بيروت-دمشق: حمل رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة مساء الجمعة سوريا quot;دورا رئيسيا في احتدام الازمة السياسية في لبنانquot;، وطالب العرب بعقد اجتماع خاص لوزراء الخارجية العرب لبحث العلاقات المتازمة بين البلدين، وذلك عشية بدء اعمال القمة العربية في العاصمة السورية. وقال السنيورة في كلمته المتلفزة quot;ان المثير للاسف والغضب معا ان تمضي اكثر من اربعة اشهر على الفراغ في موقع الرئاسة في لبنان لعبت سوريا خلالها وقبلها دورا رئيسيا في احتدام الازمة السياسية في لبنانquot;.

كما اتهم السنيورة سوريا بانها quot;اسهمت من خلال تدخلها المستمر في الشؤون اللبنانية الداخلية في منع وصول المرشح التوافقي (العماد ميشال سليمان) الى الرئاسةquot;. واضاف السنيورة شارحا اسباب تغيب لبنان عن القمة العربية في دمشق quot;ما ذهبنا الى القمة بدمشق لاننا نرفض الذهاب من دون رئيسquot; مضيفا quot;لقد امتنعنا ايضا عن حضور القمة في دمشق بسبب السياسات والممارسات التي تنتهجها الشقيقة سوريا تجاه لبنان والتي هي احد اهم عوامل الازمة السياسية المستمرة والمتفاقمة واهم مظاهرها الفراغ الرئاسيquot;.

كما حمل السنيورة سوريا مسؤولية عدم التمكن من ازالة السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وهي النقطة التي تم التوافق عليها في هيئة الحوار بين مختلف الاطراف اللبنانيين عام 2006. وقال quot;ان تجاوب السلطات السورية وتعاونها لازالة المعسكرات خارج المخيمات وكذلك تعاونها في معالجة قضية السلاح وضبطه داخل المخيمات الفلسطينية هو امر حيوي لامن لبنان واستقراره وسلامه الداخليquot;.

وبعد ان عدد نقاط الخلاف مع سوريا دعا السنيورة الجامعة العربية الى التدخل لحلحة الازمة القائمة بين البلدين. وقال السنيورة quot;اطالب القادة العرب بوضع مسألة العلاقات اللبنانية السورية في مطلع الاولويات بما في ذلك الوصول الى الدعوة لعقد اجتماع خاص لوزراء الخارجية العرب في اقرب وقت ممكن لمعالجة التأزم في العلاقات السورية اللبنانيةquot;.

واضاف رئيس الحكومة اللبنانية ان سوريا quot;اسهمت في عرقلة المبادرة العربية التي اجمع عليها الاشقاء العرب وفي تعطيل الجهود التي قام بها الامين العام للجامعة العربية (عمرو موسى) في اطارها وذلك في ظل استمرار التعطيل القسري لمجلس النواب اللبناني منذ اكثر من 16 شهراquot;. ولا يزال لبنان من دون رئيس منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في تشرين الثاني/نوفمبر 2007. وكانت الحكومة اللبنانية رفضت المشاركة في قمة دمشق العربية محملة السلطات السورية مسؤولية المازق السياسي في لبنان.

موسى سيجري مشاورات مع الوزراء العرب حول تصريحات السنيورة

واعلن مسؤول في الجامعة العربية ان الامين العام للجامعة عمرو موسى سيجري مشاورات مع وزراء الخارجية العرب حول الكلمة التي وجهها السنيورة الى القمة. وقال المتحدث الرسمي باسم الجامعة العربية عبد العليم الابيض ان quot;الامين العام يتابع من قرب تطورات الوضع في لبنان خصوصا بعد تصريحات رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورةquot;. واضاف ان موسى quot;سيجري مشاورات مع وزراء الخارجية العرب الموجودين في دمشق حول هذا الموضوعquot;.

المعلم: ليس لدي وقت لسماع كلمة فؤاد السنيورة

الى ذلك اعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم الجمعة انه لن يستمع الى كلمة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الى القمة العربية في دمشق، متهما الاكثرية النيابية بالارتباط بالولايات المتحدة وفرنسا . وسئل المعلم خلال لقاء مع الصحافيين عن الكلمة التي يوجهها السنيورة مساء اليوم الى القادة العرب ، فاجاب quot; ليس لدي وقت لسماع هذه الكلمة quot; .واضاف quot; اقول للاشقاء في لبنان كفى تحميل الاخرين مسؤولية مشاكلكم، اجلسوا وحاوروا وحلوا مشاكلهم بايديكم، لا احد يستطيع ان يخدم مصالح لبنان غير شعب لبنان quot; .

وردا على سؤال آخر حول امكان تأثير سوريا على حلفائها في لبنان، قال المعلم quot;سوريا لديها صداقات مع (حركة ) امل وحزب الله (الشيعيين المعارضين) والقوى والاحزاب الوطنية، ولا صلة مباشرة لها مع (النائب المسيحي المعارض) العماد (ميشال) عون وتيارهquot;. واضاف quot;من يملك الاكثرية اليوم جزء منهم يستمع الى الولايات المتحدة وجزء منهم يستمع الى فرنسا والمال الذي يوزعه (رئيس كتلة تيار المستقبل النائب) سعد الحريري ليس سورياquot;.

وكان المعلم حض الخميس السعودية التي تدعم الغالبية النيابية على التأثير في حلفائها لايجاد حل للازمة الرئاسية في لبنان.وتتهم الاكثرية سوريا وحلفاءها بتعطيل انتخاب رئيس جديد.وقررت الحكومة اللبنانية الثلاثاء عدم المشاركة في قمة دمشق التي تفتتح غدا. وسيكتفي السنيورة بتوجيه كلمة الى القادة العرب مساء اليوم.

المعلم يأسف لتدخل ساركوزي في الشؤون العربية

واعرب المعلم عن اسفه لتدخل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في الشؤون العربية، منددا بالضغوط الاميركية التي تتعرض لها القمة العربية في دمشق.وقال المعلم في لقاء مع الصحافيين عشية افتتاح القمة quot;من المؤسف ان نرى ان ساركوزي دخل في جوقة المعارضين لقمة دمشق وسمح لنفسه بان يتدخل في شكل مباشر بالشؤون العربيةquot;.واضاف quot;نحن لا نسأل من يحضر قمم الاتحاد الاوروبي من القادة ولا نتدخل في هذه القممquot;.

وايد ساركوزي الخميس قرار مصر والسعودية خفض تمثيلهما في القمة العربية، وقال quot;عندما تقرر هاتان الدولتان عدم الحضور الى قمة، فلذلك مغزى (...) اعتقد انهما على حق لان سوريا تمادتquot;.واكد المعلم ان quot;الولايات المتحدة احتارت في ممارسة الضغوط على هذه القمةquot;، معتبرا ان quot;الضغط ليس على كل قمة، ولكن على قمة دمشق، والسبب ان الولايات المتحدة لا دخل لها في جدول اعمال هذه القمة وما يصدر عنها من قراراتquot;.وكانت الولايات المتحدة دعت الدول العربية الى التروي قبل اتخاذ قرار المشاركة في القمة.ولا يشارك العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك في القمة جراء الخلاف مع دمشق حول الازمة الرئاسية في لبنان.كذلك، اعلن الاردن الجمعة ان ملكه عبدالله الثاني سيغيب عن القمة مكتفيا بتمثيل منخفض المستوى.