دمشق: اعتبر محلل سياسي سوري أن الدعوة التي وجهتها سورية إلى لبنان، خلال وزير الخارجية اللبناني المستقيل فوزي صلوخ، الذي ينتمي إلى فريق المعارضة المقرب من دمشق، لحضور القمة العربية تعبّر عن طبيعة الموقف السوري من الحكومة اللبنانية الحالية، واستبعد أن يشارك رئيس الوزراء فؤاد السنيورة في هذه القمة.

وتعليقا على تسليم أحمد عرنوس معاون وزير الخارجية السوري الدعوة الرسمية لصلوخ، قال المحلل السياسي السوري د. فايز عز الدين، quot;إن هذه الدعوة تعبّر عن طبيعة الموقف السوري بالأساس من الحكومة اللبنانية الحالية غير الشرعية وغير التوافقيةquot;. وتابع، في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، quot;بالتالي فإن سورية بتسليمها الدعوة لصلوخ تريد أن تقول إن الوزراء الذين لا ينتمون إلى مشاريع الاستقواء بالخارج هم وحدهم من لهم الشرعية، والوزير صلوخ واحد منهمquot;، على حد وصفه.

وأضاف عز الدين، الذي شغل منصباً قيادياً في قيادة شبيبة البعث، quot;إن سورية تعتبر هذه الدعوة قد قدّمت لمن يمتلك الشرعية، ومع ذلك يبقى للوزير صلوخ داخل وزارته حرية العمل بالمنطق اللبناني، بمعنى أنه هو من يقرر كيف يتعامل لبنان مع هذه الدعوةquot;. وأردف quot;وبالتالي فقد أصبحت الدعوة برسم الحكومة اللبنانية التي تعترف فيها دمشق، وهذا دلالة على أن سورية لا تريد إقصاء لبنان عن القمة بل هي لا تُجبر على التعامل مع من لا يملك الشرعية والتوافقية، وسورية لا تريد أن تحجب الدعوة عن لبنان كله بل عن عن قلة لا تمثله فعلاًquot;، على حد قوله.

ورداً على سؤال حول المشاركة اللبنانية المتوقعة ومستوى التمثيل، قال quot;حتى الآن من المتوقع أن تقاطع حكومة السنيورة القمة العربية في دمشق، أما إذا حصل تمثيل ما فيمكن أن يكون بالوزير صلوخ أو بمن ترتأي قوى المعارضة الوطنية اللبنانية ومجلس النواب أن ترشحه للتمثيلquot;، وأضاف quot;أما ما تحمله الأيام القادمة فيقع ضمن حدود التوقع، مع إمكانية السلب أكثر من الإيجابquot;، على حد وصفه.