هراري: اعلن وزير العدل الزيمبابوي باتريك شيناماسا ان السلطة والمعارضة ستوقعان اليوم الاثنين اتفاقا يضع اطارا للمفاوضات حول المستقبل السياسي للبلاد.

وقال شيناماسا الذي هو ايضا ابرز مفاوض عن الاتحاد الوطني الافريقي لزيمبابوي-الجبهة الوطنية (الحاكم)، quot;سيحصل توقيع بعد الظهرquot;.

كذلك افاد مصدر في حركة التغيير الديموقراطي المعارضة رافضا الكشف عن اسمه ان quot;بروتوكول الاتفاقquot; سيوقع على حد علمه بعد ظهر الاثنين.

وبرز امل بحصول حلحلة في الازمة السياسية في زيمبابوي في نهاية الاسبوع بعد الاعلان عن الاقتراب من توقيع هذا الاتفاق. وعزت حركة التغيير الديموقراطي هذا الامر الى توسيع quot;مجموعة الاتصالquot; التي باتت تضم الاتحاد الافريقي والامم المتحدة الى جانب الوساطة الجنوب افريقية.

وتعاني زيمبابوي من ازمة سياسية تضاف الى الازمة الاقتصادية الحادة، منذ اعادة الانتخاب المثيرة للجدل لروبرت موغابي رئيسا في نهاية حزيران/يونيو، على خلفية من اعمال العنف. واعربت السلطة والمعارضة عن استعدادهما للحوار بشروط.

واعتبرت المعارضة والغرب ان الانتخابات quot;مزورةquot;.

وكان رئيس حركة التغيير الديموقراطي مورغان تسفانجيراي فاز في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 29 آذار/مارس بفارق كبير على موغابي، الا انه انسحب من السباق في الدورة الثانية بسبب اعمال العنف التي استهدفت انصاره.