لندن : قال رئيس وزراء كينيا رايلا اودينغا يوم الاحد ان المعارضة في زيمبابوي مستعدة لاجراء محادثات مع حزب الرئيس روبرت موجابي.وأضاف انه يتوقع ان يوقع الجانبان على اتفاق هذا الاسبوع لاجراء محادثات في جنوب افريقيا مبديا أمله ان تفضي المحادثات الى مخرج آمن من السلطة لموجابي.

واستطرد لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية quot;روبرت موجابي هو احراج للقارة الافريقية.quot;وتابع quot;ابلغت ان الاطراف اتفقت الان على اطار عمل للمفاوضات قيل لي انه سيجري التوقيع عليه في جنوب افريقيا هذا الاسبوع... انا اشجع هذا النوع من الحوار لصالح مواطني زيمبابوي.quot;

وقال quot;قيل لي ان هذه المحادثات ستجرى في بريتوريا وسيترأسها (رئيس جنوب افريقيا ثابو) مبيكي ولكن سيشرف عليها ممثلو الاتحاد الافريقي والامم المتحدة.quot;اذا حدث ذلك فستكون الخطوة الاولى لاعطاء السيد موجابي مخرجا آمنا.quot;

وقال مسؤولون من حركة التغيير الديمقراطي وهي حركة المعارضة الرئيسية في زيمبابوي يوم السبت ان زعيمها مورجان تسفانجيراي يمكن ان يوقع اتفاقا يوم الاثنين لبدء محادثات جوهرية مع حزب الاتحاد الوطني الافريقي الزيمبابوي-الجبهة الوطنية الحاكم الذي يقوده موجابي.

وجاءت الانفراجة الواضحة بعد ان عرض مبيكي تشكيل فريق مكون من الاجهزة الافريقية الاقليمية والامم المتحدة لمساعدته في التفاوض.

ورفضت حركة التغيير الديمقراطي الاعتراف بفوز موجابي في جولة الاعادة لانتخابات الرئاسة التي اجريت في 27 يونيو حزيران بعد ان انسحب تسفانجيراي بسبب عنف ميليشيات الحزب الحاكم.

وكان تسفانجيراي فاز بالجولة الاولى من انتخابات الرئاسة في مارس اذار ولكنه لم يحصل على الاغلبية المطلقة المطلوبة لتجنب جولة ثانية.