باريس: اجتمعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بعد ظهر الخميس بعد وصولها الى قصر الاليزيه في لقاء قمة غير رسمي مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. واعلنت الرئاسة الفرنسية ان اللقاء سيتناول المسائل الاوروبية الرئيسة والقضايا الدولية الكبيرة، فضلا عن تولي فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في الاول من تموز/يوليو 2008.

وسيبحث الزعيمان خلال اللقاء ايضا مشروع quot;الاتحاد المتوسطيquot; الذي اقترحه الرئيس الفرنسي واثار انتقادات من جانب المستشارة الالمانية. ومن المقرر ان يتناول ساركوزي وميركل العشاء في احد المطاعم الباريسية بعد زيارة معرض غوستاف كوربي في القصر الكبير quot;لو غران باليهquot;.

وهذا اللقاء يشكل القمة الثانية والثلاثين غير الرسمية من قمم بلاشيم، نسبة الى البلدة الالزاسية التي استضافت اول قمة غير رسمية المانية فرنسية من هذا النوع. وهذا النوع من القمم الذي يسمح بتناول كل المسائل الراهنة من دون جدول اعمال مسبق ارساه الرئيس السابق جاك شيراك والمستشار السابق غيرهارد شرويدر لتلافي اي سوء فهم بين باريس وبرلين.

وكانت المستشارة الالمانية اعربت عن quot;تشكيكهاquot;في مشروع الرئيس الفرنسي اقامة quot;اتحاد متوسطيquot;، معتبرة ان من شأن هكذا مشروع ان يحدث انقساما في الاتحاد الاوروبي، كما نقلت عنها الصحف الالمانية الخميس.

واعتبرت ميركل الاربعاء ان هذا المشروع الذي اعاد ساركوزي الحديث عنه خلال زيارته الى الجزائر الاربعاء قد يؤدي الى انقسام اوروبي بشأنه مشيرة الى ان تعاون الاتحاد الاوروبي مع دول حوض المتوسط يجب ان يكون quot;متاحا لكلquot; دول الاتحاد الاوروبي وquot;مقبولا من الجميعquot;. واشارت الى انه في الحال المعاكسة يمكن ان يؤدي هذا الامر الى quot;ان يطلق داخل الاتحاد الاوروبي قوى قابلة للانفجار الامر الذي لا اتمناه قطعاquot;.