لوفد منخفض المستوى الى القمة المقرر ان تعقد في اواخر مارس لكنها تريد تقليص التداعيات.
وقال ان السعوديين سيخفضون مستوى تمثيلهم الى ادنى مستوى تمثيل ممكن كوسيلة احتجاج مشيرا الى ان هذا سيشجع اخرين في منطقة الخليج العربي على عدم الذهاب الى القمة او خفض مستوى تمثيلهم مضيفا ان هذا سيكون له تاثير.

وقال ان السوريين يريدون تقليل الاضرار الى ادنى حد ممكن وانهم يريدون تامين حضور زعماء اخرين ليظهروا للسعودية ان بامكانها التصرف كيفما يحلو لها.