واشنطن: استبعدت الولايات المتحدة الثلاثاء امكان ان تكون الانتخابات الرئاسية والتشريعية في زيمبابوي في 29 اذار/مارس، حرة وعادلة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;نخشى في ضوء تحركات الحكومة في زيمبابوي، ان تكون الانتخابات الحرة والعادلة غير ممكنةquot;.


واضاف المتحدث في بيان ان quot;منظمات مستقلة تتحدث عن تجاوزات كبيرة تسبق الانتخابات، مثل قوائم انتخابية غير دقيقة واعمال عنف وترهيب بحق الاحزاب السياسية وممثلي المجتمع المدنيquot;. وندد ماكورماك ايضا quot;بطبع عدد مبالغ فيه من بطاقات التصويت المخصصة للشرطة والجيش والدبلوماسيين والمسؤولين عن العملية الانتخابية، اضافة الى غياب المراقبين المستقلين في مراكز فرز الاصوات لتفادي عمليات التصويت المتكررة وافتقار المدن الى عدد كاف من مراكز الاقتراعquot;.

وتابع quot;ندعو حكومة زيمبابوي، بما فيها اللجنة الانتخابية، الى اتخاذ تدابير ملموسة لمعالجة هذه النواقص الكبيرة، وذلك عبر احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية لسكان زيمبابويquot;. وقال ايضا quot;رغم كل هذه المعوقات، نشجع جميع سكان زيمبابوي على ممارسة حقهم في التصويت في شكل سلمي ومنظمquot;.

واكد مراقبو افريقيا الجنوبية الذين كلفوا الاشراف على الانتخابات في زيمبابوي، الاسبوع الفائت ان الظروف صالحة لاجراء الانتخابات، لكنهم اقروا بوجود quot;تجاوزاتquot; في القوائم الانتخابية والتغطية الاعلامية.