رئيس دولة الإمارات يتلقى دعوة من الأسد لحضور القمة
بيروت، وكالات: في وقت تشهد الساحة اللبنانية هدوءاً نسبياً وترقباً منذ مغادرة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بيروت الإثنين الماضي، يبدو المشهد العربي صاخباً في ظل حركة لقاءات ثنائية وجماعية بين الأطراف العربية. وتهدف هذه الحركة الى بلورة رؤية واضحة وموقف موحد بين عدد كبير من الدول العربية من قمة دمشق، خصوصاً في ظل ربط بعضهم مصير هذه القمة بالتسهيلات التي قد تقدمها سوريا لحل الازمة اللبنانية.

فبعد القمتين المصرية - السعودية والمصرية - البحرينية، تعقد قمة أخرى بين الملك السعودي والعاهل الأردني الذي سيزور واشنطن مطلع الشهر المقبل للقاء الرئيس الاميركي جورج بوش. وفي الإطار نفسه جرت حركة قطرية باتجاه إيران وسوريا، والعنوان أزمة لبنان ومحاولة التخفيف من وطأة الخلافات العربية العربية أو حتى التقابل العربي الإيراني قبل القمة العربية في دمشق، ومحاولة الضغط اكثر على سوريا لتمرير الاستحقاق الرئاسي اللبناني قبل القمة. هذا ثنائياً، أما على صعيد اللقاءات الجماعية فالأنظار متجهة الى اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي نهاية هذا الاسبوع واجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة في الخامس والسادس من آذار المقبل. ويتوقع ان يكون للقرار الخليجي الجماعي من حيث المشاركة في قمة دمشق او عدمها وحجم التمثيل ونوعه في حال تقررت المشاركة، انعكاس كبير على اجتماع وزراء الخارجية العرب لاحقاً.

وفيما لم تستبعد مصادر دبلوماسية غربية في بيروت حدوث ما أسمته quot;مفاجآت إيجابيةquot; على صعيد الوضع اللبناني في النصف الأول من الشهر المقبل بحسب ما نقلت صحيفة quot;السفيرquot;، بما يؤدي الى تثبيت موعد القمة العربية في زمانها ومكانها وجدول أعمالها، نقل زوار دمشق عن مسؤول سوري رفيع المستوى قوله ان القيادة السورية تدرك أن خسارة القمة النموذجية أسهل من خسارة الملف اللبناني أو غيره من الملفات العالقة في المنطقة، ولذلك فإن دمشق لن تبيع لبنان للأميركيين وحلفائهم من أجل القمة، بل ستقف مع حلفائها في لبنان وستصر على موعد القمة وأن تنعقد في دمشق بمن حضر وأن لا يتم ربطها بأي موضوع، سواء لبنان أو غيره من المشاكل العربية أو الثنائية. وفي دمشق، اكدت مديرة الإعلام في وزارة الخارجية السورية بشرى كنفاني أنّ سوريا quot;مستمرة في التحضير الجيد للقمة في دمشقquot;. في وقت واصل وزير الخارجية السوري وليد المعلم تسليم الدعوات إلى قادة الدول العربية حيث سلم قادة البحرين والإمارات وسلطنة عمان رسائل في هذا الخصوص من الرئيس بشار الأسد. ولفت quot;السفيرquot; الى ان يوم غد الجمعة هو موعد المهلة الأخيرة لتسليم الدعوات السورية الى القمة، وفي حال لم يحدد موعد للوزير المعلم لتسليم الدعوة الى القيادة السعودية، فإن دمشق تتجه الى تسليم الدعوة قبل منتصف ليل الجمعة السبت الى مندوب المملكة في الجامعة العربية وكذلك الأمر بالنسبة الى لبنان.

وقللت مصادر quot;السفيرquot; من احتمال إقدام أي دولة عربية على طلب تأجيل القمة لأن اقتراحا كهذا يحتاج الى إجماع عربي مثله مثل أي اقتراح آخر، وما دام الإجماع متعذرا، فإن ما يجري حاليا هو البحث عن تسوية كبرى تنقذ القمة أو تكون مناسبة لإحداث المزيد من الاصطفافات والانشقاقات والفرز في القمة العربية. وأشارت المصادر الى أن احتمال نقل القمة من دمشق الى شرم الشيخ ممكن لكن شرط أن تتقدم سوريا باقتراح كهذا وهو الأمر الذي ليس واردا في قاموس الدبلوماسية السورية حتى الآن.

وفي دليل على استمرار التردي في العلاقات السورية السعودية، تحدثت معلومات عن قرار سعودي بنقل السفير السعودي في دمشق إلى قطر، وردّت مصادر سورية على ما أسمته استخفافا سعوديا باستقبال وزير الخارجية السوري وليد المعلم لتسليم الدعوة للقمة العربية إلى الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز، لتعلن ان سوريا ستطلب من سفيرها في الرياض تسليم هذه الدعوة. ولدى اتصال nowlebanon.comبالسفير السعودي في لبنان عبد العزيز خوجة للاستفسار عن حقيقة الموقف، أفادنا انه خارج لبنان في شأن خاص.

هذا، واكدت مصر على لسان وزير الخارجية احمد ابو الغيط ان التشاور المصري ndash; السعودي والاتصال المصري ndash; السوري مستمران لانجاح القمة العربية. وقال في حديث الى صحيفة quot;الجمهوريةquot; المصرية: quot;اننا نريدها قمة تحقق للعرب قدرا من الصدقية وللشعوب العربية تقدماquot;. مبرزا اهمية انهاء الازمة اللبنانية طبقا للمبادرة العربية. ولفت الى ان هناك قوى سياسية تسعى الى الافادة من الملف اللبناني لتحقيق اهدافها وquot;اننا لا نستجيب للضغوط بل ان المصلحة المصرية هي التي تحكم قراراتنا اولا واخيراquot;.

موسى: العرب اشترطوا انتخاب رئيس للبنان لحضور القمة

الى ذلك اكد موسى ان قادة عربا quot;اشترطواquot; انتخاب رئيس للبنان لحضور القمة او، على الاقل اعتبرو ذلك quot;اساسا ضرورياquot; لنجاحها. وقال موسى في حديث لصحيفة الحياة العربية التي تصدر في لندن ان quot;بعض الزعماء يعتبرون الانتخاب (رئيس للبنان) شرطا. لنقل ان عددا من الزعماء يعتبرون الانتخاب اساسا ضروريا لنجاح القمةquot;. واكد موسى ردا على سؤال ان لا وجود حتى الان لاقتراح بارجاء القمة او تغيير موعد انعقادها في 29 و30 اذار/مارس. وقال quot;تعقد في لحظة من اسؤا لحظات الوضع العربيquot;. واشار موسى الى انه سيزور دمشق قريبا في اطار التحضير للقمة، بدون ان يحدد موعدا لزيارته. وقال quot;سأزور دمشق للتحضيرات التي ستشكل مناقشتها محاولة اخيرة لجعل التحضيرات تبدأ عمليا بانتخاب رئيس للبنانquot; وفق خطة وضعتها الجامعة العربية لحل الازمة المستعصية بين الاكثرية التي يدعمها الغرب ودول عربية كبرى، والمعارضة التي تساندها دمشق وطهران.

ابو الغيط.. التشاور مستمر

يأتي ذلك بينمااكد وزير الخارجية المصرى احمد ابوالغيط ان التشاور المصرى مع السعودية وسوريا مستمر لانجاح القمة العربية مضيفا quot;نريدها قمة تحقق للعرب قدرا من المصداقية وللشعوب العربية تقدماquot;. واشار ابوالغيط خلال ندوة نشرتها صحيفة quot;الجمهوريةquot; اليوم الى اهمية انهاء الازمة اللبنانية طبقا للمبادرة العربية لافتا الى ان هناك قوى سياسية تسعى للاستفادة من الملف اللبنانى لتحقيق أهدافها. واضاف quot;اننا لا نستجيب للضغوط بل ان المصلحة المصرية هى التى تحكم قراراتنا اولا واخيراquot; مشيرا الى أن الموقف المصري هو تبنى مسألة انتخاب رئيس لبناني وتنفيذ المبادرة العربية مؤكدا أن هذا سيسهم بشكل ايجابي بالغ في تهيئة المناخ لتأمين نجاح القمة العربية.

وراى ابو الغيط انه من المبكر الحديث عن مشاركة او عدم مشاركة اى دولة فى القمة ومستوى التمثيل فى حالة المشاركة وقال quot;من المؤكد أن العالم العربي يحتاج لقمة عربية ناجحة أن الوضع اللبناني هو عنصر ضغط على تأمين النجاح لهذه القمةquot;.وقال ابو الغيطquot; مصر تنادى دوما بضرورة تهيئة المناخ لقمة ناجحة عن طريق التوصل الى انفراجة في الوضع اللبنانى تأتي من خلال التطبيق المنطقى للمبادرة العربيةquot;. واعتبر وزير الخارجية المصرى أن هناك عناصر داخلية في لبنان تتسبب في عرقلة الحل وهناك قوى خارجية تسعى للاستفادة من هذا الملف وهذا الوضع لتحقيق أهداف سياسية خاصة بها.

جنبلاط

اما على صعيد قمة دمشق محلياً، فاعتبر رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط quot;انها مزحة كبرى أن يظنّ البعض أن القمة التي ستعقد في دمشق هي قمّة عربية، فهي عربية شكلاً إنما يرأسها مندوب فارس في المضمونquot;. ورأى جنبلاط وفي اتصال مع quot;المستقبلquot; ان هذه القمة quot;ستمثّل الطموح الأكبر للتوسع الامبراطوري الفارسي في المنطقة على حساب العرب وقضايا العربquot;، وحدّد منها quot;عروبة لبنان وقراره الوطني المستقل، وعروبة سوريا التي لم يبق منها إلا العنوان، والقرار الوطني الفلسطيني المستقل، والاستقرار في المنطقة الذي تحاول امبراطورية فارس زعزعته بشتى الوسائلquot;.

في هذا الوقت، اعلن مصدر عربي لـquot;وكالة الانباء المركزيةquot; ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى سيعود قبل الموعد المحدد لانتخاب رئيس في 11 آذار بثمان واربعين ساعة، لمواصلة جهوده. موسى، وخلال حديث الى صحيفة quot;الحياةquot; في القاهرة، نفى وجود أي اقتراح بإرجاء القمة العربية المقررة في دمشق أو تغيير مكان انعقادها. وأشار إلى quot;أنها تعقد في أجواء داكنة وفي لحظة من اسوأ لحظات الوضع العربي. هذا ما اشعر به من موقعي ولهذا اصر على انقاذ الوضع في لبنانquot;. ورداً على سؤال عن اشتراط عدد من الزعماء العرب انتخاب رئيس في لبنان للمشاركة في القمة قال: quot;هناك بعض الزعماء يعتبرون الانتخاب شرطاً. لنقل أن عدداً من الزعماء يعتبرون الانتخاب أساساً ضرورياً لنجاح القمةquot;.

جعجع: تكتيك المعارضة خنق الشعب

الى ذلك رأى رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ان تكتيك المعارضة هو خنق الشعب اللبناني على المستويين الاقتصادي والاجتماعي لاخضاعه، مؤكدا عدم القبول بعودة لبنان الى الأعوام الخمسة عشر الماضية، ودعا اللبنانيين الى العيش بشكل طبيعي في الظروف غير الطبيعية التي يمرّ بها البلد. واكد جعجع ان quot;صراعنا هو حول عدم العودة الى ربع دولة او دولة مفتوحة على كل الاحتمالات والحروب المفتوحة، ولن نقبل بالتراجع عن قيام مشروع الدولة والتي من دونها لا مستقبل لنا كمسيحيين اوكمسلمينquot;.

بري يدعو السفراء العرب لاجتماع

وكان وجه رئيس مجلس النواب نبيه بري وجّه دعوةً للسفراء العرب في لبنان لعقد اجتماع معهم في 3 آذار المقبل يطلعهم خلاله على ما توصلت إليه المناقشات الخاصة بالمبادرة العربية لحلّ الأزمة اللبنانية، ولمناقشة موضوع دعوة بعض الدول العربية رعاياها عدم التوجه أو التريث في التوجه إلى لبنان.